بحث عن ضغوط العمل طب 21 الشاملة

بحث عن ضغوط العمل طب 21 الشاملة

العمل

تميّز العمل بفوائده في حياة الأفراد والمُجتمعات، وطبيعته الأساسيّة في الحياة؛ حيث يُعدّ ضرورةً من الضّرورات الاقتصاديّة والاجتماعيّة، كما يُشكّل حلقة الوصل بين الفرد ومجتمعه، ويُعزّز الصحّة العقليّة، والجسديّة، والنفسيّة، ويُساهم في دعم الإنسان لتحقيق طموحاته؛ لذلك يُعدّ العمل حقّاً شرعيّاً للأشخاص كافّةً،[1] ويُمثّل العمل عمليّةً تُطبَّق بالاشتراك بين الإنسان والطّبيعة، وتُنفَّذ بالاعتماد على استخدام تقنية مُعيَّنة؛ لذلك فإنّ العمل هو مجموعة أنشطة، تسعى إلى تحقيق أهداف إجرائيّة، ويحرص الإنسان على تحقيقها باستخدام عقله ويديه والآلات المُتاحة لذلك؛ ممّا يؤدّي في النهاية إلى تطوير الحياة البشريّة.[2]

ضغوط العمل

ضغوط العمل هي عبارة عن التّفاعلات التي تحدث بين بيئة العمل والأفراد، وتؤدّي إلى ظهور حالةٍ وجدانيّة سيِِّئة، مثل: القلق والتوتُّر،[3] وتُعرَّف ضغوط العمل بأنّها مجموعة من التجارب التي تُؤثّر على الأفراد؛ بسبب عوامل شخصيّة أو بيئيّة ترتبط مع عملهم في المُنشَأة؛ حيث ينتج عن هذه العوامل ظهور آثار جسميّة، أو سلوكيّة، أو نفسيّة على الأفراد.[4]

أنواع ضغوط العمل

توجد أنواع مُتعدِّدة لضغوط العمل، ويتميّزُ كلٌّ منها بمواصفات خاصّة به، وأسلوب للتعامل معه، وفيما يأتي معلومات عن أهمّ أنواع ضغوط العمل؛ وفقاً لمعايير مُعيَّنة:[5]

عوامل ظهور ضغوط العمل

تظهر ضغوط العمل في المنشآت؛ نتيجةً لاعتمادها على تأثير عدّة عوامل أساسيّة، وهي:[6]

المراجع

  1. ↑ عماد لعلاوي (2011 - 2012)، مفهوم العمل لدى العمال وعلاقته بدافعيتهم في العمل الصناعي من خلال إشباع الحوافز المادية، الجزائر: جامعة الإخوة منتوري-قسنطينة، صفحة: 21. بتصرّف.
  2. ↑ د. عائشة التايب (2011)، النوع وعلم اجتماع العمل والمؤسسة (الطبعة الأولى)، القاهرة-جمهورية مصر العربية: منظمة المرأة العربية، صفحة: 15. بتصرّف.
  3. ↑ عبد الفتاح خليفات، وشيرين المطارنة (2010)، "أثر ضغوط العمل في الأداء الوظيفي لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية في إقليم جنوب الأردن "، مجلة جامعة دمشق، العددان:1-2، المجلد: 26، صفحة: 603. بتصرّف.
  4. ↑ د. فريدة بوغازي (2015)، "تحليل أثر مصادر ضغوط العمل في المؤسسة الاقتصادية (دراسة ميدانية)"، مجلة البحوث والدراسات الإنسانية، العدد: 11، صفحة: 323، 329-330. بتصرّف.
  5. ↑ ابن خرور خير الدين (2010 - 2011)، علاقة ضغوط العمل بالرضا الوظيفي للمدرسين في المؤسسة التربوية الجزائرية (دراسة ميدانية)، الجزائر: جامعة محمد خيضر-بسكرة، صفحة: 46-48. بتصرّف.
  6. ↑ عيسى المعشر (2009)، أثر ضغوط العمل على أداء العاملين في الفنادق الأردنية فئة الخمسة نجوم (دراسة ميدانية)، الأردن: جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، صفحة: 18-22. بتصرّف.