كيفية تكوين عضلات الجسم طب 21 الشاملة

كيفية تكوين عضلات الجسم طب 21 الشاملة

كيفية تكوين عضلات الجسم

مما لا شك فيه ان الجهاز العضلي من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الانسان التي تساعده على الحركة ، فالجهاز العضلي يكمل عمل الهيكل العظمي بأن يعطيه المرونة و السلاسة في الحركة ، و هو الذي يعطي الجسم الشكل المتناسق ، و هناك أيضاً العضلات الموجودة في الجهاز الهضمي ، التي تسهل عملية حركة الطعام في الامعاء و بالتالي تسهل عملية الهضم .

فما هي العضلة ؟ و مم تتكون ؟

العضلة هي عبارة عن نسيج ليفي له القدرة على الإنقباض و الإنبساط ، و هذه الخاصية تؤمن الحركة للجسم و تتكوّن العضلة من مجموعة من الحزم العضلية ، و كل حزمة تتكوّن من مجموعة من الألياف العضلية ، و هناك الغشاء الذي يغلف الليفة العضلية و يسمى الساركوبلازم ، و كل ليفة عضلية تتكوّن من مجموعة من اللييفات العضلية ، و اللييفة الواحدة تتكوّن من مجموعة من القطع العضلية المتجاورة التي بدورها تتكوّن من خيوط بروتينية وهي الأكتين و الميوسين .ومما سبق نستطيع القول بأن العضلة تتكون من مجموعة من الحزم التي تحتوي على الألياف الطويلة و العريضة .

لكن ما هي اّلية عمل العضلات ؟

في البداية - كما ذكرنا سابقاً – أن العضلة تتكون من مجموعة من الحزم التي تتكون من مجموعة من الألياف ، و هذه الألياف مهمة جداً لعملية الحركة ، فعندما تكون هذه الألياف منبسطة ، فإن العضلة ستنبسط أما عندما تنقبض هذه الألياف ، فإن العضلة ستنقبض تبعاً لحركة هذه الألياف ، و حركة الإنقباض تؤدي إلى نقصان في طول العضلة ، و تتصل العضلة عادة بعظمتين ، عندما تنبسط العضلة لا يحدث شيء لهاتان العظمتان ، أما إذا انقبضت العضلة ، فإن العظمتان المتصلتين بهذه العضلة ستتحركان، و من الجدير بالذكر أن العضلات تعمل على شكل أزواج ، و بنفس الوقت يكون عملها متضاد ، أي أنه إذا انقبضت إحدى العضلات ، فإن العضلة المجاورة لها ستنبسط ، و كذلك الأمر في حال انبسطت احدى العضلات ، فإن العضلة المجاورة لها ستنقبض .

و ما هي أنواع العضلات ؟

تنقسم العضلات إلى نوعين ، و هما :

  1. العضلات الهيكلية المخططة : وهي عضلات تتكون من حزمة من الألياف العضلية الرفيعة ، مثل عضلات الرأس و الجذع و الأطراف ، و هي تتيح الحركة ، لذلك تسمى عضلات إرادية .
  2. العضلات الملساء : تتكون من مجموعة من الخلايا او الألياف المستطيلة ، و هي غير متصلة بالهيكل العظمي ، وهي تحيط بالأعضاء المجوّفة ، مثل : عضلة القلب ، الأمعاء ، و الأوعية الدموية .