أهمية البحث التربوي طب 21 الشاملة

أهمية البحث التربوي طب 21 الشاملة

البحث التربوي

يُشارُ إلى البحث التربوي بمَجمُوعَةٍ منَ الأساليب التي تَقُومُ على تَحسين جَوانبٍ مُختَلفَة منَ التربية والتعليم والتعلّم، والنشاط المَوجُود في البحث التربوي يَهدفُ إلى تَوفير المَعرفَة التي يُمكن أن يستفادُ منها من أجل تَحقيق الأهداف التربويّة بأفضَل الطُرُق والأساليب، وَيتَمّ ذلكَ من خلال دراسَة بيئَة الطالب، وطُرُق التدريس، وتَدريب المُعلّمين، وطبيعَة الفُصول الدراسيّة، وَيَجب أن تُجرى الأبحاث التربويّة بطرَقٍ صارمَة وَمَنهَجيّة وتطبيقها لكَي يَكونَ مَسارُ التعليم والتربيَة فَعّالة وَمُواكبَة للعَصر وَمُتَطلّباته، لذلكَ سنقومُ بالتعرّف على أهميّة البَحث التربوي والأهداف التي تَسعَى إليها من خلال مَوقع مَوضُوع. [1]

أهمية البحث التربوي

تتلخص أهمية البحث العملي في النقاط التالية، فهُناكَ من التخصّصات التي تَقُومُ على حَدٍّ ما بتَدريس البحث التربوي منها: علم النفس، وعلم الاجتماع، والفلسفة ويُمكن حَصرُ أهَميّة التَربيَة بـ:[2]

أهداف البحث التربوي

بَعد أن تَمّ مَعرفَة أهَميّة البحث التربوي إذَن هُناكَ أهدافٌ تُحقّق عندَ إجرائها وَهيَ:[3]

المراجع

  1. ↑ أستاذ المادة ابتسام صاحب موسى الزويني (  03/11/2014)، "البحث التربوي "، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 4/6/2018. بتصرّف.
  2. ↑ فراس ين محمد عبد الفتاح المدني (1428هجري)، "واقع البحث التربوي كأسلوب إشراف"، //libback.uqu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 4/6/2018. بتصرّف.
  3. ↑ الدكتورة: ميثاء سالم الشامي (2004 )، "أهمية البحوث التربوية "، site.iugaza.edu.ps، اطّلع عليه بتاريخ 4/6/2018. بتصرّف.