تفسير رؤية الذهب في الحلم طب 21 الشاملة

تفسير رؤية الذهب في الحلم طب 21 الشاملة

رؤية الذهب في المنام عند ابن سيرين

لا يقف تأويل رؤيا الذهب في المنام عند تأويل وتعبير واحد، ولكنّ رؤيا الذهب عموماً لا تُحمَد لدلالة لفظ الذهب وصفرة لونه، ويختلف تفسيره حسب طبيعة الرؤيا، ومن ذلك:[١]

رؤية الذهب في المنام عند النابلسي

السوار الذهب ميراث

الذهب هو في المنام أمر مكروه وغرم مال والسوار منه إذا لبسه ميراث يقع في يده، ومن رأى أنه لبس شيئاً من الذهب فإنه يصاهر قوماً غير أكفاء له فإن أصاب سبيكة ذهب منه مال أو أصابه هم بقدر ما أصاب من الذهب أو غضب عليه السلطان وغرمه فإن رأى أنه يذيب الذهب خوصم في أمر مكروه ووقع في ألسنة الناس.[٣]

تفسير رؤية قطعة ذهب كبيرة

من رأى أنه أعطى قطعة ذهب كبيرة فإنه ينال سلطاناً ورياسة وإن رأى أنه وجد ذهباً مكسراً أو دنانير صحاحاً فإنه يرى وجه الملك ويرجع منه سالماً فإن رأى أنه سبك ذهباً نال شراً وهلاكاً ومن رأى أن بيته من ذهب أصابه حريق، ومن رأى أن يديه من ذهب بطلتا وصارتا بلا حركة، ومن رأى أن عينيه من ذهب عمي بصره.[٣]

تفسير رؤية قلادة من الذهب

من رأى أن عليه قلادة من ذهب أو فضة أو خرز أو جوهر ولى ولاية وتقلد أمانة والذهب تدل رؤيته على الأفراح والأرزاق والأعمال الصالحة وذهاب الهموم وعلى الأزواج والأولاد والعلم والهدى وعلى ما يعمل منه أيضاً من حلل أو حلى والذهب إذا صار في المنام فضة دل على تغير حال من دل عليه من النساء والأموال والأولاد والخدم من الزيادة إلى النقص.[٣]

تفسير رؤية الفضة تصير ذهباً

أما الفضة إذا صارت في المنام ذهباً دل على حسن حال من دل عليه من الأزواج أو الأهل أو العشيرة والمنسوج بالذهب والمرقوم والملبوس من الثياب العالية كالمقانع والطرح والمكلل من ذلك وما أشبهه قربات إلى الله سبحانه لمن لبس ذلك من نساء أو أزواج أو أولاد أو إماء أو بلاء لأربابها وأما المطلي فإنه يدل على التشبه بأبناء الدنيا أو بأعمال أهل الآخرة.[٣]

أما الخالص من الذهب والفضة يدل على الإخلاص وصفاء النية والمعاقدة والعهد الصحيح وأما ما يطلي به من ورق الذهب والفضة أو يحل فإنه يدل على الأعمال القصيرة وتقلبات الأمور والسهو والنسيان والمغزول من الذهب والفضة رزق مستمر وكذلك الممدود من النحاس والحديد.[٣]

رؤية الذهب في المنام عند ابن شاهين

من رأى أَنه أصَاب ذَهَبا فَإِنَّهُ يُصِيبهُ هم أَو أَمر يكرههُ أَو يذهب مِنْهُ مَال على قدر مَا رأى أَو يغْضب عَلَيْهِ الْملك وَإِن كَانَ صَاحب وَظِيفَة عزل وَالْقدر الْمَعْرُوف من قطع الذَّهَب خير من الْمَجْهُول وَأَشد الْهم فِي الذَّهَب رُؤْيا التبر والمسبوك دونه والمعمول دون ذَلِك والمصاغ دونه وأخفهما فِي الْهم الدَّنَانِير وَالذَّهَب المنقوش إِذا كَانَ مخرقا فَهُوَ نَظِير الدَّنَانِير وَقيل رُؤْيا الذَّهَب من حَيْثُ الْجُمْلَة على أَي وَجه كَانَ لَيست بمحمودة.[٤]

من رأى أَنه أصَاب ذَهَبا مَعْمُولا شبه آنِية أَو غَيرهَا فَإِنَّهُ يُصِيبهُ هم وَيمْكث والمصاغ خير من غَيره، وَمن رأى أَنه أصَاب صحيفَة من ذهب أَو سبائك فَإِنَّهُ يُصِيبهُ هم غَالب ورؤيا الذَّهَب غَرَامَة وحزن للرِّجَال وللنساء محمودة إِذا كَانَ يلبس، وَمن رأى أَن يَأْكُل شَيْئا مِنْهُ فَإِنَّهُ يدّخر مَالا لِعِيَالِهِ، وَمن رأى أَن ذَهَبا مخزوناً أَو محزوماً فِي العدال أَو مَا أشبه ذَلِك وَلم يعاين لَونه فَإِنَّهُ حُصُول مَال وَكَذَلِكَ إِذا كَانَ فِي الأكياس فَلَا بَأْس بتعبير ذَلِك لمن رَآهُ إِذا كَانَ من أهل الصّلاح.[٤]

قَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ الذَّهَب لَا يحمد فِي التَّعْبِير لمعنيين أَحدهمَا ان لَفظه مَبْنِيّ على الذّهاب، وَمن رأى أَنه أصَاب سبيكة من ذهب ذهب مَاله أَو غضب عَلَيْهِ الْملك وَرُبمَا أَصَابَهُ حزن من غَرَامَة أَو مرض أَو غَيرهمَا، وَمن رأى كَأَنَّهُ يذيب الذَّهَب فَإِنَّهُ يُخَاصم فِي أَمر مَكْرُوه وَقد طَالَتْ عَلَيْهِ أَلْسِنَة النَّاس.[٤]

رؤية الذهب في المنام عند ابن غنام

تفسير رؤية الحامل ترى خاتم ذهب

من كَانَ لَهُ حَامِل وَرَأى خَاتمًا من الذَّهَب رزق ولداً وَقيل الْخَاتم الذَّهَب للرجل ذل وللمرأة زِينَة، ولَا يحمد الذَّهَب إِلَّا اذا كَانَ دِينَاراً وَالدِّرْهَم الْفَرد ولد ذكر لمن لَهُ حَامِل.[٥]

أساور الذهب ميراث

الذَّهَب وَمن اصاب الذَّهَب فِي الْمَنَام ذهب لَهُ شَيْء بِقدر مَا أصَاب من الذَّهَب هَذَا إِذا لم يكن مَضْرُوبًا بالسكة دَنَانِير، وَقيل إِن أساور الذَّهَب مِيرَاث لمن لبسه فِي الْمَنَام، والقيد من الذَّهَب يدل على الاقامة بِمَال قد ذهب، والمرآة من الذَّهَب غنى لمن رَآهَا.[٥]

المراجع

  1. ↑ محمد بن سيرين (1940م)، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، مصطفى البابي الحلبي، صفحة 136-137، جزء 2. بتصرّف.
  2. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 3620، صحيح.
  3. ^ أ ب ت ث ج عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي (1143هـ)، تعطير الأنام في تعبير المنام، بيروت: دار الفكر ، صفحة 70،106،126،127، جزء الأول.
  4. ^ أ ب ت خليل بن شاهين الظاهري (873هـ)، الإشارات في علم العبارات، بيروت: دار الفكر، صفحة 774-775، جزء الأول.
  5. ^ أ ب إبراهيم بن يحيى بن غنام (1408هـ-1988م)، تعبير الرؤيا (مخطوط)، الدوحة: دار الثقافة، صفحة 81،91،101،136،238،288، جزء الأول.