أطعمة ذات سعرات حرارية سالبة طب 21 الشاملة

أطعمة ذات سعرات حرارية سالبة طب 21 الشاملة

أطعمة السعرات الحرارية السالبة

شاع بين العديد من الناس أنّ هناك أطعمةً ذات سعراتٍ حرارية سالبة، وفي الحقيقة فإنّ ذلك غير صحيح، إلّا أنّ هناك أطعمةً قليلةً جداً بالسعرات، ويُعتقَد أنّ الجسم يحتاج لصرف سعراتٍ لهضمها أكبر من كمية السعرات الموجودة فيها، ويمكن القول إنّ معظم هذه الأطعمة هي من الخضراوات والفواكه، ونظريّاً يمكن القول إنّ اتّباع حميةٍ تحتوي على هذه الأطعمة يساعد على خسارة الوزن، إلّا أنّها تُعدّ خطيرةً وغير صحيّة؛ إذ إنّ اعتماد هذه الأطعمة كنظامٍ غذائيٍّ ثابت لا يعدّ صحيّاً، فهو يفتقر للكثير من العناصر الغذائيّة الأساسيّة التي يجب تناولها. ويمكن القول إنّ الجسم يصرف ما مجمله 5-10% من إجماليّ صرفه للسعرات الحرارية لهضم الطعام وتخزينه، ولذلك فإنّ الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة تُزوِّد الجسم بكمياتٍ قليلةٍ من الطاقة، إلّا أنّها تحتاج إلى الطاقة لهضمها، ولذلك فيمكن أن تكون هذه الأطعمة تصرف سعراتٍ أكثر من الكميات التي تزود الجسم بها، إلّا أنّه مازالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لتأكيد ذلك، وسنذكر في هذا المقال أطعمةً ذات سعراتٍ حرارية منخفضة.[1][2]

الخضراوات غير النشوية

إذ إنّ الخضار الخالية من النشويات تُعدّ قليلة السعرات الحرارية، وغنيّةً بالألياف والماء، كما أنّ هضم هذه الخضراوات يتطلّب من الجسم صرفَ الكثيرِ من الطاقة، وبالمقابل فإنّها تزوّده بكمياتٍ قليلةٍ من السعرات،[1] ومن أهمّ الخضراوات غير النشويّة التي يمكن تناولها نذكر ما يأتي:[3][4]

الفواكه

هناك العديد من الفواكه المفيدة والمغذية، والتي تحتوي على كمياتٍ قليلةٍ من السعرات الحراريّة، ونذكر منها ما يأتي:[3][4]

المراجع

  1. ^ أ ب Donald Hensrud (21-02-2018), "We've heard that eating negative-calorie foods might be a good diet strategy. But what exactly are they?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 02-03-2019. Edited.
  2. ↑ "Medical Definition of Negative calorie diet", www.medicinenet.com, Retrieved 21-03-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Lizzie Streit (18-06-2018), "38 Foods That Contain Almost Zero Calories"، www.healthline.com, Retrieved 02-03-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Grant Tinsley (07-08-2018), "Do Negative-Calorie Foods Exist? Facts vs Fiction"، www.healthline.com, Retrieved 02-03-2019. Edited.