كيفية الحوار الناجح طب 21 الشاملة

كيفية الحوار الناجح طب 21 الشاملة

الحوار

الحوار (بالإنجليزيّة: Dialogue) هو مُحادثة تتمّ بين شخصين أو مجموعة من الأشخاص من أجل الحديث حول موضوع ما، أو الوصول إلى حلٍّ لمشكلة مُعيّنة.[1] يُعرَّف الحوار بأنّه تبادل الآراء أو الأفكار حول قضية ما بهدف الوصول إلى اتّفاق حولها.[2] من التعريفات الأخرى للحوار أنّه الحديث الذي يتمُّ بين أكثر من شخص ضمن عمل قصصيّ، أو مجموعة من المُمثّلين في المسرح أو السينما.[3]

كيفيّة الحوار الناجح

يعدُّ تفعيل دور الحوار الناجح من الأمور الضروريّة التي لا يمكن الاستغناء عنها من وجهة نظر المُفكّرين في العديد من المجالات، مثل الإدارة، وعلم الاجتماع، والاقتصاد، والسياسة. ويَعتمد تطبيق الحوار النّاجح على وجود مجموعة من المَهارات الأساسيّة الآتية:[4]

خصائص الحوار الناجح

يتميّز الحوار الناجح بمجموعة من الخصائص، منها:[5]

أهميّة الحوار الناجح

إنّ الحوار الناجح يتميّز بأهميّة كبيرة في العديد من المجالات، هي:[6]

آداب الحوار الناجح

يعتمد تنفيذ حوار ناجح على تميّزه بمجموعة من الآداب، من أهمّها ما يأتي:[7]

المراجع

  1. ↑ "dialogue", Oxford Dictionaries, Retrieved 3-4-2017. Edited.
  2. ↑ "dialogue", Dictionary.com, Retrieved 3-4-2017. Edited.
  3. ↑ "تعريف ومعنى حوار في قاموس المعجم الوسيط"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 3-4-2017. بتصرّف.
  4. ↑ خالد الجهاد، "عند مفترق الطريق إلى النجاح أو الفشل تقنية الحوار الناجح ومهارات التواصل مع الآخرين"، مجلة القافلة، اطّلع عليه بتاريخ 3-4-2017. بتصرّف.
  5. ↑ الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي - المحور السابع - الحوار الفعال - خصائص الحوار الإيجابي، صفحة 1، 2، 3. بتصرّف.
  6. ↑ د. محمود الشوبكي، وأ. سامي قاسم (2005)، أهمية الحوار وأثره على الدعوة والتعليم (بحث جامعي)، فلسطين: الجامعة الإسلامية بغزة، صفحة 88، 89، 90، 91. بتصرّف.
  7. ↑ د. عمر كامل، آداب الحوار وقواعد الاختلاف (بحث مقدم إلى المؤتمر العالمي حول موقف الإسلام من الإرهاب) جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، صفحة 7، 8. بتصرّف.