العناصر المشعة طب 21 الشاملة

العناصر المشعة طب 21 الشاملة

العناصر المشعّة

لمعرفة ما الذي يجعل عنصراً ما إشعاعياً، لا بدّ من الإشارة إلى تركيب ذرات العناصر بشكل عامّ، حيث تحتوي كل نواة على نيوترونات بالإضافة إلى بروتونات. النيوترونات ليست مشحونة فهي جسيمات محايدة، أما البروتونات فهي مشحونة بشحنة موجبة، وعادةً ما تكون البروتونات والنيوترونات مكتظة في مساحة صغيرة جداً.[1]

تتنافر البروتونات الموجبة في النواة مع بعضها البعض، وهذه القوة الكهرومغناطيسية تعاكسها القوة النووية التي تؤدي إلى تجاذب مكونات النواة، وبهذا تبقى النواة متماسكة ولا تتفكك. هذه القوة أكبر مقداراً من القوة الكهرومغناطيسية، لكن مدى تأثيرها يقتصر فقط على حجم النواة، بينما يكون نطاق القوة الكهرومغناطيسية أكبر، لذلك هناك صراع دائم بين القوة الكهرومغناطيسية والقوة النووية. في نواة اليورانيوم على سبيل المثال التي تحتوي على 92 بروتوناً، تصبح القوة الكهرومغناطيسية أكبر بكثير من القوة النووية، وهذا يجعل النواة غير مستقرة، ويُحدِث اضمحلالاً إشعاعياً، فيتحلل اليورانيوم إلى عنصر أكثر استقراراً.[1]

النشاط الإشعاعيّ

النشاط الإشعاعيّ هو أن تطلق نوى عناصر كيميائية معيّنة مثل اليورانيوم أو تشعّ أحد الجسيمات أو الإشعاعات الآتية:[1]

أنواع الاضمحلال الإشعاعي

قد يحدث الاضمحلال الإشعاعي بإحدى الطرق الثلاث الآتية:[1]

قائمة بالعناصر المُشعّة

فيما يأتي قائمة بأسماء العناصر المشعّة:[2]

تطبيقات

فيما يأتي بعض الأمثلة على كيفية استخدام النظائر المشعة اليوم:[2]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ScienceStruck (29-1-2018)، "list-of-radioactive-elements"، www.sciencestruck.com، اطّلع عليه بتاريخ 31-12-2018. بتصرّف.
  2. ^ أ ب Sarah E. (UCD) Nyssa Spector (UCD) Back (12-2-2015)، "Discovery_of_Radioactivity"، www.libertext.com، اطّلع عليه بتاريخ 31-12-2018. بتصرّف.
  3. ↑ Ellis P. Steinberg John O. Rasmussen (19-7-2018)، "Applications-of-radioactivity"، www.britannica.com، اطّلع عليه بتاريخ 31-12-2018. بتصرّف.