معوقات إدارة المعرفة طب 21 الشاملة

معوقات إدارة المعرفة طب 21 الشاملة

إدارة المعرفة

تُعتبَر إدارة المعرفة مفهوماً حديثاً، واتِّجاهاً فِكريّاً جديداً نشأ؛ نتيجة الانفجار المعرفيّ، والتطوُّر التكنولوجيّ، ممّا أظهر الحاجة إلى الاهتمام بالمحافظة على المعلومات، والمعارف، وتخزينها؛ للاستفادة منها عن طريق إعادة إنتاجها، واسترجاعها؛ حيث إنّ المعرفة تُعَدُّ مُتطلَّباً أساسيّاً في العمليّة الإداريّة. ومن الجدير بالذكر أنّ هناك العديد من التعريفات التي تناولت إدارة المعرفة بالبحث، وفي ما يأتي بيانٌ لأبرزها:[1]

ومن خلال ما سبق يمكن استنتاج أنّ إدارة المعرفة تعني: مجموعة من العمليّات التي تتعلَّق بتشخيص المعرفة، وإنتاجها، وتخزينها، ومشاركتها، وتطبيقها؛ بهدف تحقيق الأهداف التي تسعى المُؤسَّسة إلى تحقيقها من خلال استغلال المعلومات، والقدرات، والخبرات الموجودة لديها، وتوجيهها على النحو الأمثل.[3]

مُعوِّقات إدارة المعرفة

أجرت العديد من المُنظَّمات عدّة دراسات حول التحدّيات التي تُواجه عمليّات إدارة المعرفة بشكل يحول دون تحوُّلها إلى مُنظَّمات معرفيّة، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه التحدّيات، والمُعوِّقات لها ارتباطات بالعوامل الشخصيّة، والثقافيّة، والتنظيميّة للعاملين، ومن أبرز هذه المُعوِّقات، والتحدّيات ما يأتي:[4]

أهمّية إدارة المعرفة

تتمثّل أهمّية إدارة المعرفة من خلال عدّة نقاط، من أبرزها:[2]

عمليّات إدارة المعرفة وأبعادها

ترتبط عمليّات إدارة المعرفة ببعضها داخليّا، بحيث تتضمّن أربعة أنشطة، وهي:[6]

المراجع

  1. ↑ بن داود العربي، وعادل غزالي (2012م)، معوقات تحقيق الريادة في إدارة المعرفة وسبل تجاوزها، الجزائر: مجلة العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، صفحة 121-122. بتصرّف.
  2. ^ أ ب عادل غزالي (2016م)، دور إدارة المعرفة في الرفع من أداء التنظيم الصناعيّ الجزائريّ، الجزائر- سطيف: جامعة محمد لمين دباغين، صفحة 253، 30. بتصرّف.
  3. ^ أ ب فاتن نبيل محمد أبو زريق (2017م)، دور عمليات إدارة المعرفة في تحسين الإبداع التنظيمي في المحاكم النظامية، فلسطين- غزّة: أكاديميّة الإدارة والسياسة للدراسات العليا، وجامعة الأقصى، صفحة 25، 19. بتصرّف.
  4. ↑ صالح إسماعيل أبو عودة (2016م)، دور الأنماط القيادية في تعزيز ممارسة عمليات إدارة المعرفة لمنتسبي قوى الأمن الفلسطيني بالمحافظات الجنوبية، فلسطين- غزّة: أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، وجامعة الأقصى، صفحة 26. بتصرّف.
  5. ^ أ ب قلبو حسینة (2015م)، دور إدارة المعرفة في تحسین الأداء المؤسسي، الجزائر- بسكرة: جــامعة محــمد خیضــر، صفحة 31. بتصرّف.
  6. ↑ حسين وليد حسين، وأحمد عبد محمود، ورسل سلمان نعمه (2016م)، تفعيل عمليات التعلم التنظيمي بالاستناد إلى أبعاد إدارة المعرفة، العراق: مجلة جامعة بابل، صفحة 1689. بتصرّف.