عناصر القصة القصيرة طب 21 الشاملة

عناصر القصة القصيرة طب 21 الشاملة

القصة القصيرة

ممّا لا شكَّ فيه أنّ القصّة القصيرة تشغل حيِّزاً شديد الأهمّية بين الأدبيّات الموجودة لدى الثقافات المختلفة، وبخاصّة الثقافة العربيّة؛ حيث إنّها تُعَدُّ من أهم الفنون التي تهتمّ بإصلاح سلوك المجتمعات، ومعالجة قضاياه، علماً بأنّ أصول هذا النوع الأدبيّ تعود إلى مصدرين، هما: الأدب العربيّ القديم، والذي يتمثّل بالقصص الواردة في القرآن الكريم، والمقامات، وغيرها، والأدب الغربيّ الذي تمّت ترجمته بعد الاختلاط بالثقافات الأجنبيّة، والتأثر بها،[1][2] ومن هنا، كان لا بُدّ من تسليط الضوء على هذا الفنّ الأدبيّ، بتعريفه، وبيان عناصره، وأنواعه، وأبرز روّاده.

ورد تعريف القصّة في اللغة على أنّها لفظة من الفعل (قصَّ)، حيث نقول: قصَّ، يَقُصُّ، فهو قاصٌّ، واسم المفعول منه هو (مقصوص)، يُقال: قَصَّ القِصَّةَ؛ أي حكاها، ورواها لهم، وأخبرهم بها،[3] والقِصَّةُ: حكاية مكتوبة طويَلةٌ تُستمَدُّ من الخيال، أَو الواقع، أو منهما معاً، وتُبنى على قواعد مُعيَّنة من الفنّ الأدبيّ، وجمعها (قِصَصٌ)، كما أنّها تُعرَّف على أنّها: قطعة نثريَّة روائيّة فيها عدد قليل من الشخصيّات، وتهدف إلى وحدة التأثير.[4] أمّا في الاصطلاح، فقد تعدَّدت التعريفات من قِبَل الباحثين؛ فقد وَرَد أنّ القصّة هي: نَقل صورة عن الواقع، وتتبُّع الحقيقة، دون كَذب، أو انتحال، ومنهم من عرَّفها على أنّها: فنٌّ أدبيٌّ نثريٌّ، يُلخِّص أحداثاً ووقائع مُعيَّنة، حيث تُؤدّي هذه الأحداث شخصيّاتٌ مُحدَّدة، ضمن قالب فنّي متوازن، وضمن بيئة تلتزم بزمان، ومكان مُحدَّد، غير أنّ هناك من عرَّفها على نحو مختلف قليلاً؛ وتفصيل ذلك على النحو الآتي:[5]

ومن خلال ما سبق، يمكن لنا التوصّل إلى تعريف بسيط وواضح للقصّة القصيرة، حيث يمكن تعريفها على أنّها: نوع من الفنون الأدبيّة النثريّة التي تهتمّ بوصف مظاهر الحياة، ومكنوناتها المُتمثِّلة بالحبّ والكُره، والخير والشرّ، والأمل، والألم، وغيرها، في تناسُق فنّي شيّق، ولطيف، يتجانس فيه الخيال البديع مع الحقيقة الصائبة، وبقَدر عالٍ من التصوير الفنّي، والجماليّ الرفيع.[7]

عناصر القصّة القصيرة

ممّا يجدر ذكره هنا أنّ هناك اختلاف واضح بين المُختَصّين في هذا المجال حول ما يتعلَّق بتحديد عناصر القصّة القصيرة؛ بناء على التصوُّر الخاصّ بكلٍّ منهم حول ماهيّتها، وأركانها، وما إلى ذلك من أمور مُرتبطة بهذا النوع من الفنون الأدبيّة، ومن هنا كان لا بُدّ من ذِكر العناصر التي تمّ الاتّفاق على ضرورة وجودها في أيّ قصّة قصيرة، وهي على النحو الآتي:[2]

أمّا في ما يتعلَّق بطُرق صياغة الحدث، فيمكن استخدام طريقة السرد المباشر التي تترك للقاصّ الحرّية في تحليل الشخصيّات، والأحداث بشكل دقيق، عِلماً بأنّه يستخدم في هذه الطريقة ضمير الغائب، وهي تُعّدُّ أفضل من طريقة الترجمة الذاتيّة التي يلجأ فيها القاصّ لاستخدام ضمير المتكلّم.[2] ومن الجدير بالذكر أنّ من أهمّ عناصر الحدث وجود الحبكة التي تُعبّر عن تسلسُل الأحداث وصولاً إلى نتيجة قد يتسبّب فيها الصراع بنوعَيه: الداخليّ، والخارجيّ.[6]

أنواع القصّة القصيرة

تُقسَم القصّة القصيرة إلى عدّة أنواع، وذلك على النحو الآتي:[5]

أبرز رُوّاد القصّة القصيرة

لمع نجم العديد من الشخصيّات في التاريخ الحديث للقصّة القصيرة، حيث كان من أبرزهم:[9]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث نعيمة جديلي، ذهبية شريفي (2017-2018م)، القصة القصيرة بين الالتزام والتمرد -دراسة مقارنة- بين النظرات للمنفلوطي واألرواح المتمردة لجبران خليل جبران، المسيلة: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- جامعة محمد بوضياف، صفحة 4،8،11. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د بدوهن سلمى، بلجنان نوال (2014-2015م)، فنیات وتقنیات القصة القصیرة و خصائصھا عند أحمد رضا حوحو" نماذج بشریة " أنموذجاً، بجاية: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- جامعة عبدالرحمن ميرة، صفحة1، 7-20. بتصرف.
  3. ↑ "تعريف و معنى قصّ في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 20-10-2018. بتصرّف.
  4. ↑ "تعريف و معنى القصة القصيرة في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 20-10-2018. بتصرّف.
  5. ^ أ ب سهيلة بن عيسى، فهيمة أيت اخلف (2012-2013م)، بنية الشخصيات في المجموعة القصصية هوامش من ذكرياتها مع الصغير ل"بوشفيرات عبدالعزيز" (بحث مقدّم لنيل شهادة الماستر)، بجاية- الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- جامعة عبدالرحمن ميرة، صفحة 2،3،8،9،10. بتصرّف.
  6. ^ أ ب ت ث شريبط أحمد شريبط (1998)، تطوّر البنیة الفنیة في القصة الجزائریة المعاصرة (1985- 1947)، صفحة 20-38. بتصرّف.
  7. ^ أ ب ت مصطفى بن الحاج، القصة القصيرة: منهجية تحليلها، وخصائصها، السوقر: ثانوية قديري خالد، صفحة 1-3. بتصرّف.
  8. ↑ الدكتور حسين ابويساني، فلفل و عناصر القصة، إيران: مجلة الجمعية العلمية الإيرانية للغة العربية و آدابها، صفحة 35. بتصرّف.
  9. ↑ محمد عبيدالله، الروایة والقصة القصیرة عند العرب: دلیل للقارئ العام، صفحة 13،14. بتصرّف.