مفهوم التخطيط طب 21 الشاملة

مفهوم التخطيط طب 21 الشاملة

مفهوم التخطيط

يُعتبَر التخطيط (بالإنجليزيّة: Planning) واحداً من أهمّ المَهامّ الإداريّة في المُنظَّمات، والمشاريع المختلفة؛ حيث يُوفِّر معلومات دقيقة تساعد على التنبُّؤ بالمُستقبل، ويُحدِّد ما هو مطلوب من الوظائف، كما يسمح للإدارة بتحديد ما تريده من أهداف؛ لتُحقِّق الاستفادة المطلوبة في العمل، كما أنّ التخطيط لا بُدّ أن يتَّصف بالاستمراريّة، وهو أولى الخطوات التي يجب على الإدارة اتِّباعها؛ سَعياً لتحقيق ما تطمح إلى تحقيقه من غايات، علماً بأنّه لا بُدّ أن يكون مَبنيّاً على ركائز واضحة، وثابتة تعتمد على العقل.[1] ومن هنا كان من المهمّ بمكان تسليط الضوء على مفهوم التخطيط، وأهمّيته، وأنواعه، وشروط نجاحه، ومُعوِّقاته.

تُعَدُّ كلمة التخطيط مصدراً للفعل (خطَّطَ)، يُقال: خطَّطَ، يُخطِّط، تخطيطاً، فهو مُخطِّط، واسم المفعول منه مُخَطَّط؛ إذ يُقال: يُخَطِّطُ مَشْرُوعاً خَاصّاً بِهِ؛ أي يُهَيِّئُهُ ، ويَضَعُ لَهُ خُطَّةً، كما يُقال: خَطَّطَ طَرِيقاً؛ أي وَضَعَ لَهَا خُطُوطاً، وَحُدُوداً، والتخطيط لغة يعني: وَضْع خُطَّة مدروسة للنواحي الاقتصاديَّة، والتعليميَّة، والإنتاجيَّة، وغيرها، تُنفَّذ في أجلٍ محدودٍ.[2] كما ورد تعريف التخطيط في قاموس (أكسفورد) على أنّه: عمليّة وَضع الخُطَط التي تتعلَّق بأمرٍ ما.[3] أمّا التخطيط اصطلاحاً، فقد وردت فيه عدّة تعريفات، من أبرزها ما يأتي:

أهمّية التخطيط

للتخطيط أهمّية بالغة تتمثّل في العديد من النقاط، وفي ما يأتي ذِكرٌ للبعض منها:[6]

أنواع التخطيط

يُقسَم التخطيط إلى عدّة أنواع، وذلك على النحو الآتي:[7]

شروط نجاح التخطيط

لتحقيق النجاح في عمليّة التخطيط، لا بُدّ من تحقُّق الشروط الآتية:[1]

مُعوِّقات التخطيط

قد تُواجه عمليّة التخطيط بعض المُعوِّقات التي تُعرقل نجاحها، ومن بينها ما يأتي:[8]

المراجع

  1. ^ أ ب بركان عـادل (2011م)، واقع التخطيط في المنشآت الرياضيّة ولاية خنشلة، سوق أهراس: المركز الجامعي محمد الشريف مساعدية، صفحة 39، 3. بتصرّف.
  2. ↑ "تعريف و معنى تخطيط في قاموس المعجم الوسيط"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 30-12-2018.
  3. ↑ "Planning", en.oxforddictionaries.com, Retrieved 30-12-2018.
  4. ↑ د. مروان جوبر (2018م)، التخطيط والبرمجة التربوية للأنشطة البدنيّة والرياضيّة، الجزائر- فيسديس: جامعة مصطفى بن بولعيد باتنة، صفحة 2. بتصرّف.
  5. ^ أ ب ساحلي مبروك، مناهج وتقنيات الدراسات المستقبلية وتطبيقاتها في التخطيط، الجزائر: جامعة أم البواقي، صفحة 2. بتصرّف.
  6. ^ أ ب Janet Shapiro, Overview of Planning , Johannesburg: CIVICUS, Page 5-4. Edited.
  7. ↑ مصطفى مدوكي (2014م)، عموميّات حول التخطيط، بسكرة: جامعة محمد خيضر، صفحة 10-17. بتصرّف.
  8. ↑ التجاني قاسمي، وعبدالغني سعيد (2015م)، التخطيط وعلاقته بتسيير المؤسسة، الوادي: جامعة الشهيد حمه لخضر، صفحة 47. بتصرّف.