كيف نحافظ على نسبة السكر في الدم طب 21 الشاملة

كيف نحافظ على نسبة السكر في الدم طب 21 الشاملة

النسبة الطبيعية للسكر في الدم

يحصل الجسم على الطاقة اللازمة له عبر استهلاك سكر الجلوكوز الموجود في الغذاء، ولكن عندما يقلّ أو يتوقف إنتاج هرمون الإنسولين المسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم كما هو الحل لدى مرضى السكري، فإنّ الجسم يُعاني من تراكم سكر الجلوكوز في الدم، الأمر الذي ينتج عنه مضاعفات خطيرة مثل؛ تلف أو تضرر الأعصاب والأوعية الدموية، وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب. وتجدر الإشارة إلى أنّ تقلّب مستوى السكر في الدم بين المرتفع والمنخفض يجعل الفرد بوضع صحي غير مستقرّ، وفي العادة تظهر بعض الأعراض مثل؛ التعب، وزيادة الشعور بالعطش، وغباش الرؤية، والتبوّل المتكرّر لدى من يُعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وفي الحقيقة قد لا يترافق ارتفاع سكر الدم مع وجود أعراض لدى بعض الأفراد ولكن هذا لا يمنع حدوث تلف داخل الجسم. في المقابل قد تنخفض نسبة سكر الدم في أحيان أخرى، وتظهر أعراض وعلامات على المصاب مثل؛ الدوخة، والتعرّق، والتعب، والضعف العام. وبينما يجب أن يكون معدّل السكر التراكمي لمريض السكري البالغ أقلّ من 7%، هناك بعض القيم الضرورية لنسبة السكر خلال اليوم، ويبين الجدول التالي النسب الطبيعية لمرضى السكري الذين يبلغون عشرين عاماً فأكثر، وجميعها بوحدة ملليغرام/ديسيلتر:[1][2]

السكر الصيامي
أقل من 100
السكر العشوائي قبل تناول الوجبة
70-130
بعد تناول الوجبة بساعة أو ساعتين
أقل من 180
وقت النوم
100-140

الحفاظ على النسبة الطبيعية للسكر في الدم

ينبغي على مريض السكري اتباع النصائح والإرشادات التالية في سبيل السيطرة على نسبة السكر في الدم ضمن المعدّل الطبيعي.

الأنظمة الغذاية

يُنصح باتباع الأنظمة الغذائية المناسبة لمرضى السكري والتي تتضمن تناول أنواع صحية من الطعام، وتحديد كمية الطعام المتناولة في الوجبة الواحدة، بالإضافة إلى وقت تناول الوجبة من اليوم؛[3] وفيما يلي بيان لأبرز الإرشادات التغذوية المهمة لمرضى السكري:

ممارسة الرياضة

تلعب ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم دوراً مهماً في الحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم، وذلك لزيادة استهلاك العضلات لسكر الجلوكوز للموجود في الدم، ويجب على مريض السكري الانتباه للنصائح التالية قبل ممارسة الرياضة:[5]

الأدوية العلاجية

يحتاج مريض السكري في بعض الأحيان لاستخدام الإنسولين أو غيره من الأدوية الخافضة لنسبة السكر في الدم، وفي الحقيقة تختلف فعالية هذه الادوية بناءً على حجم الجُرعة وموعد أخذ الدواء، وللحفاظ على نسبة طبيعية للسكر يجب إعلام الطبيب بالمشاكل التي تواجه المريض من ارتفاع أو انخفاض دائم في السكر، وذلك لتعديل الجرعات الدوائية وموعد أخذها، بالإضافة إلى ضرورة الانتباه لنسبة السكر في الدم عند تناول أنواع أخرى من الأدوية التي تعالج مشاكل صحية أخرى؛ فقد تؤثر بعض الأدوية في نسبة السكر في الدم، كما يجب الانتباه لحفظ الإنسولين بدرجة حرارة مناسبة لضمان فعاليته في خفض السكر.[5]

المراجع

  1. ↑ Michael Dansinger (25-1-2018), "Normal Blood Sugar Levels for Adults With Diabetes"، www.webmd.com, Retrieved 29-10-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت Mary Elizabeth Dallas (24-4-2014), "8 Tips to Avoid Blood Sugar Dips and Spikes"، www.everydayhealth.com, Retrieved 29-10-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج NIDDK scientists and other experts (1-11-2016), "Diabetes Diet, Eating, & Physical Activity"، www.niddk.nih.gov, Retrieved 29-10-2018. Edited.
  4. ↑ "Diabetes: Tips On Keeping Your Blood Sugar at a Healthy Level", www.medicinenet.com,29-3-2002، Retrieved 29-10-2018. Edited.
  5. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (6-5-2017), "Diabetes management: How lifestyle, daily routine affect blood sugar"، www.mayoclinic.org, Retrieved 29-10-2018. Edited.