أقوال عن الثقافة طب 21 الشاملة

أقوال عن الثقافة طب 21 الشاملة

حكم عن الثقافة

أقوال عن الثقافة

أجمل أقوال الفلاسفة والمثقفين عن العلم

إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك وبئس العلماء، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء.

أقوال عن القراءة والثقافة

شعر عن فضل العلم

أَخُو الْعِلْمِ فِي الدُّنْيَا لِذِي الْجَهْلِ مُحْوَجٌ

وَكُلٌّ لَهُ عِنْدَ الْقِيَاسِ مَعَالِمُ

وَكُلٌّ لَهُ عِنْدَ الْقِيَاسِ مَعَالِمُ

وَكُلٌّ لَهُ عِنْدَ الْقِيَاسِ مَعَالِمُ

وَكُلٌّ لَهُ عِنْدَ الْقِيَاسِ مَعَالِمُ

وَكُلٌّ لَهُ عِنْدَ الْقِيَاسِ مَعَالِمُ

فَلَوْلا وُجُودُ الْعِلْمِ مَا عَاشَ جَاهِلٌ

وَلَوْلا وُجُودُ الْجَهْلِ مَا عَاشَ عَالِمُ

وَلَوْلا وُجُودُ الْجَهْلِ مَا عَاشَ عَالِمُ

وَلَوْلا وُجُودُ الْجَهْلِ مَا عَاشَ عَالِمُ

وَلَوْلا وُجُودُ الْجَهْلِ مَا عَاشَ عَالِمُ

وَلَوْلا وُجُودُ الْجَهْلِ مَا عَاشَ عَالِمُ

يا تاركاً لمراضي الله أوطاناً

وسالكاً في طريق العلم أحزاناً

وسالكاً في طريق العلم أحزاناً

وسالكاً في طريق العلم أحزاناً

وسالكاً في طريق العلم أحزاناً

وسالكاً في طريق العلم أحزاناً

كن باذل الجد في علم الحديث تنل

كل العلوم وكن بالأصل مشتانا

كل العلوم وكن بالأصل مشتانا

كل العلوم وكن بالأصل مشتانا

كل العلوم وكن بالأصل مشتانا

كل العلوم وكن بالأصل مشتانا

فالعلم أفضل مطلوب وطالبه

من أكمل الناس ميزاناً ورجحاناً

من أكمل الناس ميزاناً ورجحاناً

من أكمل الناس ميزاناً ورجحاناً

من أكمل الناس ميزاناً ورجحاناً

من أكمل الناس ميزاناً ورجحاناً

والعلم نور فكن بالعلم معتصماً

إن رمت فوزاً لدى الرحمن مولانا

إن رمت فوزاً لدى الرحمن مولانا

إن رمت فوزاً لدى الرحمن مولانا

إن رمت فوزاً لدى الرحمن مولانا

إن رمت فوزاً لدى الرحمن مولانا

وهو النجاة وفيه الخبر أجمعه

والجاهلون أخف الناس ميزانا

والجاهلون أخف الناس ميزانا

والجاهلون أخف الناس ميزانا

والجاهلون أخف الناس ميزانا

والجاهلون أخف الناس ميزانا

والعلم يرفع بيتاً كان منخفضاً

والجهل يجحفظه لو كان ما كانا

والجهل يجحفظه لو كان ما كانا

والجهل يجحفظه لو كان ما كانا

والجهل يجحفظه لو كان ما كانا

والجهل يجحفظه لو كان ما كانا

وأرفع الناس أهل العلم منزلة

وأوضع الناس من قد كان حيرانا

وأوضع الناس من قد كان حيرانا

وأوضع الناس من قد كان حيرانا

وأوضع الناس من قد كان حيرانا

وأوضع الناس من قد كان حيرانا

لا يهتدي لطريق الحق من عمه

بل كان بالجهل ممن نال خسرانا

بل كان بالجهل ممن نال خسرانا

بل كان بالجهل ممن نال خسرانا

بل كان بالجهل ممن نال خسرانا

بل كان بالجهل ممن نال خسرانا

تلقاه بين الورى بالجهل منكسراً

لا يدر ما زان في الناس أو شانا

لا يدر ما زان في الناس أو شانا

لا يدر ما زان في الناس أو شانا

لا يدر ما زان في الناس أو شانا

لا يدر ما زان في الناس أو شانا

والعلم يرفعه فوق الورى درجاً

والناس تعرفه بالفضل إذعانا

والناس تعرفه بالفضل إذعانا

والناس تعرفه بالفضل إذعانا

والناس تعرفه بالفضل إذعانا

والناس تعرفه بالفضل إذعانا

وطالب العلم إن يظفر ببغيته

ينال بالعلم غفراناً ورضواناً

ينال بالعلم غفراناً ورضواناً

ينال بالعلم غفراناً ورضواناً

ينال بالعلم غفراناً ورضواناً

ينال بالعلم غفراناً ورضواناً

فاطلبه لله لا للجاه مرتجياً

فضلاً وفوزاً وإحساناً وإيمانا

فضلاً وفوزاً وإحساناً وإيمانا

فضلاً وفوزاً وإحساناً وإيمانا

فضلاً وفوزاً وإحساناً وإيمانا

فضلاً وفوزاً وإحساناً وإيمانا

واطلبه مجتهداً ما عشت محتسباً

لا تبتغي بدلاً إن كنت يقظانا

لا تبتغي بدلاً إن كنت يقظانا

لا تبتغي بدلاً إن كنت يقظانا

لا تبتغي بدلاً إن كنت يقظانا

لا تبتغي بدلاً إن كنت يقظانا

من ناله نال في الدارين منزلة

أو فاته نال خسراناً ونقصاناً

أو فاته نال خسراناً ونقصاناً

أو فاته نال خسراناً ونقصاناً

أو فاته نال خسراناً ونقصاناً

أو فاته نال خسراناً ونقصاناً

ويا ذل الجد في تحصيله زمناً

ولم يكن نال بعد الجد عرفانا

ولم يكن نال بعد الجد عرفانا

ولم يكن نال بعد الجد عرفانا

ولم يكن نال بعد الجد عرفانا

ولم يكن نال بعد الجد عرفانا

فلن يضيع له سعيٌ ولا عملٌ

عند الآله ولا يوليه خسرانا

عند الآله ولا يوليه خسرانا

عند الآله ولا يوليه خسرانا

عند الآله ولا يوليه خسرانا

عند الآله ولا يوليه خسرانا

فطالب العلم إن أصفى سريرته

ينال من ربنا عفواً وغفرانا

ينال من ربنا عفواً وغفرانا

ينال من ربنا عفواً وغفرانا

ينال من ربنا عفواً وغفرانا

ينال من ربنا عفواً وغفرانا

فالعلم يرفعه في الخلد منزلةً

والجهل يصليه يوم الحشر نيرانا

والجهل يصليه يوم الحشر نيرانا

والجهل يصليه يوم الحشر نيرانا

والجهل يصليه يوم الحشر نيرانا

والجهل يصليه يوم الحشر نيرانا

والجهل في هذه الدنيا ينقصه

واللم يكسوه تاج العز إعلانا

واللم يكسوه تاج العز إعلانا

واللم يكسوه تاج العز إعلانا

واللم يكسوه تاج العز إعلانا

واللم يكسوه تاج العز إعلانا

بِالعِلْمِ يُدْرِكُ أَقصَى المَجْدِ مِنْ أَمَمٍ

وَلا رُقِيَّ بِغَيْرِ العِلْمِ لِلأُمَمِ

وَلا رُقِيَّ بِغَيْرِ العِلْمِ لِلأُمَمِ

وَلا رُقِيَّ بِغَيْرِ العِلْمِ لِلأُمَمِ

وَلا رُقِيَّ بِغَيْرِ العِلْمِ لِلأُمَمِ

وَلا رُقِيَّ بِغَيْرِ العِلْمِ لِلأُمَمِ

يَا مَنْ دَعَاهُمْ فَلَبَّتْهُ عَوَارِفُهُمْ

لِجُودِكُمْ مِنْهُ شُكْرُ الرَّوْضِ لِلدِّيَمِ

لِجُودِكُمْ مِنْهُ شُكْرُ الرَّوْضِ لِلدِّيَمِ

لِجُودِكُمْ مِنْهُ شُكْرُ الرَّوْضِ لِلدِّيَمِ

لِجُودِكُمْ مِنْهُ شُكْرُ الرَّوْضِ لِلدِّيَمِ

لِجُودِكُمْ مِنْهُ شُكْرُ الرَّوْضِ لِلدِّيَمِ

يَحْظَى أُولُو الْبَذْلِ إِنْ تَحْسُنْ مَقَاصِدُهُم

بِالبَاقِيَاتَ مِنَ الآلاءِ وَالنِّعَمِ

بِالبَاقِيَاتَ مِنَ الآلاءِ وَالنِّعَمِ

بِالبَاقِيَاتَ مِنَ الآلاءِ وَالنِّعَمِ

بِالبَاقِيَاتَ مِنَ الآلاءِ وَالنِّعَمِ

بِالبَاقِيَاتَ مِنَ الآلاءِ وَالنِّعَمِ

فَإِنْ تَجِدْ كَرَماً فِي غَيْرِ مَحْمَدَةٍ

فَقَدْ تَكُونُ أَدَاةُ المَوْتِ فِي الْكَرْمِ

فَقَدْ تَكُونُ أَدَاةُ المَوْتِ فِي الْكَرْمِ

فَقَدْ تَكُونُ أَدَاةُ المَوْتِ فِي الْكَرْمِ

فَقَدْ تَكُونُ أَدَاةُ المَوْتِ فِي الْكَرْمِ

فَقَدْ تَكُونُ أَدَاةُ المَوْتِ فِي الْكَرْمِ

مَعَاهِدُ العِلْمِ مَنْ يَسْخُو فَيَعْمُرُهَا

يَبْنِي مَدَارِجَ لِلْمُسْتَقْبلِ السَّنِمِ

يَبْنِي مَدَارِجَ لِلْمُسْتَقْبلِ السَّنِمِ

يَبْنِي مَدَارِجَ لِلْمُسْتَقْبلِ السَّنِمِ

يَبْنِي مَدَارِجَ لِلْمُسْتَقْبلِ السَّنِمِ

يَبْنِي مَدَارِجَ لِلْمُسْتَقْبلِ السَّنِمِ