-

أجمل ما قيل في مدح الرسول

أجمل ما قيل في مدح الرسول
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

مدح الرسول عليه الصلاة والسلام

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نوراً يمشي بين الناس وينشر ريح السلام والرحمة بين أصحابه، فقد تغنى الشعراء و الكتاب بمدح رسول النور والهداية، فقد أحضرنا لكم باقة أجمل ما قيل من كلمات في مدح رسول الله عليه السلام.

أجمل ما قيل عن مدح الرسول عليه الصلاة والسلام

  • محمد رسول الله كان رسول رحمة وهداية وعطاء بين البشر.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل وهو يحب ما يعمل به خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم.
  • لو كان الإسلام جلباباً ولحية لما حارب الرسول عليه الصلاة والسلام كفار قريش.
  • طرد الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة فأقام في المدينة دولة.
  • ما الرسول في الحقيقة غير الرسالة .. والرسالة لا تموت.
  • أليس مما يدعو للتفكير هذه الكلمة العظيمة التي بدأ بها الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم اقرأ؟.
  • إنّ الرسول يتزوج لحكمة، و إن لم تبرأ بشريته من رغبة.
  • والذي رفع السموات بغير عمد إني لأجد فى هذه الصحيفة أن النازل تحت هذه الشجرة هو رسول رب العالمين.
  • لم يستبدل الرسول صلى الله عليه وسلم حباً بحب أضاف حباً إلى حب.
  • ما الرسول محمد في الحقيقة غير الرسالة، والرسالة لا تموت.

أبيات شعرية عن مدح الرسول عليه الصلاة والسلام

قصيدة وقدم أحاديث الرسول ونصه

قصيدة وقدم أحاديث الرسول ونصه للشاعر ابن مشرف، اسمه أحمد بن علي بن حسين بن مشرف الوهيبي التميمي، وهو من أهل الأحساء وقد علم ودرّس وتوفي فيها فالشاعر ابن مشرف كان فقيه مالكي، كثير النظم، سلفي العقيدة، وللشاعر ابن مشرف منظومات في التوحيد، ومدائح جميعها قد جمعت في ديوان ابن مشرف.

وقدم أحاديث الرسول ونصه

على كل قوم قد أتى بازائه

على كل قوم قد أتى بازائه

على كل قوم قد أتى بازائه

على كل قوم قد أتى بازائه

على كل قوم قد أتى بازائه

فإن جاء رأي للحديث معارض

فللرأي فاطرح واسترح من عنائه

فللرأي فاطرح واسترح من عنائه

فللرأي فاطرح واسترح من عنائه

فللرأي فاطرح واسترح من عنائه

فللرأي فاطرح واسترح من عنائه

فهل مع وجود البحر يكفي تيمم

لمن ليس معذورا لدى فقهائه

لمن ليس معذورا لدى فقهائه

لمن ليس معذورا لدى فقهائه

لمن ليس معذورا لدى فقهائه

لمن ليس معذورا لدى فقهائه

وهل يوقد الناس المصابيح للضيا

إذا ما أتى رأد الضحى بضيائه

إذا ما أتى رأد الضحى بضيائه

إذا ما أتى رأد الضحى بضيائه

إذا ما أتى رأد الضحى بضيائه

إذا ما أتى رأد الضحى بضيائه

سلامي على أهل الحديث فإنهم

مصابيح علم بل نجوم سمائه

مصابيح علم بل نجوم سمائه

مصابيح علم بل نجوم سمائه

مصابيح علم بل نجوم سمائه

مصابيح علم بل نجوم سمائه

بهم يهتدي من يقتدي بعلومهم

ويرقى بهم ذو الداء علة دائه

ويرقى بهم ذو الداء علة دائه

ويرقى بهم ذو الداء علة دائه

ويرقى بهم ذو الداء علة دائه

ويرقى بهم ذو الداء علة دائه

ويحيى بهم من مات بالجهل قلبه

فهم كالحيا تحيا البقاع بمائه

فهم كالحيا تحيا البقاع بمائه

فهم كالحيا تحيا البقاع بمائه

فهم كالحيا تحيا البقاع بمائه

فهم كالحيا تحيا البقاع بمائه

لهم حلل قد زينتهم من الهدى

إذا ما تردى ذو الردى بردائه

إذا ما تردى ذو الردى بردائه

إذا ما تردى ذو الردى بردائه

إذا ما تردى ذو الردى بردائه

إذا ما تردى ذو الردى بردائه

ومن يكن الوحي المطهر علمه

فلا ريب في توقيفه واهتدائه

فلا ريب في توقيفه واهتدائه

فلا ريب في توقيفه واهتدائه

فلا ريب في توقيفه واهتدائه

فلا ريب في توقيفه واهتدائه

وما يستوي تالي الحديث ومن تلا

زخارف من أهوائه وهذائه

زخارف من أهوائه وهذائه

زخارف من أهوائه وهذائه

زخارف من أهوائه وهذائه

زخارف من أهوائه وهذائه

وكن راغبا في الوحي لا عنه

راغبا كخابط ليل تائه في دجائه

راغبا كخابط ليل تائه في دجائه

راغبا كخابط ليل تائه في دجائه

راغبا كخابط ليل تائه في دجائه

راغبا كخابط ليل تائه في دجائه

إذا شام برقا في سحاب مشى به

وإلا بقى في شكه وامترائه

وإلا بقى في شكه وامترائه

وإلا بقى في شكه وامترائه

وإلا بقى في شكه وامترائه

وإلا بقى في شكه وامترائه

ومن قال ذا حل وهذا محرم

بغير دليل فهو محض افترائه

بغير دليل فهو محض افترائه

بغير دليل فهو محض افترائه

بغير دليل فهو محض افترائه

بغير دليل فهو محض افترائه

كل فقيه في الحقيقة مدع

ويثبت بالوحيين صدق ادعائه

ويثبت بالوحيين صدق ادعائه

ويثبت بالوحيين صدق ادعائه

ويثبت بالوحيين صدق ادعائه

ويثبت بالوحيين صدق ادعائه

هما شاهدا عدل ولكن كلاهما

لدى الحكم قاض عادل في قضائه

لدى الحكم قاض عادل في قضائه

لدى الحكم قاض عادل في قضائه

لدى الحكم قاض عادل في قضائه

لدى الحكم قاض عادل في قضائه

فواحر قلبي من جهول مسود

به يقتدى في جهله لشقائه

به يقتدى في جهله لشقائه

به يقتدى في جهله لشقائه

به يقتدى في جهله لشقائه

به يقتدى في جهله لشقائه

إذا قلت قول المصطفى هو مذهبي

متى صح عندي لم أقل بسوائه

متى صح عندي لم أقل بسوائه

متى صح عندي لم أقل بسوائه

متى صح عندي لم أقل بسوائه

متى صح عندي لم أقل بسوائه

يرى أنها دعوى اجتهاد صريحة

فواعجبا من جهله وجفائه

فواعجبا من جهله وجفائه

فواعجبا من جهله وجفائه

فواعجبا من جهله وجفائه

فواعجبا من جهله وجفائه

فسله أقول الله ماذا أجبتم

لمن هو يوم الحشر عند ندائه

لمن هو يوم الحشر عند ندائه

لمن هو يوم الحشر عند ندائه

لمن هو يوم الحشر عند ندائه

لمن هو يوم الحشر عند ندائه

أيسألهم ماذا أجبتم ملوككم

وما عظم الإنسان من رؤسائه

وما عظم الإنسان من رؤسائه

وما عظم الإنسان من رؤسائه

وما عظم الإنسان من رؤسائه

وما عظم الإنسان من رؤسائه

أم الله يوم الحشر يمتحن الورى

بماذا أجابوا الرسل من أنبيائه

بماذا أجابوا الرسل من أنبيائه

بماذا أجابوا الرسل من أنبيائه

بماذا أجابوا الرسل من أنبيائه

بماذا أجابوا الرسل من أنبيائه

وهل يسأل الإنسان عن غير أحمد

إذا ما ثوى في الرمس تحت تراثه

إذا ما ثوى في الرمس تحت تراثه

إذا ما ثوى في الرمس تحت تراثه

إذا ما ثوى في الرمس تحت تراثه

إذا ما ثوى في الرمس تحت تراثه

وهل قوله يا رب قلدت غيره

لدى الله عذر يوم فصل قضائه

لدى الله عذر يوم فصل قضائه

لدى الله عذر يوم فصل قضائه

لدى الله عذر يوم فصل قضائه

لدى الله عذر يوم فصل قضائه

فهيهات لا يغني الفتى يوم حشره

سوى حبه خير الورى واقتفائه

سوى حبه خير الورى واقتفائه

سوى حبه خير الورى واقتفائه

سوى حبه خير الورى واقتفائه

سوى حبه خير الورى واقتفائه

وإيثاره هدى الرسول وحكمه

على كل ما يقضي الهوى باقتضائه

على كل ما يقضي الهوى باقتضائه

على كل ما يقضي الهوى باقتضائه

على كل ما يقضي الهوى باقتضائه

على كل ما يقضي الهوى باقتضائه

قصيدة إلا رسول الله

قصيدة إلا رسول الله للشاعر عبد العزيز جويدة، هو شاعر مصري معاصر ولد عام 1961م، وقد درس في جامعة الإسكندرية بكالوريوس زراعة ويعمل كعضو المنتدب للشركة المصرية للصناعات الغذائية، وله من الإصدارات: وكاد العشق يقتلني، والعشق بلد من بلاد الله، وعلى وعد بألا نلتقي أبداً، وقصائدي في الحب (المجموعة الكاملة للأشعار العاطفية) وغيرها الكثير من الإصدارات التي أثرت الأدب العربي.

أنا المشغولُ بالآخَرْ

وأهتمُّ ..

بمن بي ليسَ يهتمُّ

أُحاورُهُ فيستعلي

فديني عندَهُ إرهابْ

وعقلي ظُلمةٌ ، وخرابْ

وإنْ قلتُ لهُ : جَدي ..

أضاءَ حضارةَ الدنيا

يقولُ بأنني كذابْ

ويزعمُ أنني الآتي ..

لهم من ظلمةِ السردابْ

أنا العربيُّ والمسلمْ

أنا المكروهُ والمنبوذُ من زمنٍ

بلا أسبابْ

أنا المهتمُّ بالآخرْ

ولا أعنيهْ

ويرفضُني ، ويَنبُذُني

ولا شيءٌ هنا يُثنيهْ

ويُخفي لي بداخلِهِ

من الأحقادِ أضعافُا..

لما يُبديهْ

مُدانٌ دائمًا عندَهْ

فيجعلُني

أُحاولُ صُنعَ أعذارٍ

لذنبٍ ..

ما لي ذنبٌ فيهْ

إذا يأتيهِ مكروهٌ

فإني عندَهُ الجاني

ومطلوبٌ من الدنيا بأكملِها

هنا تأتي لكي تحميهْ

لأني دائمًا أبدًا

أنا الخطرُ الذي يُفنيهْ

ومطلوبٌ بأن أرحل ..

عن الدنيا

لكي أُبقيهْ

أقولُ ولستُ ندمانًا

بأني أرفضُ الآخرْ

وأكرهُهُ ، وألعنُهُ ، وأسحقُهُ

فمن منكم يَسُبُّ نبيَّنا ..

كافرْ

وإن كانَ ..

دفاعي عن رسولِ اللهِ يجعلُني

أُصنَّفُ ضمنَ إرهابِ

فسجِّلها

أنا واللهِ ( إرهابي )

ومن أجلِ النبيِّ محمدٍ أقتُلْ

ولي حُجَجي وأسبابي

نبيَّ الرحمةِ المهداةِ للعالَمْ

وصاحبَ نُصرةِ المظلومِ من ظالِمْ

لأجلِكَ يا رسولَ اللهْ ..

لأجلِكَ كلُّ شيءٍ هانْ

فلا نفسي ، ولا ولدي

ولا مالٌ ، ولا جاهٌ ، ولا سلطانْ

لأجلِكَ يا رسولَ الله

أُقيمُ قيامةَ الدنيا

ولا أُبقي بها إنسانْ

فلا خيرٌ بدنيا نحنُ نسكنُها

يُسبُّ بها حبيبُ اللهِ ..

من كلبٍ

وأرفضُ وعظَكم هذا

ولا شيءٌ سيمنعُني ..

من الغليانْ

فملعونٌ أبو الآخر ،

وملعونٌ شيوخُ موائدِ الكهَّانْ

تُلقنُهم حكومتُهم بياناتٍ

من الإفكِ ، من البهتانْ

ومنشورًا من السلطانْ

بضبطِ النفسِ ، نخفضُ رايةَ العصيانْ

وملعونٌ أبو السلطانْ

أحطِّمُ بابَهُ العالي ..

وأقتلُهُ

ولا حصنٌ سيمنعُني ،

ولا سجنٌ ، ولا سجَّانْ

فمن يَهدي إلى الكفرِ

نُكفِّرُهُ

ونحتضنُ الذي يهدي

إلى الإيمانْ

وقلْ لي يا رسولَ الله

لماذا أمتُكْ هدأتْ

وصارتْ تدمنُ النسيانْ

وحكامًا ومحكومينَ قد صرنا ..

من الخِصيان ؟

فأينَ أحبَّةُ اللهِ ..

أبو بكرٍ ، وسيفُ عمر ،

وأينُ عليُّ ، أو عثمانْ ؟

فصرنا أمَّةً تعِسةْ

بلاها اللهُ بالمعتوهِ ، والعاجزْ ،

وكلِّ جبانْ

ولكنِّي ..

أنا من أجلِ عينيكَ ..

أنا قاتلْ

ومقتولٌ

أنا واللهِ قنبلةٌ ستنفجرُ ..

شظاياها بكلِّ مكانْ

أنا الريحُ التي تأتي بعاصفةٍ ،

أنا الطوفانْ

فقد حاورتُهم دهرًا

أُجادلُ بالتي أحسنْ

فجاءوا بِردِّهم هذا

على الإحسانْ

فللإسلامِ أنيابٌ

ترُدُّ بلحظةِ العدوانْ

وللدينِ ..

هنالكَ موقفٌ دومًا

من الشيطانْ

تحياتي إلى الآخَر

وبلِّغْهُ ..

بأنَّ الصبرَ يا آخَر

لهُ آخِر

وبلِّغْهُ ..

بأنَّ كرامةَ الأوطانْ

لها ثمنٌ

ونحنُ سندفعُ الأثمانْ

فما هانتْ علينا عزةُ الأنفسْ

ولا يومٌ

رسولُ اللهِ فينا هانْ

فدينُ محمدٍ جاءَ

ليُعلي قيمةَ الإنسانْ

فما جدوى حياةٍ كلُّها ذُلٌّ

وآخرةٌ من الخسرانْ ؟

وماذا القولُ في يومٍ

يُشيَّبُ عندَهُ الولدانْ ؟

وقد أصبحتُ ـ يا ويلي ـ

أمامَ العرضِ والميزانْ

وسيدُنا رسولُ اللهِ ينظُرُ لي ..

أتي دَوري ..

حسابي الآنْ

هنالكَ تلتقي عيني

بنورٍ فوقَ طاقاتي

أُديرُ الوجهَ من نورِ النبيِّ محمدٍ خجَلاً

فيا خوفي ، ويا ذلِّي من الحرمانْ

لأني لم أدافعْ عنهُ في الدنيا

فيا أرضُ ابلعيني الآنْ

أيا خجلي من الناسِ ، ومن نفسي

من الرحمنْ

تركتُ رسولَهُ يومًا

على مَرأى ، على مَسمع ..

وكلبٌ كانَ يَشتُمُهُ

وأسكُتْ !

إنني شيطانْ

رأيتُ الحقَّ لم أصرخْ

ولم يتدفَّقِ الغضبُ ..

كما الطوفانْ

أنا أقسمتُ بالتوراةِ ،

والإنجيلِ ، والقرآنْ

إذا مسَّ النبيَّ محمدًا أحدٌ ..

بسوءٍ

سوفَ أقتلُهُ

فغضْبَتي ثورةُ البركانْ

وقلْ عني : أنا الفاعلْ

وقلْ عني : أنا القاتلْ

ولكنْ لا تقلْ عني

بأني خائفٌ وجبانْ

فإن هانَ النبيُّ محمدٌ فينا

فلا خيرٌ ولا شرفٌ ولا عِرضٌ

هنا سيُصانْ

ويا اللهُ ..

تعلمُ أنني كلي

تُذوِّبُني محبَّتُهُ

فكلُّ دقيقةٍ عندي

بعشقِ نبيِّنا صارتْ

كألفِ حياةْ

فمن فضلِكْ ، ومن كرمِكْ ، ومن جودِكْ

أفِضْ من نورِهِ فيضًا

وبلِّغْني من العشقِ ..

لمنزلةٍ

بها ألقاهْ

أنا طفلٌ بأرضِ الله

وفي عشقِ النبيِّ محمدٍ تِهتُ

ويا حظَّ الذي قد تاهْ

وحينَ يؤذنُ الفجرُ

أُفكِّرُ أنهُ آتٍ يؤمُّ الناسْ

وأشعرُ أن زلزالاً من النورِ ..

يهزُّ الأرضَ من تحتي

فلا جسمي ولا عقلي ولا قلبي

سيحتملونَ هيبتَهُ

فمن يقوى على رؤياه ؟

وأغبطُ كلَّ أصحابِه ..

على رؤياهْ

ويا حظَّ الذي ناداه

وكيفَ تكونُ فرحتُهُ إذا لبَّاه

فيا حبَّاه ، ويا شوقاه ، ويا الله

على قلبٍ يذوقُ سنا

رسولِ الله

خاطرة في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام

محمد أشـرف الأعـراب والعجــم محمد خير من يمشي على قدم....محمد باسـط المعــروف جـامعـه محمد صـاحب الإحسان والكــرم .. محمد تــــاج رســل الله قـاطبــة محمد صـادق الأقــوال والكلـــم .. محمد ثـابـت الميثــاق حـافــظه محمد طـيب الأخلاق والشيــممحمد خُـبِـيَت بالنــــور طــينتُـهُ محمد لم يـزل نــوراً من القِــدم .. محمد حــاكم بالعدل ذو شـرفٍ محمد مـعـدن الأنعام والحكــم،محمد خير خلق الله من مضــر، محمد خــير رسـل الله كلهم .. محمد دينــه حــق نـديــن بـــه محمد مجملاً حقاً على علــم .. محمد ذكــــــره روح لأنـفـسنـا محمد شكره فرض على الأمم .. محمد زينــة الدنيــا وبـهـجتـهـا محمد كـاشف الغـمات والظلم .. محمـد ســـيد طـابـت مناقـبـهُ محمد صــاغه الرحـمن بالنعم .. محمد صـفــوة الباري وخيرتـه محمد طـاهــر من سائر التهم .. محمد ضـاحـك للضيف مكرمه محمد جــاره والله لــم يضــم .. محمد طـابـت الدنيــا ببعـثتـه محمد جــاء بالآيات والحكم .. محمد يوم بعث الناس شافعنا محمد نـوره الهادي من الظلم، محمد قـائـم للـه ذو هـمم محمد خـاتم للرسـل كلهم.