معنى الحب في علم النفس طب 21 الشاملة

معنى الحب في علم النفس طب 21 الشاملة

الحب

يعتبر الحبّ من أسمى المشاعر الإنسانية، التي يكنها شخص لشخصٍ آخر، ويمكن وصفه بأنه شعور الشخص بالميل الوجداني للطرف الآخر، ممّا يشعره بالشوق والحنين إليه، والرغبة في الاقتراب منه، وكذلك الإحساس بالارتباط الشديد به، والشعور بمشاعر الضياع والألم عند البعد عنه، فيجتهد المحب للفوز بحب الطرف الآخر من خلال التعبير عن المشاعر الصادقة كالإيثار مثلاً إذ إنّه قد يضحّي بمصالحه الشخصية من أجل من يحبّ، وليكون الحبّ حقيقاً يجب أن تكون هذه المشاعر خالية من الشروط، أو الأعذار، أو المصالح، حيث يحبّ الشخص إنساناً آخر لذاته، أو لروحه الفكاهيّة، أو لشخصيته، أو لطريقة تفكيره.

معنى الحب في علم النفس

مراحل الحب كما قسمها علماء النفس

مرحلة الانبهار

هي المرحلة الأولى من الحب، يشعر فيها الشخص بأن الشخص الآخر مختلف عن كل الأشخاص الذين قابلهم في حياته، فيراه كامل المواصفات لا ينقصه شيء، ويتمتع باللطافة، وخفة الظل، حيث يمضي معه الشخص أسعد أوقاته، وتعتبر هذه المرحلة من أروع مراحل الحب.

مرحلة الاكتشاف

في هذه المرحلة يبدأ الشخص برؤية عيوب الشخص الآخر، فلم يعد يعتقد أنّ محبوبه إنسان كامل المواصفات، ففي هذه المرحلة ترى الشخص على طبيعته.

تسمّى هذه المرحلة أيضاً بمرحلة التعايش، وهي أصعب مرحلة في علاقات الحبّ، وإذا تجاوزها الطرفان بنجاح فهذا يعني أنّهما وصلا إلى أعلى درجات الحبّ، فيها يعرف كلّ منهما جميع العيوب في الطرف الآخر، ويتعايشون معها، ويعرفون طريقة التعامل معها.

العناصر الرئيسية للحب

تعتمد كمية الحب التي يشعر بها الإنسان على مدى قوّة عناصر الحب، وكذلك على القوة النسبية فيما بينها: