تعريف الزواج المبكر طب 21 الشاملة

تعريف الزواج المبكر طب 21 الشاملة

حقيقة الزواج المبكر

الزواج كما هو معروف لدى الجميع أنّه الرباط المقدس الذي يربط بين شخصين برباطٍ شرعي وقانوني، فقد شرع الله سبحانه الزواج لغايات وأهدافٍ كثيرةٍ وعظيمةٍ، وأهم هذه الغايات الاستقرار النفسي للطرفين، والعيش بمودةٍ وهدوءٍ وسلامٍ في جوٍ أسريٍ يتميز بالصحة النفسية والبدنية.[1]

تزايد الاهتمام في الآونة الأخيرة بقضايا عديدة، ومن هذه القضايا قضية الزواج المبكر التي اعتبرها البعض من القضايا الهامة جداً؛ لما يترتب عليها من أبعادٍ اجتماعيةٍ واقتصاديةٍ وصحيةٍ ونفسية، فقد لاقى هذا الموضوع اهتماماً كبيراً، وأصبح مدار جدلٍ ونقاشٍ عام؛ لأنّ الأسرة هي أساس المجتمع، وهي المؤسسة التربوية التي ترتقي بها الأمم وتزدهر، وقد ظهر للزواج المبكر العديد من الآراء فيما يتعلق بإجازته أو منعه، فكانت الآراء متباينة بين المجيز له، والمحبب والمشجع، وبين المانع والرافض له، ولكلا الطرفين المانع والمُجيز وجهة نظرٍ في ذلك الأمر سيتم بيانها إن شاء الله تعالى في هذا المقال.[2]

تعريف الزواج المبكر

يختلف تعريف لفظ الزواج المبكر باختلاف نظرة كل جهة إلى سن الزواج المسموح به والمعتبر لديهم من حيث النمو العقلي، والعاطفي، والجسدي، فكان رأي البعض أنّ المُحدّد الرئيس للزواج المبكر أو فيما يعتبره زواجاً مبكراً هو العمر، بينما عرّف آخرون معنى الزواج المبكر بناءً على البلوغ؛ ذلك أنّ سن الفتاة أو الشاب عند الزواج يُعدّ عاملاً أساسياً يؤخذ بعين الاعتبار، وهو العامل الذي يُعتمد عليه في نجاح هذه العلاقة من فشلها، فالعلاقة الزوجية يجب أن يتوافر فيها التفاهم والسكن بين الزوجين، والطمأنينة المبنية على الحب والمودة والرحمة بينهما، ومن التعريفات العديدة للزواج المبكر ما يلي:[3][4][5]

ممّا سبق نلاحظ أنّ جميع التعريفات السابقة التي عرفت الزواج المبكر لم تتّفق على فئة عمرية معينة يُعدّ فيها الزواج مُبكراً، فَسِنّ الزواج أمرٌ هامٌ في نجاح العلاقة الزوجية بين الطرفين، وهو أيضاً له أهمية في بناء الأسرة واستقرارها، وسن الزواج يختلف من بيئة إلى أخرى باختلاف الأنماط الطبيعية، والاجتماعية، والدينية، ودرجة الوعي التعليمي والتربوي.

آراء حول الزواج المبكر

دوافع تزويج القاصر

ينتشر الزواج المبكر في مجتمعات عديدة ويعود ذلك لأسباب مختلفة كالعادات والتقاليد، أو أسباب اجتماعية ومن هذه الأسباب ما يلي:[7][8]

المراجع

  1. ↑ فوزي خميس وأرليت تابت ونادين مشموشي (2014م)، حماية القاصرات من الزواج المبكر الواقع والمرتجى (الطبعة الأولى)، بيروت: الجامعة اللبنانية الأمريكية، صفحة 8، جزء 1. بتصرّف.
  2. ↑ ميسون بنت علي الفايز (2012م)، زواج الصغيرات (الطبعة الأولى )، السعودية: مركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة، صفحة 3، جزء 1. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "النديم: الزواج المبكر ظلم للبنات وموت لهن"، الوفد، اطلع عليه بتاريخ 23-6-2017. بتصرّف.
  4. ↑ هناء جاسم محمد السبعاوي (2007م)، أثر الزواج المبكر للفتيات في عملية التنمية الاجتماعية (الطبعة الأولى)، صفحة 4، جزء 1. بتصرّف.
  5. ↑ ميسون بنت علي الفايز (2012م)، زواج الصغيرات (الطبعة الأولى)، السعودية: مركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة، صفحة 4، جزء 1. بتصرّف.
  6. ↑ ميسون بنت علي الفايز (2012م)، زواج الصغيرات (الطبعة الأولى)، السعودية: مركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة، صفحة 4، جزء 1. بتصرّف.
  7. ↑ حنان خويلد وآمال نايلي (2014م)،أسباب انتشار ظاهرة الزواج المبكر وأثرها على المجتمع (الطبعة الأولى)، الجزائر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة، صفحة 12، جزء 1. بتصرّف.
  8. ↑ عادل العبد الجبار، زواج القاصرات بين الدين والعادات (الطبعة الأولى)، صفحة 6 - 7، جزء 1. بتصرّف.