-

خواطر عن الدراسة

خواطر عن الدراسة
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

الدراسة

إنّ الدراسة من الأمور المهمة في حياة الإنسان، وهي التي توصله إلى الطريق الصحيح والذي لطالما حلم أن يكون فيه، ويساعده العلم على أن يكون فرداً فاعلاً في مجتمعه ولديه القدرة في المساهمة في تقدمه وتطوره وفي هذا المقال سنقدم لكم خواطر جميلة عن الدراسة.

خواطر عن الدراسة

  • الفن يثير القلق، والعلم يطمئن.
  • نصف العلم أخطر من الجهل.
  • لا تطلب العلم رياء، ولا تتركه حياء.
  • العلم قد وجد علاجاً لمعظم الشرور، ولكن لم يعثر عليه لأسوأ شر: اللامبالاة من البشر.
  • الرياضيات علم خطير: إنّه يكشف عن المغالطات والأخطاء الحسابية.
  • الحكم نتيجة الحكمة، والعلم نتيجة المعرفة، فمن لا حكمة له لا حكم له، ومن لا معرفة له لا علم له.
  • العلم دون فضيلة سيف الشيطان.
  • من يخش السؤال يخجل من التعلم.
  • التلميذ إنسان يتعلم، والمجاز إنسان ينسى.
  • ما نتعلمه في المهد يبقى حتى اللحد.
  • العلم ملجأ العالم، والغابة ملجأ النمر.
  • إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلّا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.
  • لن يستطيع العلم الحديث اختراع مهدئ للأعصاب أفضل من الكلمة اللطيفة التي تقال في اللحظة المناسبة.
  • من عمل بما علم، أورثه الله علم ما لم يعلم.
  • كلما كبرت السنبلة انحنت، وكلما ازداد علم العالم تواضع.
  • قد يضع العلم حدوداً للمعرفة، لكنه لا يجب أن يضع حدوداً للخيال.
  • إن لم تستطع أن تحقق هدفك في علم من العلوم أو منصب طمحت إليه بسبب خور عزيمة أو ظرف عارض أو قضاء مقدر، فلا تحاول أن تثني غيرك عما عجزت أنت عن تحقيقه، فهو نسيج مختلف، ونفسية مختلفة، وبظرف مختلف.
  • العلم هو الترياق المضاد للتسمم بالجهل والخرافات.
  • العلم عبارة عن طريقة للتفكير أكثر من كونه قالباً جامداً للمعرفة.
  • أول العلم الصمت، والثاني الاستماع، والثالث الحفظ، والرابع العمل، والخامس نشره.
  • يضيع العلم بين اثنين الحياء والكبر.
  • الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب، لأنّ الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين، وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه.
  • إذا لم يمنع العلم صاحبه من الانحدار كان جهل ابن البادية علماً خيراً من علمه.
  • نحن لسنا محتاجين إلى كثير من العلم، ولكننا محتاجون إلى كثير من الأخلاق الفاضلة.
  • النجاح لا يحتاج إلى كثير من العلم، ولكنه يحتاج إلى الحكمة.

كلمات عن الدراسة والعلم

  • الهدف النهائي للحياة هو الفعل وليس العلم، فالعلم بلا عمل لا يساوي شيئاً، نحن نتعلم لكي نعمل.
  • المهم في العلم ليس أن تحصل على حقائق جديدة، بل أن تكتشف طرق جديدة للتفكير في هذه الحقائق.
  • العلم دون دين أعرج، والدين دون علم أعمى.
  • لو كان العلم من دون التقى شرفاً، لكان أشرف خلق الله إبليس.
  • العلم بالله يوجب الخضوع والخوف، وعدم الخوف دليل على تعطيل القلب من المعرفة، والخوف ثمرة العلم، والرجاء ثمرة اليقين، ومن طمع في الجنة اجتهد في طلبها، ومن خاف من النار اجتهد في العرب منها.
  • اللهم إني أعود بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ونفس لا تشبع.
  • لا يحل لأحد يبيع شيئاً إلّا بين ما فيه، ولا يحل لمن علم ذلك إلّا بينه.
  • إنّما العلم بالتعلم وإنّما الفقه بالتفقه.
  • والإنسان إنسان بالقوة إذا لم يعلم، فإذا علم كان إنساناً بالفعل.
  • في التجارب علم مستأنف.
  • من أراد السيادة، فعليه بأربع: العلم والآدب، والعفة، والأمانة.
  • ألم تعلمي والعلم ينفع أهله وليس الذي يدري كآخر لا يدري.
  • أماويَّ ما يغني الثراء عن الفتى إذا حشرجت يوماً وضاق بها الصدر، وقد علم الأقوام لو أن حاتماً أراد ثراء المال كان له وفر.
  • جفنه علم الغزل ومن الحب ما قتل فحرقنا نفوسنا في جحيم من القبل.
  • الجدل في الغالب يحرم بركة العلم.
  • مشيئة الله مقرونة بالعلم والحكمة.
  • قليل العلم فاسد العقل.
  • لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله أحبار أهل الكتاب ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين.
  • العلم يرفع بيوتاً لا عماد له والجهل يهدم بيت العز والكرم.
  • طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلّا لله.

عبارات عن العلم

  • المفتي لا يجوز أن يفتي في أمور العلم دون أن يفهم في هذا العلم.
  • إنّ القبض على ناصية العلم والاتقان الفني هو القبض على ناصية المستقبل.
  • التخصص هو أساس التميز في عصر العلم.
  • التفوق في مجال العلم والتكنولوجيا يعزز شعور الفخر بالوطن.
  • إنّ كل ما اكتشفه العلم هو الخصائص والقوانين التي وضعها الله في الكون.
  • النفس ترجو همة الخلود في العلم والبنيان والمولود.
  • المهم في العلم هو الفهم لا التقانة.
  • تجديد علم الكلام من منظور فلسفات التأويل والعلوم الإنسانية المعاصرة.
  • علم الحساب علم رفيع، به تشتري وبه تبيع، ما ضاع درهم قط بحساب، وبلا حساب ألوف تضيع.
  • العلم والدين متفقان أبداً أما العلم والمذهب فلن يتفقا.
  • الأخلاق أولاً ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد والحكومات والجماهير.
  • العلم أكبر من أن يحاط به، فخذوا من كل شيء أحسنه.

شعر عن العلم

وَفي العِلمِ لَنا نُورٌ

نَسِيرُ بهِ في دُنيَانا

نَسِيرُ بهِ في دُنيَانا

نَسِيرُ بهِ في دُنيَانا

نَسِيرُ بهِ في دُنيَانا

نَسِيرُ بهِ في دُنيَانا

تَقُومُ بهِ حَوائجُنا

تُحَلُّ بهِ قضَايَانا

تُحَلُّ بهِ قضَايَانا

تُحَلُّ بهِ قضَايَانا

تُحَلُّ بهِ قضَايَانا

تُحَلُّ بهِ قضَايَانا

تُضِيءُ بهِ بَصَائرُنَا

تُصَاغُ بهِ وَصَايَانا

تُصَاغُ بهِ وَصَايَانا

تُصَاغُ بهِ وَصَايَانا

تُصَاغُ بهِ وَصَايَانا

تُصَاغُ بهِ وَصَايَانا

نُلَقِّنهُ لأَولادٍ

فَتَياتٍ وَفِتيَانا

فَتَياتٍ وَفِتيَانا

فَتَياتٍ وَفِتيَانا

فَتَياتٍ وَفِتيَانا

فَتَياتٍ وَفِتيَانا

وَنَقطِفُ مِن ثِمارِ الفِكرِ

أشكالاً وَألوَانا

أشكالاً وَألوَانا

أشكالاً وَألوَانا

أشكالاً وَألوَانا

أشكالاً وَألوَانا

فَنَأخُذُ مِنهُ أَشياءً

وَنَرفُضُ أُخرَى أَحْيَانا

وَنَرفُضُ أُخرَى أَحْيَانا

وَنَرفُضُ أُخرَى أَحْيَانا

وَنَرفُضُ أُخرَى أَحْيَانا

وَنَرفُضُ أُخرَى أَحْيَانا

فَبالفِكْرِ وَبالعِلمِ

يَصِيرُ المَرءُ سُلطَانا

يَصِيرُ المَرءُ سُلطَانا

يَصِيرُ المَرءُ سُلطَانا

يَصِيرُ المَرءُ سُلطَانا

يَصِيرُ المَرءُ سُلطَانا

وَيَعْبُدُ رَبَّهُ حَقًّا

وَيَلقَى مِنهُ رِضوَانا

وَيَلقَى مِنهُ رِضوَانا

وَيَلقَى مِنهُ رِضوَانا

وَيَلقَى مِنهُ رِضوَانا

وَيَلقَى مِنهُ رِضوَانا

بهِ أَضْحَى ابْنُ عَبَّاسٍ

يَفُوق القومَ تِبيَانا

يَفُوق القومَ تِبيَانا

يَفُوق القومَ تِبيَانا

يَفُوق القومَ تِبيَانا

يَفُوق القومَ تِبيَانا

أَلّا بِالعِلمِ نَنْتَصِرُ

وَنَأخُذُ مِنهُ بُرهَانا

وَنَأخُذُ مِنهُ بُرهَانا

وَنَأخُذُ مِنهُ بُرهَانا

وَنَأخُذُ مِنهُ بُرهَانا

وَنَأخُذُ مِنهُ بُرهَانا

وَمَن لِلعِلمِ قَدْ عَادَى

فَلَيْسَ يُعَدُّ إِنْسَانا

فَلَيْسَ يُعَدُّ إِنْسَانا

فَلَيْسَ يُعَدُّ إِنْسَانا

فَلَيْسَ يُعَدُّ إِنْسَانا

فَلَيْسَ يُعَدُّ إِنْسَانا

فَيُمْدَحُ فيهِ أَتْقَانَا

وَيُقدَحُ فيهِ أَشْقَانا

وَيُقدَحُ فيهِ أَشْقَانا

وَيُقدَحُ فيهِ أَشْقَانا

وَيُقدَحُ فيهِ أَشْقَانا

وَيُقدَحُ فيهِ أَشْقَانا

نَشِيْدُ بهِ حَضارَتَنا

وَنُطْعِمُ مِنهُ جَوْعَانا

وَنُطْعِمُ مِنهُ جَوْعَانا

وَنُطْعِمُ مِنهُ جَوْعَانا

وَنُطْعِمُ مِنهُ جَوْعَانا

وَنُطْعِمُ مِنهُ جَوْعَانا

تُنَادِي بهِ شَرِيْعَتُنا

وَتَجْعَلُ مِنهُ فُرقَانا

وَتَجْعَلُ مِنهُ فُرقَانا

وَتَجْعَلُ مِنهُ فُرقَانا

وَتَجْعَلُ مِنهُ فُرقَانا

وَتَجْعَلُ مِنهُ فُرقَانا

بهِ نادَتْ مَصَادِرُها

أَحادِيثاً وقُرآنا

أَحادِيثاً وقُرآنا

أَحادِيثاً وقُرآنا

أَحادِيثاً وقُرآنا

أَحادِيثاً وقُرآنا

وَأَهلُ الحَلِّ وَالعَقْدِ

أَحَالُوا العِلمَ دِيوَانا

أَحَالُوا العِلمَ دِيوَانا

أَحَالُوا العِلمَ دِيوَانا

أَحَالُوا العِلمَ دِيوَانا

أَحَالُوا العِلمَ دِيوَانا