تفسير الثلج في الحلم طب 21 الشاملة

تفسير الثلج في الحلم طب 21 الشاملة

تفسير رؤية الثلج في الحلم

تفسير عبد الغني النابلسي

تفسير رؤية الثلج بحالات متعددة:[1]

تفسير ابن غنام

الثَّلج فِي الرُّؤْيَا: رزق وخصب فِي أَوَانه، وَإِن كَانَ كثيراً عَالِيا فَهُوَ عَذَاب لِأَنَّهُ من الْآيَات الَّتِي ابتلى بهَا بَنو إِسْرَائِيل فَمن وَقع عَلَيْهِ ثلج ناله هم وَمن اشْترى فِي الصَّيف حمل ثلج ليتبرد بِهِ فَذَلِك مَال يستريح إِلَيْهِ.[3]

تفسير خليل بن شاهين الظاهري

من رأى الثَّلج يلْحقهُ غم وداء وَعَذَاب، إِلَّا أَن يرَاهُ قَلِيلا نزل فِي وقته، وَمن رأى ثلجاً فِي الشتَاء أَو فِي أَرض يكون الثَّلج فِيهَا مُتَّصِلا يدل على النِّعْمَة والرخاء، وَقَالَ جَابر المغربي: يدل على هزيمَة الْعَسْكَر خُصُوصا إِذا كَانَ بِالرِّيحِ وَقَالَ الْكرْمَانِي: إِن رأى الثَّلج فِي مَكَان بَارِد يكون خيراً وَإِن رَآهُ فِي مَكَان حَار يدل على الْقَحْط وَالْغَم، وَإِن أكل الثَّلج إِن كَانَ فِي الشتَاء كَانَ أحسن مَا يكون فِي الصَّيف وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: رُؤْيا الثَّلج تؤول على سِتَّة أوجه رزق وَاسع، وحياة، وَمَال كثير، وَرخّص السّعر، وعسكر، وَمرض إِن جمعه فِي الصَّيف.[4]

تفسير محمد بن سيرين

الثلج والجليد والبرد كل هذه الأشياء قد تدل على الحوادث، والأسقام، والجدري، والبرسام، وعلى العذاب، أو الأشرار النازلة بذلك المكان الذي يُرى ذلك فيه، وبالبلد الذي نُزل به، وكذلك الحجارة والنار لأنّها تُفسد الزرع، والشجر، والثمر، وتعرقل السفن، وتضر الفقير، وتهلك في القر والبرد، وتسقم في بعض الأحيان، وربما دلت على الحرب، والجراد، وأنواع الجوائح، وربما دل على الخصب، والغنى، وكثرة الطعام في النادل، وجريان السيول بين الشجر.[5]

تفسير رؤيا هطول الثلج برؤى وحالات متعددة:[6]

تفسير رؤيا الصواعق لخليل بن شاهين الظاهري

قَالَ ابْن سِيرِين: من رأى الصاعقة سَقَطت يلْحق أهل ذَلِك الْمَكَان بِقَدرِهَا عَذَاب من الله لقَوْله تَعَالَى: (وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا)[7] فَيَنْبَغِي لَهُم أَن يتوبوا من ذنوبهم إِلَى الله تَعَالَى وَقَالَ الْكرْمَانِي: من رأى صَاعِقَة نزلت من السَّمَاء أَو من الْهَوَاء مثل الْمَطَر فَهُوَ بلَاء وفتنة وَسَفك دِمَاء من جِهَة حَرْب يَقع بَين الْمُلُوك، وَقَالَ جَابر المغربي: من رأى صَاعِقَة سَقَطت وأحرقته يهْلك من عُقُوبَة ملك، أَو يمرض، أَو يلْحقهُ آفَة عَظِيمَة تهلكه، وَقيل أَن الصاعقة وعد من الْملك وتخويف لقَوْله تَعَالَى: (فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ)[8]، وَمن رأى أَن صَاعِقَة وَقعت فِي بلد وأحرقت أرْضهَا فَإِن ذَلِك سُلْطَان ينزل فِي ذَلِك الْمَكَان، أَو يحدث فِيهَا فَسَادًا، أَو حَرْب، أَو غلاء شَدِيد، أَو أمراض تعم أهل ذَلِك الْمَكَان، وَإِن وَقعت بِغَيْر نَار فَهِيَ ملك مقبل يظنّ بِالنَّاسِ سوءا وينجون من بأسه، وَمن رأى أَن صَاعِقَة وَقعت فِي دَاره فَإِن كَانَ عِنْده مَرِيض مَاتَ، وَإِن كَانَ لَهُ غَائِب يطْرق لَهُ قصّ، أَو يَسْطُو عَلَيْهِ صَاحب الْمَدِينَة.[9]

المراجع

  1. ↑ عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، صفحة 54-55، جزء باب الثاء. بتصرّف.
  2. ↑ سورة البقرة، آية: 59.
  3. ↑ ابن غنام، تعبير الرؤيا ( مخطوط)، صفحة 48-49، جزء باب حرف الثاء. بتصرّف.
  4. ↑ خليل بن شاهين الظاهري، الإشارات في علم العبارات، صفحة 615، جزء الباب الثالث في رؤيا الشمس والقمر والكواكب والليل والنهار والحر والبرد. بتصرّف.
  5. ↑ محمد بن سيرين، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 56، جزء جزء الباب الثامن والثلاثون في تأويل السماء والهواء والليل والنهار والرياح والأمطار والسيول والخسف والزلازل والبرق والرعد وقوس قزح والوحل والشمس والقمر والكواكب والحساب والبرد والثلج والجمد. بتصرّف.
  6. ↑ محمد بن سيرين، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 57-58-59، جزء الباب الثامن والثلاثون في تأويل السماء والهواء والليل والنهار والرياح والأمطار والسيول والخسف والزلازل والبرق والرعد وقوس قزح والوحل والشمس والقمر والكواكب والحساب والبرد والثلج والجمد. بتصرّف.
  7. ↑ سورة الكهف، آية: 40.
  8. ↑ سورة فصلت، آية: 13.
  9. ↑ خليل بن شاهين الظاهري، الإشارات في علم العبارات، صفحة 616، جزء الباب الثالث في رؤيا الشمس والقمر والكواكب والليل والنهار والحر والبرد. بتصرّف.