ماذا يفعل عيسى بعد نزوله
ماذا يفعل عيسى عليه السلام بعد نزوله
- قتل المسيح الدجال، فبعد أن ينزل عيسى عليه السلام وهو واضع يديه على أجنحة الملك، كأنّه ينحدر منه ماء الوضوء إذا طأطأ رأسه، يذوب عدو الله الدجال عندما يراه كما يذوب الملح في الماء، فيتبعه عليه السلام حتّى يقتله بحربته،[1] وفي الحديث النبوي الشريف ذكر لصفة نزوله عليه السلام وقتله للمسيح الدجال،[2] قال عليه الصلاة والسلام: (فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ بَعَثَ اللهُ المَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ، فَيَنْزِلُ عِنْدَ المَنَارَةِ البَيْضَاءِ شَرْقِيَّ دِمَشْقَ، بَيْنَ مَهْرُودَتَيْنِ، وَاضِعًا كَفَّيْهِ عَلَى أَجْنِحَةِ مَلَكَيْنِ، إِذَا طَأْطَأَ رَأْسَهُ قَطَرَ، وَإِذَا رَفَعَهُ تَحَدَّرَ مِنْهُ جُمَانٌ كَاللُّؤْلُؤِ، فَلَا يَحِلُّ لِكَافِرٍ يَجِدُ رِيحَ نَفَسِهِ إِلَّا مَاتَ، وَنَفَسُهُ يَنْتَهِي حَيْثُ يَنْتَهِي طَرْفُهُ، فَيَطْلُبُهُ حَتَّى يُدْرِكَهُ بِبَابِ لُدٍّ، فَيَقْتُلَهُ، ثُمَّ يَأْتِي عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ قَوْمٌ قَدْ عَصَمَهُمُ اللهُ مِنْهُ، فَيَمْسَحُ عَنْ وُجُوهِهِمْ وَيُحَدِّثُهُمْ بِدَرَجَاتِهِمْ فِي الجَنَّةِ، فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ أَوْحَى اللهُ إِلَى عِيسَى: إِنِّي قَدْ أَخْرَجْتُ عِبَادًا لِي، لَا يَدَانِ لِأَحَدٍ بِقِتَالِهِمْ، فَحَرِّزْ عِبَادِي إِلَى الطُّورِ وَيَبْعَثُ اللهُ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ).[3]
- الحكم بشريعة الله تعالى، حيث ينزل عليه السلام ليحكم بشريعة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ولا يأتي بشريعة جديدة أو رسالة مستقلة، وقال العراقي عن المقصود في أنّه يأتي حاكماً بشريعة الله، أي أنّه لا يأتي بشريعة ناسخة لما قبلها، أو رسالة مستقلة، فلا نبي بعد النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وكذلك لا شريعة ناسخة للشريعة الإسلامية لأنّها باقية إلى قيام الساعة،[4] وفي الحديث النبوي: (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُوشِكَنَّ أَنْ يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا مُقْسِطًا، فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ، وَيَقْتُلَ الْخِنْزِيرَ، وَيَضَعَ الْجِزْيَةَ، وَيَفِيضَ الْمَالُ حَتَّى لَا يَقْبَلَهُ أَحَد).[5]
- يكسر عيسى عليه السلام الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، وتهلك الملل كلها ما عدا الإسلام.[6]
- التضرع لله تعالى لكي يهلك يأجوج ومأجوج حيث يهلكهم الله شر هلكة، ويموتون حتّى لا يبقى منهم أحد بعد شرورهم وفتنتهم في الأرض، وقال القاضي عياض عن يأجوج ومأجوج أنّهم من كثرتهم لا يكون لأحد قدرة على قتالهم، وأنّهم حين يحاصرون عيسى عليه السلام والمؤمنين معه، يدعو عليهم عليه السلام فيهلكم الله تعالى حينما يرسل عليهم النغف وهو الدود في رقابهم، ثمّ يؤذون بنتنهم المؤمنون، فيدعو عيسى عليه السلام ربه جل وعلا فيرسل سبحانه طيراً تحمل جثثهم حيث شاء تعالى.[6]
مدّة بقاء عيسى عليه السلام في الأرض بعد نزوله
جاء في مدّة بقاء عيسى عليه السلام بعد نزوله حديثين، أولهما حديث: (فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ أَرْبَعِينَ سَنَةً، ثُمَّ يُتَوَفَّى فَيُصَلِّي عَلَيْهِ المُسْلِمُونَ)،[7] وفي الحديث الآخر قوله عليه الصلاة والسلام: (فَيَبْعَثُ اللهُ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ كَأَنَّهُ عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ، فَيَطْلُبُهُ فَيُهْلِكُهُ، ثُمَّ يَمْكُثُ النَّاسُ سَبْعَ سِنِينَ، لَيْسَ بَيْنَ اثْنَيْنِ عَدَاوَةٌ، ثُمَّ يُرْسِلُ اللهُ رِيحًا بَارِدَةً مِنْ قِبَلِ الشَّأْمِ، فَلَا يَبْقَى عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ أَحَدٌ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ أَوْ إِيمَانٍ إِلَّا قَبَضَتْه)،[8] وقد أجاب ابن كثير على من أشكل عليهم مدّة مكوثه في الأرض بأنّ السبع سنين التي يمكث فيها في الأرض تحمل على مدّة إقامته بعد نزوله، فتضاف تلك المدّة إلى مدّة مكثه في الأرض قبل أن يرفع إلى السماء، فيكون مجموع المدّة أربعين سنة لأنّه توفي عليه السلام وعمره ثلاث وثلاثون سنة كما هو مشهور، والظاهر من الأحاديث أنّ المقصود بالسبع سنين في حديث عمرو بن العاص المدّة التي يمكث فيها الناس بدون عداوة، أما حديث أبي هريرة فيدل على مدّة مكثه في الأرض بعد نزوله وهي أربعون سنة.[2]
مكان دفن عيسى عليه السلام
لم يرد في مكان موت عيسى عليه السلام نص، وإن ذكر بعض العلماء أنّه يموت في المدينة المنورة، ويدفن مع النبي عليه الصلاة والسلام وصاحبيه، وذكر القرطبي الاختلاف في مكان الدفن، فقيل يدفن مع النبي كما ذكر، وقيل يدفن في الأرض المقدسة كما ذكر الحليمي.[6]
المراجع
- ↑ أبو هاشم صالح المغامسي، أشراط الساعة ، صفحة 13، جزء 2. بتصرّف.
- ^ أ ب الشيخ محمد طه شعبان (2017-04-26)، "نزول عيسى ابن مريم عليه السلام "، شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 2017-11-29. بتصرّف.
- ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن النواس بن سمعان، الصفحة أو الرقم: 2937، خلاصة حكم المحدث صحيح.
- ↑ الشيخ محمد صالح المنجد (2009-10-08)، "ينزل عيسى عليه السلام آخر الزمان حاكما بالشريعة المحمدية"، الإسلام سؤال و جواب ، اطّلع عليه بتاريخ 2017-11-29. بتصرّف.
- ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 2222، خلاصة حكم المحدث صحيح.
- ^ أ ب ت عبد الله بن سليمان الغفيلي (1422)، أشراط الساعة (الطبعة 1)، السعودية: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والأوقاف ، صفحة 122,124,127,134. بتصرّف.
- ↑ رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 5389، خلاصة حكم المحدث صحيح.
- ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن عمرو، الصفحة أو الرقم: 2940، خلاصة حكم المحدث صحيح .