فوائد بذور دوار الشمس المحمص طب 21 الشاملة

فوائد بذور دوار الشمس المحمص طب 21 الشاملة

دوّار الشّمس

تعتبر بذور دوّار الشّمس إحدى أهمّ محاصيل زيت البذور في العالم، وهو نبات حوليّ يعود أصله إلى أمريكا، وينتمي إلى العائلة (Asteraceae) المعروفة في اللّغة العربيّة باسم العائلة النجميّة،[1] واسمه العلميّ (Helianthus annuits). ينمو نبات دوّار الشّمس ما بين 1-3 متر، ويكون جذعه قائماً وليس له أغصان، أو بالأصحّ له أغصان في الجزء العلوي، ويكون مُغطىً بشكل كثيف بالشّعر، ويتميز بأزهار كبيرة مُنفصلة أو كمجموعات، ويكون لونها أصفر وتتّجه عادةً نحو الجذع،[2] وتشبه أزهار نبات دوار الشّمس قرص الشّمس، كما أنّها تحتاج إلى ضوء الشّمس بشكلٍ كامل للنّمو، ويكون نموّها أفضل في فصل الصّيف،[3] كما أنّ أزهارها تتّبع الشّمس، وقد سُمّي هذا النّبات باسمه لتلك الأسباب،[4] وتحتوي بذور دوّار الشّمس على العديد من المكوّنات ذات الفائدة الصحيّة لجسم الإنسان،[1] وفي هذا المقال حديث عن أهمّ هذه الفوائد الصحيّة لبذور دوّار الشّمس.

تركيب بذور دوار الشّمس

تعتبر بذور دوار الشمس أحد أهم مصادر البروتين النباتيّة، حيث يحتوي كل 100 جم منها على 20.78 جم من البروتين، كما يحتوي على 51.46 جم من الدّهون، و 20 جم من النشويّات، و 3.02 من العناصر المعدنيّة، و 8.6 جم من الألياف الغذائيّة، و 584.4 سعر حراري.[1]

فوائد بذور دوّار الشمس

من فوائد بذور دوّار الشّمس المُتعدّدة ما يأتي:

ملاحظة: قد تُسبّب بذور دوار الشّمس الحساسيّة في بعض الأشخاص.[3]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج Anjum F. M. et al., "Nutritional and Therapeutic Potential of Sunflower Seeds: A Review", British Food Journal, Page 544-552. Edited.
  2. ↑ Fleming T., PDR for Herbal Medicines, Page 741. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر "Sunflower", flowers. Edited.
  4. ↑ "Solar tracking: sunflower plants", plants in motion. Edited.
  5. ^ أ ب ت "10 Foods Nutritionists Love", webmd. Edited.
  6. ^ أ ب ت "Find a Vitamin or Supplement: SUNFLOWER OIL", webmd. Edited.