كيفية كتابة تقارير طب 21 الشاملة

كيفية كتابة تقارير طب 21 الشاملة

مقدمة

كثيرٌ مِنا يُطلب منه كتابة التقارير، إمّا في وظيفتك أو في جامعتك أو في مدرستك، ويتطلب مِنّا معرفة كتابة التقارير وتصميمها، فكُل تقرير يختلف عن الآخر حسب نوع الدراسة أو البحث المطلوب، فمن المُفيد أن نتعرف معاً في هذا المقال على كيفية كتابة التقارير باحترافية ومِهنية عالية، ومعرفة أساس التقارير وعناصِرها وغير ذلك بما يتعلَق في الموضوع.

ماهيّة التقرير

التقرير عبارة عن وثيقة مِهنيّة تتضمن دراسة مُشكلة أو أزمة أو مسألة مُتعلقة بنقل معلومات وبيانات ونتائج، هدفُها تقديم أفكار وتوصيات مُترتبة على هذه الدِراسة، وللتقرير قواعد أساسية تتحكَم في عملية الكتابة، وهي : الدّقة والإيجاز والوضوح.

أنواع التقارير

ينقسِم التقرير لعدة أنواع، وهي كما يلي:

خصائص التقرير الجيد

أهمية وفوائد التقارير

ولكتابة التقرير أهمية وفائدة كُبري في حياتنا العملية، وتكْمُن تلك الأهمية في ما يلي:

مُواصفات التقرير الجيد

مراحل كتابة التقرير

قُم بتحديد هدفك من إعداد التقرير بوضوح شديد في ضوء سُلطاتِك وصلاحياتك، وحدّد الموضوع في ذِهنك بوضوح تام من حيثُ مجال وهدف تقريرك، وبصفة عامة ستجِد الهدف منه إعطاء معلومات وحقائق، وتقديم أفكار ومُقترحات وتوصِيات.

الصُعوبات التي تُواجه كاتب أو مُعِد التقرير

الإطار العام لكتابة التقرير

وزوّد القارئ بالأوضاع الإيجابية والسلبية المُحيطة بك، فمثال على ذلك، لو كان البرلمان يعمل على تشريع قانون يخدِم المُؤسسات والجمعيات، وأنت تعمل بها، فاكتُب عنها فهذا إيجابي.

وننصحُك في نهاية المقال، أن يكون تقريرُك قائم على الدّقة والصِدق، واجعلهُ مُختصَر وكامِل على قدْر الإمكان، ورتبْه ترتيب منطِقِي، واعمل على خُلّوه من الأخطاء.