كيف تعرف ليلة القدر طب 21 الشاملة

كيف تعرف ليلة القدر طب 21 الشاملة

ليلة القدر

لقد أكرم الله - تعالى- أُمة محمد -صلى الله عليه وسلم- بليلة القدر، فكان العمل فيها خيرٌ من ألف شهر. تعتبر هذه الليلة أمل المؤمنين، وغاية الصالحين، والجميع يسعى ويبتهل كي ينال إدراك هذه الليلة ومعرفتها، فكيف يمكن تحديد هذه الليلة؟ ولماذا سميت بليلة القدر؟ وما فضائلها؟ وماذا نفعل في هذه الليلة العظيمة بُغيةِ أن يبلغك الله هذه الليلة؟

تحديد ليلة القدر مع الدليل من آيات القرآن

يقول الله -عزّوجل- في كتابه العزيز(والفجر وليالٍ عشر والشفع والوتر والليل إذا يسر).

هذا هو اجتهاد، ويبقى العلم عند الله -عزّ وجل- فإن ليلة القدر ليست ليلة ثابتة، إنما هي متنقلة بين الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان فقد أنسى الشيطان النبي صلى الله عليه وسلم متى كانت ليلة القدر، وقد تأتي في الليالي الفردية منها أو الزوجية على السواء، فينبغي لمن أراد أن يرزق خيرها ولا يحرم منها أن يجتهد في طلبها بالاعتكاف طيلة الليالي العشر دون أن تفوته ليلة منها، فإذا فعل ذلك، فمن المؤكّد أنه سيدرك هذه الليلة، ويكون ممن اصطفاهم الله.

أمّا الدليل على نسيان النبي لليلة القدر: عن أبي سعيد الخدري قال: اعتكفنا مع رسول الله العشر الوسط من رمضان، فقال :(إنّي رأيت ليلة القدر فأنسيتها، فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر).

سبب تسميتها بليلة القدر

سمّيت ليلة القدر بهذا الاسم؛ لعظمتها وعلو منزلتها وشأنها، فقد نزل فيها القرآن المُعجز، وقد أعلى الله من مكانتها، وكررها في الآية ثلاث مرات(إنّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، وفي ليلة القدر، يُقدر الله الأرزاق، وينزلها.

فضل ليلة القدر

أحب الأعمال في ليلة القدر

ومن هنا نخلص القول لنقول: اجعل ليلة القدر والعشر الأواخر خاتمةً حسنةً لشهر صيامك، عسى أن يجعلك الله من أهل الخواتيم الحسنة يوم لقائه، فإذا أدركت ليلة القدر؛ فعليك بالصلاة دون انقطاع، وقراءة القرآن، الاستغفار، الدعاء، والتسبيح.