موضوع عن التلوث طب 21 الشاملة

موضوع عن التلوث طب 21 الشاملة

النظام البيئي

عندما خلق الله سبحانه وتعالى الأرض وما عليها، خلق لها نظاماً بيئياً يكفل وجود الحياة عليها واستمرارها بشكل طبيعي، ويتمثل النظام البيئي في العلاقة بين مجموعة العناصر الطبيعية المكونة للبيئة، التي هي في حركة توافقة مع بعضها البعض، بحيث ينجم عن هذا التوافق التوازن البيئي الطبيعي الذي يشكل التعادل الطبيعي بين العناصر الطبيعية أو البيولوجية وبين مكوناتها البيئية.

ولتوضيح ذلك، عندما يستهلك النباتات غاز ثاني أكسيد الكربون أثناء عملية التمثيل الضوئي، ينتج في المقابل كميات كبيرة من غاز الأكسجين لاستفادة بقية الكائنات الحية منه، ويتنج عن الخلل في التوازن البيئي حدوث ظاهرة التلوث، التي تعد ظاهرة موجودة منذ القدم على سطح الأرض، إلا أن تأثيرها محدوداً نتيجة قدرة النظام البيئي الطبيعي على استيعاب الملوثات، ومع التطور الصناعي الكبير في وقتنا الحاضر أدى ذلك إلى زيادة التلوث البيئي، وأصبح مشكلة خطيرة تحمل في طياتها العديد من المخاطر المختلفة.

التلوث البيئي

هو حدوث تغيرات فيزيائية أو كيميائية أو بيولوجية، تطرأ على المكونات الرئيسة لعناصر البيئة الحية؛ من إنسان، ونبات، وحيوان وهواء وتربة.

مصادر التلوث

يمكن تصنيف مصادر التلوث البيئي إلى:

حيث يؤدي ذلك كلّه إلى زيادة بعض العناصر أو المركبات الضارة على حساب العناصر الطبيعية المفيدة للبيئة، وبالتالي يتسبب بحدوث الخلل في التوازن البيئي والذي يتمثل في التلوث.

الملوثات البيئية

هناك عدة تصنيفات لأنواع الملوثات البيئية، ومن أهمها: