تعريف دراسة الحالة طب 21 الشاملة

تعريف دراسة الحالة طب 21 الشاملة

دراسة الحالة

تندرج دراسة الحالة من ضمن الأعمال البحثية التي تستعمل في العلوم الأساسية والعلوم التطبيقية، بالإضافة إلى تطبيقاتها في العمل الإداري والاجتماعي، وفي العمل التنموي بالمجمل، حيث تتمحور دراسة الحالة حول قضية محددة لشخص بمكان وزمان محددين، وتقتصر نتائج دراسة الحالة على عينة الدراسة فقط من دون تعميم النتائج، كما تضم دراسة الحالة عملية جمع البيانات من مصادر محددة وتحليلها، ثمّ عرضها للوصول إلى نتاج.

تعريف دراسة الحالة

تعرف دراسة الحالة على أنّها عرض وصفي معمق لموقف معين أو نموذج واقعي بهدف أغراض البحث التربوي أو لأغراض التدريب والتعليم، وتتطلب دراسة الحالة أن يتوفر عرض تفصيلي لكافة عناصرها وتفاعلاتها ومتغيراتها، بالإضافة إلى وصف دقيق للحالة التي تتم دراستها أو تقويمها، بالإضافة إلى التطرق للظروف والعناصر البشرية والمادية الواقعة في سياق الحالة، كما تهتم بالقيم الثقافية والمؤسساتية السائدة.

تصنيفات دراسة الحالة

دراسة الحالة الاستكشافية:

تصف دراسة الحالة الاستكشافية خصائص قضية ما، وتستعرض المعلومات العامة والمعلومات المتعمقة، وتسلط الضوء على مشكلة محددة تعتبر مهمة للمجموعات أو للأفراد، وتختلف عن غيرها من الدراسات الاستكشافية بأنّ دراسة الحالة الاستكشافية عينتها صغيرة وتنتج عن دراسة الحالة مجموعة أسئلة تتعلق بأسباب إشكالية قضية البحث.

دراسة الحالة التوضيحية:

هي تشبه دراسة الحالة الاستكشافية، إلا أنّ المعلومات التي تقدمها دراسة الحالة التوضيحية تففسر الظواهر المتعلقة بقضية ما، بالإضافة إلى أنّها تتقصى الأسباب والطريقة الأفضل للتدخل لعلاجها، وتقدم وصفاً للحالة وعرضاً لنقاط القوة ونقاط الضعف، وتحدد خيارات واقعية للتعامل مع المشكلة.

العناصر المكونة لدراسة الحالة

توجد خمسة عناصر أساسية ترتبط بشكل مباشر بدراسة الحالة، بسبب الحاجة لوجود تعمق كبير في البحث، والحاجة إلى البيانات النوعية، وهذه العناصر هي: