-

أجمل كلام عن المرأة

أجمل كلام عن المرأة
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

أجمل ما قيل عن المرأة

  • المرأة زهرة الربيع وفتنة الدنيا وروح الحياة.
  • المرأة أحلى هدية خصّ الله بها الرجل.
  • المرأةُ أبهجُ شيءٍ في الحياة.
  • المرأة نصف الحياة إذا كانت مخلصة لزوجها.
  • المرأة كالوردة تستدرج الرجل بأريجها لتلسعه بأشواكها.
  • المرأة أقرب الكائنات إلى الكمال، إنّها وسط بين الرجل والملاك.
  • المرأةُ كتاب أبدع الله رسم غلافه فبدا فتنة للناظرين، ووضع مقدمته فجاءت باسمة كالزهر في الربيع، وكتب الشيطان فصوله فكانت خداعًا وشقاءً وأحزانًا.
  • المرأةُ كاهنة القضاء والقدر.
  • المرأة مثل الرقة والكمال.
  • المرأة هي مكوّنة المجتمع، فلها عليهِ تمام السلطة، لا يعمل فيه شيءٌ إلّا بها، ولأجلها.
  • المرأة وحدها هي التي علّمتني ما هي المرأة.
  • المرأة كوكب يستنير به الرجل، ومن غيرها يبيت الرجل في الظلام.
  • المرأة تاج الخليفة.
  • المرأة زهرة لا يفوح أريجها إلّا في الظل فقط.
  • المرأة تترقب الرجل، ولكن كما تترقب العنكبوت الذبابة.
  • المرأة هي أكبر مربّية للرجل، فهي تعلّمُه الفضائل الجميلة وأدبَ السلوك ورقّةَ الشعور.
  • المرأة مثل القطة تحيا بتسعة أرواح.
  • المرأة كالغصن الرّطب تميلُ إلى كل جانب مع الرياح، ولكنّها لا تنكسر في العاصفة.
  • المرأة تبقى كطفل كل حياتها.
  • المرأة قلب الإنسانية والرجل هو الرأس.
  • المرأة كحبّة الكرز تتبرّجُ لتجلِبَ لِنفسها الشقاء.
  • المرأة مخلوق مليء بالحنان، والرقة عندما يشاء.
  • المرأة إنسان ناقص التكوين وكائن عَرَضيّ.
  • وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة.
  • النساء أشجع مما نتوهم.

أجمل كلام عن المرأة والحب

  • كل عقل الرجل لا يساوي عاطفة من عواطف المرأة.
  • يحتاج الرجل للعاطفة أكثر من احتياج المرأة لها لنقصانها عنده، وازديادها لديها.
  • عندما تسمو عاطفة الحب عند المرأة تصبح حناناً.
  • الحياء والصمت أجمل زينات المرأة.
  • قلب الفتاة وردة لا يفتحها إلّا ‏الحب.
  • المرأة إذا أحبت بقلبها، فهي امرأة تسعدها الكلمة، وتشقيها الكلمة.
  • المرأة كوكب يستضيء به الرجل ودونه يبيت في الظلام.
  • المرأة تكتم الحب أربعين عاماً ولا تكتم البغض يوماً.
  • أجمل امرأة هي المرأة التي ترتعد كلمات الحب على شفتيها.
  • في الحب تنسى المرأة كرامتها، وفي الغيرة تنسى حبها.
  • المرأة كالقمر تعكس ضوء الرجل الذي تحبه.
  • تحب المرأة أولاً بعينيها ثمّ بقلبها ثمّ أخيراً بعقلها.
  • المرأة كالنحلة تصنع العسل إذا أحبت، وتلسع إذا كرهت.
  • إذا أحب الرجل، فالحب جزء من حياته، أما إذا أحبت المرأة، فالحب هو كل حياتها.
  • تسمع المرأة عبارات الغزل، فتغمض عينيها حتى تستمتع بمعاني الألفاظ، وتسمع النصائح فتُغمض عينيها لكي تنام.
  • المرأة الفاضلة تلهمك، والذكية تثير اهتمامك، والجميلة تجذبك، والرقيقة تفوز بك.

كلام في جمال المرأة

  • جمال المرأة ليس بجمال جسدها، ولكن جمال المرأة بجمال روح الرجل الذي يرافقها.
  • جمال المرأة يغفر كل عيوبها إلّا الغباء.
  • جمال المرأة لا يرى، إنّه يكتشف.
  • أيّ جمال في الطبيعة يستطيع أن ينافس جمال المرأة التي تحب.
  • الأنثى مثل البحر، جميلة في مظهرها جحيم في غضبها، غامضة في أعماقها.
  • من يبحث عن امرأة طيبة وذكية وجميلة يبحث عن ثلاث نساء.
  • الجميلة ليست طيبة دائماً، ولكن الطيبة دائماً جميلة.
  • إنّ لعين المرأة بريقاً يخترق حُجب الخيال بأشعته تارة، ويتلقى إيحاءات الخلود المنتظرة تارةً أخرى.
  • المرأة الجميلة هي التي تطرب لشروق الشمس، وتنسى أنّ لها أفولاً.
  • امدح رائعة الجمال بما تمتاز به من جمال النفس، والفهم، والعطف أمّا متوسطة الجمال، فهي أحوج ما تكون إلى أن تؤكد لها جمالها.
  • الحياء هو جمال المرأة.
  • كوني جميلة إذا استطعت، وعاقلة إذا أردت، وأمّا محترمة فيجب أن تكوني دائماً.
  • للجمال شروط كثيرة أهمها الابتسامة.
  • إذا عُدمت المرأة جمال الأسنان، ضحكت بعينيها.
  • السواد لآلئ في عيون النساء.
  • الجميلة تملك القلوب، والفاضلة تسرق العقول، الأولى ملكت ما سمي قلباً لكثرة تقلباته، الثانية اقتنت كنز الحكمة، ومركز حقيقة الإنسان.

قصيدة المرأة والمرآة

  • يقول إيليا أبو ماضي:

أقامت لدى مرآتها تتأمّل

على غفلة مّمن يلوم ويعدل

على غفلة مّمن يلوم ويعدل

على غفلة مّمن يلوم ويعدل

على غفلة مّمن يلوم ويعدل

على غفلة مّمن يلوم ويعدل

وبين يديها كلّما ينبغي لمن

يصوّر أشباح الورى ويمثّل

يصوّر أشباح الورى ويمثّل

يصوّر أشباح الورى ويمثّل

يصوّر أشباح الورى ويمثّل

يصوّر أشباح الورى ويمثّل

من الغيد تقلي كلّ ذات ملاحة

كما بات يقلي صاحب المال مرمل

كما بات يقلي صاحب المال مرمل

كما بات يقلي صاحب المال مرمل

كما بات يقلي صاحب المال مرمل

كما بات يقلي صاحب المال مرمل

تغار إذا ما قيل تلك مليحة

يطيب بها للعاشقين التغزّل

يطيب بها للعاشقين التغزّل

يطيب بها للعاشقين التغزّل

يطيب بها للعاشقين التغزّل

يطيب بها للعاشقين التغزّل

فتحمرّ غيظا ثمّ تحمرّ غيرة

كأنّ بها حّمى تجيء وتقفل

كأنّ بها حّمى تجيء وتقفل

كأنّ بها حّمى تجيء وتقفل

كأنّ بها حّمى تجيء وتقفل

كأنّ بها حّمى تجيء وتقفل

وتضمر حقدا للمحدّث لو درى

به ذلك المسكين ما كاد يهزل

به ذلك المسكين ما كاد يهزل

به ذلك المسكين ما كاد يهزل

به ذلك المسكين ما كاد يهزل

به ذلك المسكين ما كاد يهزل

أثار عليه حقدها غير عامد

وحقد الغواني صارم لا يفلل

وحقد الغواني صارم لا يفلل

وحقد الغواني صارم لا يفلل

وحقد الغواني صارم لا يفلل

وحقد الغواني صارم لا يفلل

فلو وجدت يوما على الدّهر غادة

لأوشك من غلوائه يتحوّل

لأوشك من غلوائه يتحوّل

لأوشك من غلوائه يتحوّل

لأوشك من غلوائه يتحوّل

لأوشك من غلوائه يتحوّل

فتاة هي الطاووس عجبا وذيلها ،

ولم يك ذيلا ، شعرها المتهدّل

ولم يك ذيلا ، شعرها المتهدّل

ولم يك ذيلا ، شعرها المتهدّل

ولم يك ذيلا ، شعرها المتهدّل

ولم يك ذيلا ، شعرها المتهدّل

سعت لاحتكار الحسن فيها بأسره

وكم حاولت حسناء ما لا يؤمّل

وكم حاولت حسناء ما لا يؤمّل

وكم حاولت حسناء ما لا يؤمّل

وكم حاولت حسناء ما لا يؤمّل

وكم حاولت حسناء ما لا يؤمّل

وتجهل أنّ الحسن ليس بدائم

وإن هو إلاّ زهرة سوف تذبل

وإن هو إلاّ زهرة سوف تذبل

وإن هو إلاّ زهرة سوف تذبل

وإن هو إلاّ زهرة سوف تذبل

وإن هو إلاّ زهرة سوف تذبل

وأنّ حكيم القوم يأنف أن يرى

أسير طلاء بعد حين سينصل

أسير طلاء بعد حين سينصل

أسير طلاء بعد حين سينصل

أسير طلاء بعد حين سينصل

أسير طلاء بعد حين سينصل

وكلّ فتّى يرضى بوجه منمّق

من الناعمات البيض فهو مغفّل

من الناعمات البيض فهو مغفّل

من الناعمات البيض فهو مغفّل

من الناعمات البيض فهو مغفّل

من الناعمات البيض فهو مغفّل

إذا كان حسن الوجه يدعى فضيلة

فإنّ جمال النّفس أسمى وأفضل

فإنّ جمال النّفس أسمى وأفضل

فإنّ جمال النّفس أسمى وأفضل

فإنّ جمال النّفس أسمى وأفضل

فإنّ جمال النّفس أسمى وأفضل

ولكنّما أسماء بالغيد تقتدي

وكلّ الغواني فعل أسماء تفعل

وكلّ الغواني فعل أسماء تفعل

وكلّ الغواني فعل أسماء تفعل

وكلّ الغواني فعل أسماء تفعل

وكلّ الغواني فعل أسماء تفعل

فلو أمنت سخط الرّجال وأيقنت

بسخط الغواني أوشكت تترّجل

بسخط الغواني أوشكت تترّجل

بسخط الغواني أوشكت تترّجل

بسخط الغواني أوشكت تترّجل

بسخط الغواني أوشكت تترّجل

قد اتخذت مرآتها مرشدا لها

إذا عنّ أمر أو تعرّض مشكل

إذا عنّ أمر أو تعرّض مشكل

إذا عنّ أمر أو تعرّض مشكل

إذا عنّ أمر أو تعرّض مشكل

إذا عنّ أمر أو تعرّض مشكل

وما ثمّ من أمر عويص وإنّما

ضعيف النّهى في وهمه السهل معضل

ضعيف النّهى في وهمه السهل معضل

ضعيف النّهى في وهمه السهل معضل

ضعيف النّهى في وهمه السهل معضل

ضعيف النّهى في وهمه السهل معضل

تكتّم عمّن يعقل الأمر سرّها

ولكنّها تفشيه ما ليس يعقل

ولكنّها تفشيه ما ليس يعقل

ولكنّها تفشيه ما ليس يعقل

ولكنّها تفشيه ما ليس يعقل

ولكنّها تفشيه ما ليس يعقل

فلو كانت المرآة تحفظ ظلّها

رأيت بعينيك الذي كنت تجهل

رأيت بعينيك الذي كنت تجهل

رأيت بعينيك الذي كنت تجهل

رأيت بعينيك الذي كنت تجهل

رأيت بعينيك الذي كنت تجهل

وزاد بها حبّ التبّرج أنّه

حبيبّ إلى فتيان ذا العصر أوّل

حبيبّ إلى فتيان ذا العصر أوّل

حبيبّ إلى فتيان ذا العصر أوّل

حبيبّ إلى فتيان ذا العصر أوّل

حبيبّ إلى فتيان ذا العصر أوّل

ألمّوا به حتى لقد أشبهوا الدّمى

فما فاتهم،واللّه ، إلا التكحّل

فما فاتهم،واللّه ، إلا التكحّل

فما فاتهم،واللّه ، إلا التكحّل

فما فاتهم،واللّه ، إلا التكحّل

فما فاتهم،واللّه ، إلا التكحّل

فتى العصر أضحى في تطّريه حجة

تقاتلنا فيها النساء فتقتل

تقاتلنا فيها النساء فتقتل

تقاتلنا فيها النساء فتقتل

تقاتلنا فيها النساء فتقتل

تقاتلنا فيها النساء فتقتل

إذا ابتذلت حسناء ثمّ عذلتها

تولّت وقالت كلّكم متبذّل

تولّت وقالت كلّكم متبذّل

تولّت وقالت كلّكم متبذّل

تولّت وقالت كلّكم متبذّل

تولّت وقالت كلّكم متبذّل

شعر عن المرأة

  • يقول صفي الدين الحلي:

تَوَقّوا النّساءَ، فإنّ النّساءَ

نقصنَ حظوظاً وعقلاً ودينا

نقصنَ حظوظاً وعقلاً ودينا

نقصنَ حظوظاً وعقلاً ودينا

نقصنَ حظوظاً وعقلاً ودينا

نقصنَ حظوظاً وعقلاً ودينا

وكلٌّ بهِ جاءَ نَصُّ الكِتابِ

وأوضحَ فيه دليلاً مبينَا

وأوضحَ فيه دليلاً مبينَا

وأوضحَ فيه دليلاً مبينَا

وأوضحَ فيه دليلاً مبينَا

وأوضحَ فيه دليلاً مبينَا

فأما الدليلُ لنقصِ الحظوظِ،

فإرثُهُمُ نِصفُ إرثِ البَنينَا

فإرثُهُمُ نِصفُ إرثِ البَنينَا

فإرثُهُمُ نِصفُ إرثِ البَنينَا

فإرثُهُمُ نِصفُ إرثِ البَنينَا

فإرثُهُمُ نِصفُ إرثِ البَنينَا

ونقصُ العقولِ فإجراؤهنّ

بنِصفِ الشّهادَة ِ في الشّاهدينَا

بنِصفِ الشّهادَة ِ في الشّاهدينَا

بنِصفِ الشّهادَة ِ في الشّاهدينَا

بنِصفِ الشّهادَة ِ في الشّاهدينَا

بنِصفِ الشّهادَة ِ في الشّاهدينَا

وحَسبُكَ من نَقصِ أديانهنّ

ما لستَ تزدادُ فيهِ يقينَا

ما لستَ تزدادُ فيهِ يقينَا

ما لستَ تزدادُ فيهِ يقينَا

ما لستَ تزدادُ فيهِ يقينَا

ما لستَ تزدادُ فيهِ يقينَا

فَواتُ الصّلاة ِ، وتَركُ الصّيامِ

في مُدّة ِ الحَيضِ حيناً، فحينَا

في مُدّة ِ الحَيضِ حيناً، فحينَا

في مُدّة ِ الحَيضِ حيناً، فحينَا

في مُدّة ِ الحَيضِ حيناً، فحينَا

في مُدّة ِ الحَيضِ حيناً، فحينَا

فلا تُطمِعُوهنّ يوماً، فقَد

تكونُ النّدامَة ُ منهُ سِنِينَا

تكونُ النّدامَة ُ منهُ سِنِينَا

تكونُ النّدامَة ُ منهُ سِنِينَا

تكونُ النّدامَة ُ منهُ سِنِينَا

تكونُ النّدامَة ُ منهُ سِنِينَا

  • يقول عبد العزيز جويدة:

مُحاصَرةٌ أنتِ في ..

بلادِ الغُبارْ

ومُنذُ الولادةِ مُحتلَّةٌ

إلى أن أتيتِ إلى "شَهريارْ"

ليقطعَ رأسَكِ في أيِّ وقتٍ يَشاءُ

ويُصبحَ هذا انتصارْ

فهل تعرفينَ إذا ما سألتُكِ

رغمَ الحصارِ ورغمَ المَرارْ

لماذا حقولُ البنَفسَجِ دومًا

تَغيظُ التتارْ

وتصنعُ فينا "هُولاكو"

ليرفضَ كلَّ بنودِ الحوارْ ؟

لماذا اختلفنا على كلِّ شيءٍ

وحينَ اتَّفقنا يكونُ الشعارْ

بكسرِ ضُلوعِكِ كي تستقيمي

ووأدِكِ إن حلَّ بالقومِ عارْ ؟

لماذا حصارُكِ

في أيِّ وقتٍ

وفي كلِّ بيتٍ

وفي أيِّ حالةْ ؟

لماذا نراكِ ومن غيرِ ذنبٍ

كأنكِ مطلوبةٌ للعدالةْ

وخلفَكِ يَجري قَطيعُ الأسودِ

وأنتِ غزالةْ

فكلُّكِ خوفٌ ، وكلُّكِ صمتٌ ..

تُرانا اتفقنا لقطعِ السلالةْ ؟

ويا ويحَ قلبِكْ

إذا ما أحبَّ

إذا ما سَمِعناهُ في الصدرِ دَقْ

وفي كلِّ بيتٍ هُنا شهريارْ

وأنتِ تَموتينَ تَحتَ الحِصارْ

وتحتَ القطارْ

ولا قلبَ رَقْ

نسيناكِ حتى ظنناكِ أدنى ،

تَعمَّقَ هذا الشعورُ بِحُمقْ

فَمهما رَعَدْتِ

ومهما مَطرْتِ

ومهما يَلوحُ مِن العينِ برقْ

فكبتُ المشاعرِ فيكِ حلالٌ

لأنكِ أُنثى

ويا ويلَ أُنثى

رَمتْها المقاديرُ ..

في أيِّ شرقْ

أيا عذبةً مثلَ كلِّ المنابعْ

ويا ضوءَ عيني

ويا سرَّ قلبي

ويا ظلَّ أشجارِ كلِّ الشوارعْ

لماذا حصارُكِ فينا يطولُ

ومنكِ أتتنا جَميعُ الروائعْ

لماذا نُبادلُ حبًا بكُرهٍ

فتُهدينَ حُبًا

ونُهدي إليكِ أُلوفَ المواجعْ ؟

أنا جئتُ وحدي

ووحدي أُدافِعْ

فمازلتِ أُنثى

ونحنُ نُحدِّقُ نحوَ الوليمةِ

مثلَ الثعالبْ

وكلُّ الشيوخِ يثورونَ ضِدي

وكلُّ الشيوخِ برأسي تُطالبْ

لأني أُريدُكِ وجهي ، وعُمري ،

وصوتي ، وطُهري ،

وضوءَ الكواكبْ

إلامَ تَظلِّينَ تحتَ الحصارِ

وفتيانُ "عبسٍ" من كلِّ جانبْ

يُريدونَ رأسَكِ كي يَرجِعوا

أمامَ الخيامِ لبرمِ الشواربْ