حفظ القرآن بسرعة طب 21 الشاملة

حفظ القرآن بسرعة طب 21 الشاملة

حفظ القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كلام الله تعالى المُنزَل على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- خاتم الأنبياء والمرسلين؛ ليكون المنذر والمُبشر للعالمين، والهادي للأمة الإسلامية أجمع، والمُبين لأمور دينها ودنياها، ولذلك كان واجباً على الأمة الإسلامية الاهتمام بهذا الكتاب والعناية به، تلاوةً وحفظاً وتفسيراً، قال -صلى الله عليه وسلم-: (خيرُكم مَن تعلَّم القرآنَ وعلَّمه)[١]

يأتي معنى كلمة الحفظ بمعانٍ عديدة منها: عدم النسيان، والحفظ من غير كتاب. وحفظُ القرآن لا يختلف من من حيث المعنى اللغوي عن حفظ النصوص الأخرى، إلّا أن حافظ القرآن يتميز عن حافظ الحديث، أو الأشعار والحكم والأمثال، بأمرين أساسيين:[٢]

الأول: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع الضبط؛ فمن حفظ جزءاً من القرآن كالنصف أو الثلث ولم يستكمل حفظه كاملاً، لا يُطلق عليه حافظاً.

الثاني: مواظبة الحافظ ومداومته وبذل المجهود لحماية المحفوظ من القرآن الكريم من النسيان. فلقب حافظ القرآن لا يُطلق على من حفظ كتاب الله كاملاً وأتقن ضبطه وأداءه لفترة من الزمان، ثم عاد ونسيه أو نسي جزءاً منه دون عذر مشروع.

كيفية حفظ القرآن بسرعة

هناك بعض الأمور التي يجب على من أراد حفظ القرآن الكريم مراعاتها والقيام بها ليتم حفظه بسرعة. ويمكن القول إنّ الطريقة المثلى لحفظ كتاب الله بسرعةٍ تكمن في الجمع بين الحفظ والمراجعة لما تم حفظهُ سابقاً. وهذه المراجعة منها اليومية، حيث يتم مراجعة ما تمّ حفظه بالأمس، قبل البدء بحفظ جزءٍ جديد في ذلك اليوم. ومنها ما يكون مراجعة أسبوعية، حيث يُفّرغ الحافظ نفسه في اليوم السابع لمراجعة الآيات السابقة فقط دون الحفظ، وبهذه الطريقة يمكن الحفظ والتثبيت لكتاب الله بسرعةٍ وفي مدةٍ بسيطةٍ.[٣] ومما يساعد كذلك على حفظ القرآن بسرعة:[٤]

نصائح مهمة لحفظ القرآن

من أراد حفظ القرآن الكريم عليه الحرص على وجود أمورٍ لا بد منها لتحقيق هذه الغاية، وهذه الأمور هي:[٧]

قال مطر الورّاق: في تفسير قوله تعالى (فهل من مدكر)، أي هل من يطلب العلم، فيُعان عليه، ولذلك على من قصّر حفظ القرآن أن يلجأ إلى الله سبحانه بالتضرّع والدعاء، والرجاء، بأن يُعينه على الحفظ، وأفضل الأوقات لاستجابة الدعاء، هي في جوف الليل، ودبر كلّ صلاة.

القواعد الأساسية لحفظ القرآن الكريم

المراجع

  1. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عثمان بن عفان، الصفحة أو الرقم: 5027، خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  2. ↑ عبد الرب بن نواب الدين (2001م)، كيف تحفظ القرآن الكريم (الطبعة الرابعة)، دار طويق، صفحة 46 - 47، جزء 1.
  3. ↑ ناصر العمر (1439)، "كيف تحفظ القرآن في ستين يوماً"، www.almoslim.net، اطّلع عليه بتاريخ 18 - 10 - 2017م. بتصرّف.
  4. ↑ أم عبدالرحمن بنت مصطفى بخيت (28 - 7 - 2016م)، "كيف أنجح في حفظ القرآن؟"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 23 - 9 - 2017م.
  5. ↑ سورة الأعراف، آية: 204.
  6. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي موسى الأشعري عبد الله بن قيس، الصفحة أو الرقم: 5033، خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
  7. ↑ عبد الله الملحم، حقق حلمك في حفظ القرآن الكريم (الطبعة الثالثة)، الكويت: الإبداع الفكري، صفحة 41 - 50.
  8. ↑ سورة الكهف، آية: 110.
  9. ↑ سورة القمر، آية: 17.
  10. ↑ محمود العشري (9 - 9 - 2013م)، "من القواعد الأساسية لحفظ القرآن الكريم .."، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 26 - 9 - 2017م. بتصرّف.