أدوات الشرط الجازمة طب 21 الشاملة

أدوات الشرط الجازمة طب 21 الشاملة

الشرط

هو أحد الأساليب اللغويّة الموجودة في اللغة العربية، ويُعرف لغويّاً بالالتزام، أي ما يجب عمله كخطوةٍ مهمّة في تحقيق الهدف من الشيء الأساسي المرتبط فيه، ويشارُ إليه نحوياً بأنه الجزء الأوّل من أجزاء الجملة الشرطية، واصطلاحاً: هو التزام جملتين (حدثين) معاً، أي لكي يَتحقق الحدثُ الثاني يَجبُ أنّ يتحقَقَ الحدث الأول، ولا تصح الجملة الشرطية إلا بوجوده فيها، مرتبطاً مع باقي الأدوات الأخرى.

مثال توضيحي على أسلوب الشرط باللغة العربية: إنْ تدرس تنجح؛ حيث ارتبط هنا تحقيق النَّجاح بالدراسة. من المثال السابق يَتضّحُ أنَّ الجُملة الشرطية تتكوّن من ثلاثةِ أقسام، وهي: حرف الشّرط، وفعل الشّرط، وجواب الشّرط؛ فاعتمد النّجاح على الدراسة، وسبقتهما (إنْ)، للدلالة على وُجوب القيام بالشّرط، وكان دورها هنا (حرفاً للشرط)، أمّا (فعل الشرط) ارتبط بالدراسة، (وجواب الشرط) تحقيق النّجاح، وإذا لم يَتحقق أيُّ ركنٍ من أركانِ جملة الشرط لن تُؤدّي عملها، أيْ إنْ لمْ تدرس لن تنجح.

أقسام أدوات الشّرط الجّازمة

تؤثّر أدواتُ الشّرط الجازمة على كلٍ من فعل وجواب الشرط، وتتكوّن الجملة من فعلين اثنين، وتعمل أدوات الشّرط على الربط بينهما؛ لتُحقّق الهدف من جملة الشّرط، وهو بيان معناها، وتُقسّم أدوات الشّرط الجازمة إلى قسمين، وهما:

حروف الشرط

تتكوّن حروف الشّرط الجازمة من حرفين، وهما: إنْ، وإذما.

أسماء الشّرط

هي: (مِن، ما، مهما، متى، أيّان، أين، حيثما، كيفما، أي).

الإعراب

لكلِ أداةٍ من أدوات الشّرط الجازمة إعرابٌ خاصٌ بها، على النحو التالي: