كيف يمكن تنمية الذكاء طب 21 الشاملة

كيف يمكن تنمية الذكاء طب 21 الشاملة

الذكاء

يتحدَّد التعريف العام للذّكاء في المقدرة على التفكير التأمّلي، وتعلُّم الأشياء، وفهم كلّ ما هو بديهيّ، ويختلف تعريف الذكاء من مَنظور عِلم النفس من عالِم إلى آخر، وذلك حسب الجانب الوظيفيّ، والتكوينيّ، والبنائي، والإجرائيّ، والغاية منه، وفي ما يأتي عرضٌ لبعض التعريفات حول مفهوم الذّكاء:

ويُعرَّف الذكاء البشريّ على أنّه ظُهور الجودة العقليّة مِن خلال قُدرة الإنسان على التَكيُّف والتعلُّم من المواقف والتجارب التي تحدث في حياته، والعمل على استخدام المعرفة مِن أجل التحكُّم في البيئة الفرديّة، وقد اتفقَ عُلماء النفس على أنّ تَكيُّف الإنسان مع بيئته هو أساس مِن أجل فَهم مفهوم الذكاء، وذلك بعد الخلاف الذي حدث بين عالمَي النفس الأمريكيين لويس إم. تيرمان، وإدوارد إل. ثوروندايك، حيث اعتبر العالم تيرمان أنَّ الذكاء مُقتصِر على قُدرة الإنسان على التفكير، أما العالم ثوروندايك فقد اعتبر الذكاء بأنه قُدرة الإنسان على التركيز والحصول على المعرفة، بالإضافة إلى قُدرته على تقديم رُدود فِعل عند طرح الأسئلة عليه.[2]

طُرق تَنمية الذكاء

أظهرت الأبحاث أنَّ الذكاء ليس له كميّة ثابتة مُنذ الصِغر، فَمِن الممكن تَنمية الذكاء للكبار والصغار مِن خلال المواقف التي يتعرّض لها الإنسان، والتي تُساعِد على تغذية العقل وتحسين قُدراته، فمِن الممكن زيادة الذكاء مِن خلال قِراءة الكُتب العاديّة أو الإلكترونيّة، والحرص على قراءة الموضوعات الغنية بالمعرفة،[3] ويمكن أن نقسِّم طُرق تنمية الذكاء إلى قِسمين، هما:

تنمية الذكاء لدى الكبار

من الممكن تنمية قُدرات الذكاء الخاصّة بالبالغين أو الكبار في السن عن طريق اتباع هذه الأفكار:[3]

تَنمية الذكاء لدى الأطفال

يُعتبر سن بداية تَعلّم الأطفال في المدارس ما بين ثلاث سنوات إلى خمس سنوات، وفي هذه المرحلة يَنفصل الطفل عن أُمّه لساعات طويلة، ولهذا على الأم البحث عن النشاطات التي تُساعِد على تَقوية علاقتها مع طفلها، واللعب بالألعاب التعليميّة هو أحد تلك الطُرق، وخصوصاً لأنّ هذا النوع من الألعاب يُساعِد على رفع قُدرة التركيز عند الطفل مع رفع روح المُبادرة لديه، وتَتمثّل الأفكار التي تُساعِد على تَنمية الذكاء لدى الطفل عند لعبه الألعاب التعليميّة بما يلي:[5]

المراجع

  1. ↑ مدين نوري طلاك الشمري (17/5/2011)، "نظريات الذكاء"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 31/5/2018. بتصرّف.
  2. ↑ Robert J. Sternberg, "Human intelligence"، www.britannica.com, Retrieved 31/5/2018. Edited.
  3. ^ أ ب Jessica Stillman, "10 Small Things You Can Do Every Day to Get Smarter"، www.inc.com, Retrieved 31/5/2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح Lolly Daskal, "18 Habits That Will Make You Smarter"، www.inc.com, Retrieved 31/5/2018. Edited.
  5. ↑ د. ناجي بن إبراهيم العرفج (6/12/2015)، "عدة طرق لتنمية ذكاء الأطفال"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 31/5/2018. بتصرّف.