مفهوم إدارة الموارد البشرية طب 21 الشاملة

مفهوم إدارة الموارد البشرية طب 21 الشاملة

إدارة الموارد البشريّة

يمكن اعتبار إدارة الموارد البشريّة واحدة من أهمّ العمليّات الإداريّة في المُنظَّمة، حيث إنّها تهتمُّ بالعنصر البشريّ الذي يُنفِّذ أنشطتها، ومشاريعها جميعها، كما أنّ لهذا العنصر دوراً رئيسيّاً في تحقيق أهدافها، علماً بأنّها عمليّة تنظيميّة تُعنى بالأمور التي لها علاقة بالأفراد العاملين في المُنظَّمة، كاختيارهم، وتعيينهم، وتدريبهم، وما إلى ذلك من أمور لها علاقة بشؤون العمل، بالإضافة إلى الأبعاد الأخرى التي تترتّب على حياتهم،[1] ومن الجدير بالذكر أنّ ما يتَّصف به العنصر البشريّ من مهارات يُعَدُّ وسيلة لتحقيق النجاح المُستمرّ، كما أنّه يُعتبَرُ ذا ميزة تنافسيّة مهمّة؛ نظراً لأنّه لا يمكن أن يتمّ تقليده، ولأنّ عطاءه مُتنامٍ، إضافة إلى أنّه المُحرِّك لعوامل الإنتاج الأخرى جميعها.[2]

مفهوم إدارة الموارد البشريّة

تعدَّدت تعريفات الباحثين لإدارة الموارد البشريّة، حيث انتقل المفهوم بشكله التقليديّ المُتمثِّل بإدارة أفراد، إلى المفهوم الذي هو عليه الآن، وهو يعكس التكامُليّة، والشموليّة بين عدّة وظائف متناغمة فيما بينها، كالتخطيط، والتعيين، وتقييم الوظائف، والأجور، والتنمية، وغيرها من الأمور الأخرى،[2] وفي ما يأتي بعض التعريفات التي تمّ التوصُّل إليها:

ومن خلال ما سبق، يمكن لنا تعريف إدارة الموارد البشريّة على أنّها: السياسات، والإجراءات ذات العلاقة باختيار العاملين، وتعيينهم، ووسائل التعامل معهم، وتنظيمهم داخل المُنظَّمة، وتوفير صلات التعاون بينهم، وبين الإدارة، وذلك بزيادة الثقة فيما بينهم؛ ممّا يساعد على وصول المُنظَّمة إلى المستويات الإنتاجيّة القُصوى، وبما يضمن تحقيق الأهداف المرجوّة.[1]

أهمّية وأهداف إدارة الموارد البشرية

تتمثّل أهمّية إدارة الموارد البشريّة في عدّة نقاط، من أبرزها:[3]

وظائف إدارة الموارد البشريّة

لإدارة الموارد البشريّة في المُنظَّمة العديد من الوظائف، والتي تتمثّل في ما يأتي:[2]

أمّا عمليّة الاختيار فهي تعتمد على عمليّة الجذب، حيث تهتمّ هذه العمليّة بجمع المعلومات عن الموظَّفين الراغبين بالعمل، ممّا يساهم في قبولهم، أو رفضهم، كما أنّها تستند إلى عدّة وسائل، كالمقابلات الشخصيّة، والاختبارات البدنيّة، والشفويّة، والكتابيّة، وتقديم النماذج التي تؤكّد أهليّة الموظَّف لشغل الوظيفة، وغيرها. ومن الجدير بالذكر أنّ عمليّتَي الاختيار، والتعيين، هما عمليّتنا مُخطَّطتان عَبر نظامٍ كامل يتكوّن من عناصر أساسيّة، هي: المُدخلات، والمُخرجات، والعمليّات، والتغذية الراجعة، كما أنّهما تمرّان في العديد من المراحل التي تبدأ بمراجعة، وتقييم الطلبات الخاصة بالتوظيف، والمقابلات الأوّلية، وصولاً إلى إصدار القرار النهائيّ والخاصّ بالتعيين.

المراجع

  1. ^ أ ب محمد حسين الزعبي (2013م)، أساسيات إدارة الموارد البشرية، الأردن: مؤسسة نور الحسين، صفحة 56. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث عماد صفوك جلود الرويلي (2014م)، دور نظم معلومات الموارد البشرية في زيادة فاعلية أداء إدارة الموارد البشرية، البحرين: جامعة العلوم التطبيقيّة، صفحة 75-64، 61-60، 16. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت بوهنة زينب، وبلهادي مريم (2013/2014)، إدارة الموارد البشرية في المؤسسة الاقتصادية، الجزائر: وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ، صفحة 18-17. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت د.نعيمة يحياوي، سلسلة محاضرات في إدارة الموارد البشرية، باتنة: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- جامعة الحاج لخضر، صفحة 4 ،5. بتصرّف.
  5. ↑ رقام ليندة (2014/2015)، دروس في أسس إدارة الموارد البشرية، الجزائر: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- جامعة فرحات عبّاس، صفحة 5-6. بتصرّف.
  6. ^ أ ب ت ث ج كحول زهرة (2016/2017)، أثر وظائف إدارة الموارد البشرية على التغيير التنظيمي، الجلفة: جامعة زيان عاشور، صفحة 14-16. بتصرّف.