كيفية قضاء الصلاة المفروضة طب 21 الشاملة

كيفية قضاء الصلاة المفروضة طب 21 الشاملة

فرض الله سبحانه وتعالى خمسة صلوات في النهار والليلة، هي الفجر وعدد ركعاتها اثنتين، والضهر وعدد ركعاتها أربعة، والعصر أربع ركعات، والمغرب ثلاثة ركعات، والعشاء أربعة ركعات، ولذلك على كل مسلم أن يقوم بها دون تقصير وإلا وقع بالإثم، ولكن في البعض الأحيان تفوتنا الصلاة فكيف يمكن أن يتم قضاءها؟ وما هو حكم قضاءها؟ وهل في ذلك إثم اذا فاتتنا؟

قضاء الصلاة

يقصد بالقضاء: إيقاع الصلاة بعد خروج وقتها، وهناك نوعين من فوات الصلاة، الفوات العمد، والفوات الذي له عذر، ويختلف حكم كل منهما عن الآخر، والأصل في وجوب قضاء الفوائت قولُ النبي صلّى الله عليه وسلّم: (مَن نسي صلاة، فليُصلِّها إذا ذكرها؛ لا كفَّارة لها إلا ذلك) [سنن أبي داود].

كيفية القضاء

على من يجب القضاء

لا يختلف العلماء على وجوب القضاء على من فاتته الصلاة بعذر كالنسيان والنوم، فلقد روي أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: (ليس في النَّوم تفريطٌ؛ إنما التفريط في اليقظة، فإذا نسي أحدُكم صلاةً أو نام عنها، فليُصلِّها إذا ذكرها) [صحيح ابن ماجه]، ولا إثم على الناسي أو النائم إذا قضى الصلاة، ومن أصحاب الأعذار في القضاء المرأة التي تحيض ولها كيفية معينة بالقضاء سأذكرها فيما بعد.ولكن يقع الاختلاف بين العلماء على وجوب القضاء على من ترك الصلاة عمداً، هل على العامد قضاء أم لا؟