صعوبات التعلم وطرق علاجها طب 21 الشاملة

صعوبات التعلم وطرق علاجها طب 21 الشاملة

صعوبات التعلم

تعرف صعوبات التعلم بأنّها المشكلات التي تواجه الأطفال خلال فترة التعليم، حيث تظهر عليهم صعوبة في العديد من العمليات المتعلقة بالتعلم كالفهم، والتفكير، والإدراك، والانتباه، والقراءة، والنطق، والتهجي، والقيام بالعمليات الحسابية، والكتابة، حيث تشمل صعوبات التعلم المعاقين عقلياً، والمضطربين في انفعالتهم، والذين يعانون من إعاقات في السمع والبصر.

أنواع صعوبات التعلم

صعوبات التعلم النمائية

ترتبط هذه الفئة بالصعوبات المتعلقة بالوظائف الدماغية، كالعمليات المرتبطة بالعقل والمعرفة، إذ يحتاجها الطفل في التحصيل الأكاديمي، ويعود السبب إلى الاضطرابات المصاحبة للجهاز العصبي المركزي، حيث تؤثر في قدراتهم في القيام بالعمليات الأكاديمية، كالانتباه والإدراك، والتفكير، واللغة، فهي من أبرز الأسس التي ينشأ عليها النشاط العقلي المعرفي للفرج.

صعوبات التعلم الأكاديمية

هي الصعوبات التي تواجه الفرد أثناء قيامه بالأداء المدرسي المعرفي الأكاديمي، كالقراءة، والكتابة، والتهجئة، والتعبير الكتابي، والحساب، إذ ترتبط ارتباطاً وثيقاً بصعوبات التعلم النمائية.

أبرز صعوبات التعلم

علاج صعوبات التعلم

هناك العديد من مسببات صعوبات التعلم، لذلك يجب أن يتناسب العلاج مع طبيعة الصعوبة التي يواجهها الطفل ومدى خطورتها وضررها عليه، فساهم المختصين بظفر العديد من الجهود لتربية الطفل من قبل الآباء والمدرسين وأطباء النفس؛ لتخفيف الآثار الناجمة عن صعوبات التعلم ومن هذه الطرق ما يأتي: