طريقة عمل صابون الوجه طب 21 الشاملة

طريقة عمل صابون الوجه طب 21 الشاملة

إنَّ عمليَّة صُّنع الصَّابون منزليَّاً ليست بالأمر الصَّعب كما يعتقد البعض، ولا يتطلَّب مجهوداً كبيراً أو موادّ مُعقَّدة، إلا أنَّها قد تتطلَّب بعضاً من التَّمرين، وبعضاً من الدِّقة في القياس لتتمكن من الحصول على نتائج أفضل. والأمر الجميل في عمليَّة صُّنع الصَّابون منزليَّاً هو إمكانّية تحكُّمك في الموادّ التي تستخدمها بحيث تختار ما هو مُناسب لبشرتك وطَّبيعتها، وكما يُمكنك الاستغناء عن الموادّ الكيماويّة التي من شأنها في بعض الأحيان أن تؤذي بشرتك، والاستعاضة عنّها بالمكوّنات والموادّ الطَّبيعيَّة كالفواكه، والعسل، وزَّيت الزَّيتون وغيرها.

الصابون

من الموادّ الأساسيّة التي لا يجب الاستغناء عنّها عند صُّنع الصًّابون مادَّة هيدروكسيد الصوديوم sodium hydroxide ذات نِّسبة 100%، أي أنَّها يجب أن تكون غير مُخفَّفة، ويُطلق عليها lye، وهذه يجب أن تكون على هيئة كريستال crystal، أي أنَّهُ لا يجب أن نستخدم النَّوع السائل منها، أو المُنظِّفات التي تحتوي عليها كتلك المُستخدمة لتنظِّيف المصارف وغيرها، وذلك لأنَّها قد تتسبَّب بعدم الدِّقة في القياس، أو أنَّها قد تحتوي على معادن غير مرغوب فيها قد تؤذي البشرة.

لا بُدَّ من الحذر عند استخدم مادَّة Lye، فهي مادَّة كاوية أي أنَّها تحرق ما يلامسها كالأقمشة والجلد وغيرها، ولذلك لا بُدَّ من ارتداء القفازات، والكمامات، ونَّظَّارات الحماية عند استخدامها لحماية إضافيَّة. عند تخفيف هذه المادَّة في الماء، ينتج عنها حرارة وأبخرة، وهذه تستمر لحوالي دقيقة، وقد يشعر من يستخدمها بشعورٍ مزعج في حلقه، وهذا ليس بالأمر المُقلق، فهذا الشعور يختفي في غضون دقائق، ولذلك عليك دائماً أن تُضيف lye إلى الماء وليس العكس، ويجب أن تُحرّك باستمرار ودون توقف، حيث إنَّهُ إذا تراكمت المادَّة في القاع ستسخُّن، وقد تتسبب بحدوث انفجار.

والآن وبعد أن عرفت كل هذه المعلومات عن هذه المادَّة الأساسيّة، قد تشعر ببعض القلق جرَّاء استخدامها، ولكن لا تقلق فبعد أن تتفاعل هذه المادَّة مع الزُّيوت في تفاعل يُعرف بالتصًّبن Saponification ستختفي هذه المادَّة ولن تؤذي جلدك.

مواد تدخل في صناعة الصابون

أمَّا بالنسبة للموادّ الأخرى التي يُمكن استخدامها؛ فمنها ما يلي:

أدوات صناعة الصابون

لا بُدَّ من أن تتوفر لديك بعض المُعدَّات والأدوات المُخصَّصة لصُّنع الصَّابون فقط وليس تلك التي ستستخدمها للطَّبخ. ومن الأدوات التي ستحتاجها هنا: وعاء للخلط من الستانليس ستييل، أو من الزُجاج المُقوَّى، وتجنب استخدام الأوعية المصنوعة من النحاس أو الألمنيوم فهذه تتفاعل مع lye، وتجنب كذلك استخدام البلاستيك فهذه قد تذوب خلال التفاعلات. أمّا بالنسبة لملاعق التحريك استخدم تلك المصنوعة من السيليكون أو من بلاستيك السايرين، ويُمكنك أن تجد قوالب مُخصَّصة لصَابون في المحلات التجاريّة، أو يُمكنك استخدام القوالب المصنوعة من السيليكون كتلك المُستخدمة لصُّنع الكيك، حيث إنّ هذه القوالب من السهل إزالة الصَّابون منها. ومن الأدوات الأخرى التي قد تكون مُفيدة ميزان حرارة من الستانليس ستيل، جرائد، ومنشفة، وأوعية تعلّيب ذات حجم صغير وكبير.

هناك طريقتان لعمل الصًّابون وهما الطريقة الساخنة والباردة، وفي كلتا الطريقتين نحتاج إلى استخدام الماء، ومادّة lye، والزُّيوت. ولكن هناك خطوة إضافيّة في الطريقة الساخنة، وهي كما هو واضح من الاسم تسخين الخليط. يكمن الفرق بين الطريقتين هو أنَّ الطريقة الساخنة أسرع كونها تستخدم الحرارة، وبالتالي فهي تُسرّع عملية التصبُّن. والطريقة الباردة تُنتج صَّابوناً ناعم الملمس أكثر من الساخنة.

هناك طريقة ثالثة لمن لا يرغب بالتعامل بشكلٍ مُباشر مع مادّة lye، وهذه الطريقة تعتمد على تذويب وسكب قاعدة الصَّابون مثل قاعدة زُبدَّة الكاكاو، أو حليب الماعز واستخدامها، وتمتاز هذه الطريقة عدا عن كونها لا تتعامل مع مادّة lye بأنَّها أسرع وأسهل وأفضل لمن لا يريدون التعامل مع الموادّ الكمياويّة. ويُمكنك إضافة أي من الموادّ التي ذكرنها سابقاً من زُّيوت، وطِّين، وأملاح وغيرها إلى قاعدة الصًّابون.

طريقة صناعة الصابون بالطريقة الساخنة

فيما يلي مثال لكيفيّة صُّنع الصَّابون بواسطة الطريقة الساخنة أو بواسطة الحرارة:

صابون الطِّين والفحم