تخسيس الكرش في اسبوع طب 21 الشاملة

تخسيس الكرش في اسبوع طب 21 الشاملة

الكرش

عندما يصاب الإنسان بالسمنة، والتي تعرف بتراكم الدهون إلى حد يتجاوز مستوىً معيناً، فإن دهون جسمه المتراكمة تتوزع بعدة أشكال، ومن ضمن هذه الأشكال، يمكن أن تتراكم الدهون في منطقة البطن مشكلة ما يعرف بالكرش، ويسمى هذا النوع من السمنة بالسمنة الوسطية أو شكل التفاحة، وهو أكثر شيوعا في الرجال من النساء، فحتى لو كان حجم الدهون في جسم الرجال والنساء متساوياً، فإن دهون منطقة البطن في الغالب تكون أكثر لدى الرجال، كما أنه ينتشر وبدرجة أقل في النساء بعد سن اليأس، وترتبط دهون منطقة البطن بشكل مستقل مع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة (2).

تخسيس الكرش في أسبوع

هل من الممكن التخلص من الكرش أو جميع الدهون الزائدة في منطقة البطن في أسبوع؟ الإجابة: لا، فلو وجد أي حل سحري وسريع وفعال للتخلص من الكرش أو علاج السمنة بهذه السرعة لما وجدنا شخصاً يعاني منهما، ولكن هذا لا يعني أن فترة أسبوع غير كافية للبدء بتخفيف دهون الكرش وعمل الخطوات للتخلص من الكرش إلى حد يمكن أن يكون نهائياً (4)، حيث إن التخلص من دهون الجسم يجب أن يكون تدريجياً وبطيئاً، وغالبا ما تكون الخطط التي تتبنى تغييرات صغيرة وخسارة وزن متوسطة وأهدافاً واقعية ومنطقية أكثر نجاحاً من الخطط التي تعتمد حمية من الحميات السريعة الرائجة والتي ينتج عنها خسارة وزن أكبر في فترة زمنية أقل (1).

خطوات التخلص من الكرش

سنتحدث فيما يلي عن طرق التخلص من الكرش على شكل نقاط بسيطة، حيث يجب أن يبدأ الشخص بوضع خطة تتناسب مع قدراته الشخصية (2)، ويمكن البدء بتبني واحدة أو اثنتين من هذه النقاط بحسب قدرته، والالتزام بها لفترة زمنية معينة، ثم إضافة المزيد من الخطوات في حال كان مستعداً لذلك، وتشمل الخطوات ما يلي:

المراجع

(1) بتصرف عن كتاب Mahan L. K. and Escott-Stump S. / Krause's Nutrition and Diet Therapy/ 11th Edition/ Elsevier/ .The United States of America 2004/ pages 558-590

(2) بتصرف عن كتاب Rolfes S. R., Pinna K. and Whitney E./ Understanding Normal and Clinical Nutrition/ 7th Edition/ Thomson Wadswoth/ The United States of America 2006/ pages 251-305.

(3) بتصرف عن كتاب Schlenker E. D. and Long S. / William's Essentials of Nutrition and Diet Therapy/ 9th Edition/ Elsevier/ Canada 2007/ pages 138-141.

(4) بالتوثيق من نور حمدان/ أخصائية تغذية/ 31-1-2016.

(5) بتصرف عن مقال Ohkawarna K. et al. (2007)A Dose-Response Relation Between Aerobic Exercise and Visceral Fat Reduction: Systematic Reviews of Clinical Trials International Journal of Obesity/ 31/ pages 1786-1797.

(6) بتصرف عن مقال Zelman K. M./ WebMD/ Lose Weight Fast: How to Do It Safely/ 2008/ .www.webmd.com/diet/lose-weight-fast-how-to-do-it-safely?page=1

(7) بتصرف عن مقال Davis J. L./ WebMD/ Lose Weight With Morning Exercise / 2005/ www.webmd.com/fitness-exercise/lose-weight-with-morning-exercise.

(8) بتصرف عن مقال Shaw G./ webMD/ Water and Your Diet: Staying Slim and Regular With H2O/ 2009/ www.webmd.com/diet/water-for-weight-loss-diet.

(9) بتصرف عن مقال Mann D./ WebMD/ Sleep and Weight Gain/ 2013/ www.webmd.com/sleep-disorders/excessive-sleepiness-10/lack-of-sleep-weight-gain.