علم نفس الطفل طب 21 الشاملة

علم نفس الطفل طب 21 الشاملة

الطفل

الأطفال هم قرة العين وأمل الحياة، يبذل من أجلهم الآباء والأمهات كل غالٍ ونفيس، ويضحّون بالكثير ليؤمّنوا لأطفالهم حياة كريمة وسعيدة، حيث يرون فيهم الحلم والمستقبل وامتداد الحياة، وتحقيق كلّ ما لم يستطع آباءهم وأمهاتهم تحقيقه.

علم نفس الطفل

يعتبر علم نفس الطفل أحد فروع علم النفس، ويركز في دراسته على طريقة تفكير وسلوك الطفل، من بداية ولادته إلى مرحلة مراهقته، ولا يقتصر تعامل هذا العلم مع كيفية نمو الطفل جسدياً، وإنما يقوم بتنميته عقلياً واجتماعياً وعاطفياً.

كان يُنظَر للطفل قديماً على أنّه نموذج مصغر عن الشخص البالغ، ولكن حالياً أصبحت نظرة علماء النفس إلى نفسية الطفل على أنّها نادرة ومعقّدة، وهناك اختلاف فيما بينهم فيما يتعلّق بالتنشئة وطبيعة البيئة المحيطة بالطفل، ومدى تأثيرها في تطوّره، فعند التفكير في كيفيّة تطوّر الطفل، يجب أخذ العوامل الداخلية والخارجية بعين الاعتبار، فكما تؤثر الوراثة والصفات الشخصية على الطفل، وتؤثر العوامل البيئية كالعلاقات الاجتماعية والثقافة السائدة في المجتمع أيضاً على كيفية تطوير الطفل.

أهم علماء علم نفس الطفل

سياقات تحليل علم نفس الطفل

هذه السياقات الثلاثة يمكنها أن تتغير باستمرار، وبالرغم من احتمالية قلة الفرص المتاحة للطفل نتيجة انخفاض الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، وتبقى الروابط الثقافية والعلاقات الاجتماعية المتينة فعّالة في تصحيح ذلك الخلل.

أكثر المشكلات شيوعاً في مرحلة الطفولة