كيف أخطط لحياتي طب 21 الشاملة

كيف أخطط لحياتي طب 21 الشاملة

التخطيط

يُعدّ التّخطيط للمُستقبل من الخطوات الفعّالة التي يتبعها الأشخاص الناجحون في حياتهم، والذين يُقدّرون قيمة الوقت الذي يمر بهم؛ فالتخطيط هو رسم الطريق الصّحيح والسليم للمُستقبل القادم، والدراسة الفعّالة لتحقيق النجاح فيه، وهو طَريقةٌ عقلانيّةٌ مُنظّمة، يتضمّنها صنع القرارات، وحلّ المُشكلات.

إنّ وجود التخطيط في حياة الفرد علامةٌ على مدى وعيهِ، ومعرفتهِ، وثقافتهِ؛ فهو يُؤكّد وجود مهاراتٍ عديدة يتميّز بها الفرد دفعته للتخطيط والتنظيم، وإبعاد شبح الفوضى، والعشوائية عن حياته، والتخطيط يمدّ الفرد بالقوّة اللازمة التي يحتاجها للتحكّم بِمُستقبله، ولذلك على كُلّ من أراد أن يُخطّط لحَياته التخطيط الناجح أن يَعرفَ ماهيّة التخطيط، وأهميّته، وخصائصه، وشروطه.

التخطيط هو عمليّةٌ معقدة، إلا أنّه الحل الأمثل لقلّة الوقت وضيقه عند الكثيرين؛ فالتخطيط يُعطي الإنسان فرصةً كي يُحدّد مسارهُ وأين يتجه، وهو كذلك يُحدّد المواردَ المطلوبة التي يحتاجها الإنسان لتَحقيقِ مخطّطاته.[1][2]

تعريف التخطيط

يُمكن تعريف التخطيط بمجموعةٍ من التّعريفات التي وَرد ذكرها في كتب ودورات حديثة تتحدّث عن تطوير الذات لدى الفرد، وتنمية المهارات الحياتيّة لديه، ومن هذه التعريفات:[3][4][5]

شروط التخطيط الناجح

توجد بعض الشّروط الواجب توافرها في الخطة حتى تُحقّق الأهداف المطلوبة، ومن هذه الشروط:[5][6]

أهمية التخطيط في حياتنا

يمكن تلخيص أهمية التخطيط بالنقاط الآتية:[7][8]

خصائص التخطيط الناجح

للتخطيط الناجح خصائص يتميّز بها، منها:[5]

المراجع

  1. ↑ علي بن نايف الشحود، الوقت وأهميته في حياة المسلم (الطبعة الأولى)، صفحة 11، جزء 1. بتصرّف.
  2. ↑ جيمس آر شيرمان (2010)، التخطيط أول خطوات النجاح (الطبعة الأولى)، بيروت: الريان، صفحة 22 - 23، جزء 1.
  3. ↑ مصطفى مدوكي (2014م)، عموميات حول التخطيط (الطبعة الأولى)، بسكرة: جامعة محمد خيضر، صفحة 4، جزء 1. بتصرّف.
  4. ↑ مدحت محمد أبو النصر (2009م)، مقومات التخطيط الاستراتيجي (الطبعة الأولى)، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر، صفحة 28 - 30، جزء 1. بتصرّف.
  5. ^ أ ب ت أحمد الكردي (7 - 11 - 2010م)، "مبادىء التخطيط"، كنانة أونلاين، اطّلع عليه بتاريخ 5 - 7 - 2017م. بتصرّف.
  6. ↑ مدحت محمد أبو النصر (2009م)، مقومات التخطيط الاستراتيجي (الطبعة الأولى)، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر، صفحة 22 - 23، جزء 1. بتصرّف.
  7. ↑ جيمس آر شيرمان (2010)، التخطيط أول خطوات النجاح (الطبعة الأولى)، البيروت: الريان، صفحة 34 - 36، جزء 1.
  8. ↑ عمر بن عبد الله السويلم (1424هـ)، كيف تخطط لمستقبلك (الطبعة الأولى)، السعودية: جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، صفحة 11، جزء 1.