مفهوم الحاجة في الفلسفة طب 21 الشاملة

مفهوم الحاجة في الفلسفة طب 21 الشاملة

الحاجة

هي الضروريات طبيعية المصدر والتي تلح على الإنسان لتحقيقها وهي تُميز كل كائن حي عن الآخر، وكذلك هي تتطور بفعل تطور الثقافات واختلاف المجتمعات، وعدم تلبية هذه الحاجة يولد الشعور بالحرمان والذي يؤدّي بدوره للشعور بالاكتئاب والضعف النفسي والجسدي، ممّا يدفع الانسان للقيام بكلّ ما يلزم لتحقيق حاجته وتلبيتها، وبمفهومها الفرضيّ فهي تمثل القوّة في منطقة المخّ والقوّة في تنظيم الإدراك، وقد تكون حاجات ظاهرة وقد تكون كامنة وهي الحاجات اللاشعوريّة، ومنها ما هو أوليّ ومنها ما هو ثانويّ.

الحاجة اللاشعورية

هي حاجة الفرد لشيء ما في حال كونه لا يدركها، ولكنها قد تظهر في أحلامه، بحيث إنّه قد يقوم بإنكار أنّ لديه هذه الحاجة لو سئل عنها وهو في الحقيقة لا يعرف عن وجودها لديه.

خصائص الحاجة

تدرّج الاحتياجات

يعرف أيضاً بهرم ماسلو، وهي النظرية التي ترتب احتياجات الإنسان والتي وضعها العالم النفسي أبراهام ماسلو، ويخلص ماسلو في هذه النظرية إلى أن الإنسان لديه عدة احتياجات تتدرج من تلك الأساسية لبقائه حيث إنّ عدم إشباع هذه الحاجات قد يؤدّي للشعور بالإحباط أو الاكتئاب وغيره من الآلام النفسيّة والتي قد تدفعه للقيام بردات فعل غير اعتيادية في سلوكه ليحمي نفسه أو يلبّي حاجاته.

هرم ماسلو لاحتياجات الإنسان

الموارد

هي المصادر التي تشبع وتلبّي حاجات الإنسان وتقلّل من إحساسه بالحرمان، سواء كانت هذه المصادر تعمل ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وهي عدة أنواع: