حكم السباحة في رمضان طب 21 الشاملة

حكم السباحة في رمضان طب 21 الشاملة

السباحة في الإسلام

شرع الإسلام لعباده القيام بشتى الأعمال التي يكون لهم فيها صلاح ونفعٌ في الدنيا، وليس فيها ضرر، على ألا تؤثر في عباداتهم ومعتقداتهم، وألا تُخالف أحكام الإسلام وتشريعاته السمحة، وقد حبب الإسلام بالرياضة ودعا لها، وذلك من خلال الدعوة لتعلم جميع ما فيه منفعةٌ للجسد كالسباحة والرماية وركوب الخيل، وغير ذلك من الرياضات القديمة والمعاصرة، ومن ذلك ما ثبت في الحديث الصحيح من رواية بكر بن عبدالله بن سعيد الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (عَلموا بنيكُمُ السباحةَ والرميَ ولَنعمَ لهوُ المرأةِ مغزلُها وإذا دعاكَ أبوكَ وأمُّكَ فأجبْ أمُّكَ)،[1] لذلك ينبغي على المسلم السعي لتحصيل الدراية التامة بجميع أنواع الرياضات التي توافق الشريعة ولا تخالفها، أو يكون فيها حرامٌ صريح، أمّا السباحة في رمضان للصائم فلا تخرج عن كونها عملية جسديّة رياضيّة، فهل تؤثر تلك العملية في صحة الصيام، وإن كان لها تأثيرٌ عليه فما حكم السباحة أثناء الصيام؟ ذلك ما ستبحثه هذه المقالة بعد توفيق الله.

حكم السباحة في رمضان

حكم السباحة للصائم في نهار رمضان مرتبط بأمرين؛ فإما أن يضمن الصائم أثناء السباحة ألا يدخل شيءٌ من ماء السباحة إلى جوفه، وإمّا ألا يضمن ذلك، ولكل حالةٍ منهما حكمٌ مستقل، وبيان ذلك فيما يلي:[2]

تعريف رمضان والصيام

المراجع

  1. ↑ رواه محمد بن محمد الغزي، في إتقان ما يحسن، عن بكر بن عبدالله بن سعيد الأنصاري، الصفحة أو الرقم: 1/363، حسنٌ لغيره.
  2. ^ أ ب محمد صالح المنجد (25-10-2005)، "حكم السباحة في رمضان"، الإسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 30-6-2017.
  3. ↑ رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن لقيط بن صبرة، الصفحة أو الرقم: 788، حسنٌ صحيح.
  4. ↑ الفراهيدي، العين، السعودية: دار ومكتبة الهلال، صفحة 39، جزء 7.
  5. ↑ أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، بيروت: المكتبة العلمية، صفحة 238، جزء 1.
  6. ↑ أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (1996)، المخصص (الطبعة الأولى)، بيروت: دار إحياء التراث العربي، صفحة 58، 59 جزء 4.
  7. ↑ محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان بن بطال الركبي (1988)، النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ، مكة المكرمة: المكتبة التجارية، صفحة 169، جزء 1.