أنواع الربا طب 21 الشاملة

أنواع الربا طب 21 الشاملة

تعريف الربا

يُعرف الربا باللغة والاصطلاح كما يأتي:

أنواع الربا

ربا الفضل

يعرّف ربا الفضل في اللغة والاصطلاح بما يأتي:

ورد الإجماع على حُرمة التفاضل عند المبادلة في الأصناف التي ذكرها الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- بقوله: (الذَّهَبُ بالذَّهَبِ، والْفِضَّةُ بالفِضَّةِ، والْبُرُّ بالبُرِّ، والشَّعِيرُ بالشَّعِيرِ، والتَّمْرُ بالتَّمْرِ، والْمِلْحُ بالمِلْحِ، مِثْلاً بمِثْلٍ، سَواءً بسَواءٍ، يَداً بيَدٍ، فإذا اخْتَلَفَتْ هذِه الأصْنافُ، فَبِيعُوا كيفَ شِئْتُمْ، إذا كانَ يَداً بيَدٍ)،[٥] ويخرج من الحُرمة بشرطين؛ أن يكون الجنسان متماثلان؛ مثل: بيع الذهب بالذهب بالتساوي، وأن يكون التقابض والمبادلة على الفور، أمّا إذا كان الجنسان مختلفان؛ كبيع الذهب بالفضة أو الشعير بالتمر فيُشترط التقابض الفوري فقط،[٦] ومن صور ربا الفضل: بيع الذهب القديم بالذهب الجديد مع اختلاف الوزن وإن كان التقابض في المجلس.[٧]

ربا النسيئة

بيّن العلماء المقصود بالنسيئة في اللغة والاصطلاح كما يأتي:[٨]

أجمع العلماء على تحريم ربا النسيئة،[٩] وهو الربا الذي كان معروفاً في الجاهلية، كما عُرف بالربا الجليّ أي الواضح، وورد تحريمه بنص القرآن الكريم؛ قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)،[١٠] كما حُرّم بالإجماع،[١١] وتتمثّل حقيقة ربا النسيئة ببيع المال الربوي بجنسه أو بغير جنسه متماثلاً أو متفاضلاً مع تأخير القبض، مثل: بيع كيلو من القمح باثنين يُدفعا بعد شهرين، أو بيع تفاحةٍ بتفاحتين بعد شهرٍ، ويدور ربا النسيئة حول التأجيل والتأخير في القبض، لذلك سُمّي ربا النسيئة مع أنّه يشتمل على ربا الفضل إلّا أنّ المقصود منه النسيئة.[١٢]

ويرد التشابه بين ربا اليد الذي عُرف عند الشافعية وربا النسيئة، و يعرّف ربا اليد بأنّه: البيع بتأخير قبض العوضين أو أحدهما دون تحديد أجلٍ معينٍ، بمعنى أن يتم بيع شيئين مختلفين في الجنس؛ كالقمح بالشعير دون التقابض في مجلس العقد، بينما لا يختلف ربا اليد عن ربا النسيئة عند الحنفية؛ فهو بيعٌ يفقد شرط التقابض.[١٣]

ربا القرض

يعرّف ربا القرض بأنّه كلّ زيادةٍ يشترطها المُقرض على المقترض، سواءً أكانت عينيةً أم منفعةً، وسُمّي ربا القرض بهذا الاسم من باب نسبة الشيء إلى سببه؛ إذ إنّ القرض هو سبب الربا، وقد اتفق الفقهاء على جريان ربا القرض في الأموال الربوية وغيرها.[١٤]

يُحكم على ربا القرض بالتحريم بالاستناد إلى مجموعةٍ من الأدلة، وهي:[١٤]

يوجد لربا القرض صورتان بيانهما فيما يأتي:[١٦]

حكم الربا

حرّم الله -تعالى- الربا، ومن أعظم ما يدلّ على تحريمه أنّ الله -سبحانه- توعّد آكله بالنار وأعلم من لم يتركه بحربٍ منه ومن رسوله، كما عدّه الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- من كبائر الذنوب، ومن أدلة تحريم الربا:[١٧]

تأثير الربا على العقود

اختلف العلماء في تأثير الربا في العقد، وبيان خلافهم فيما يأتي:[٢٤]

الحكمة من تحريم الربا

حرّم الله -تعالى- الربا لحِكم كثيرةٍ، يُذكر منها أنّ الربا:[٢٥]

الأمور التي يحرم بها الربا

أجمع العلماء على تحريم الربا في الأصناف الستة المذكورة في قول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (الذَّهَبُ بالذَّهَبِ، والْفِضَّةُ بالفِضَّةِ، والْبُرُّ بالبُرِّ، والشَّعِيرُ بالشَّعِيرِ، والتَّمْرُ بالتَّمْرِ، والْمِلْحُ بالمِلْحِ، مِثْلًا بمِثْلٍ*، سَواءً بسَواءٍ، يَدًا بيَدٍ*، فإذا اخْتَلَفَتْ هذِه الأصْنافُ، فَبِيعُوا كيفَ شِئْتُمْ، إذا كانَ يَدًا بيَدٍ)،[٢٨] وهي: الذهب، والفضة، والبُر*، والتمر، والشعير، والملح، واختلف العلماء في غيرها من الأصناف بحسب اختلافهم في علة الربا، وفيما يأتي بيان خلافهم:

حكم البيع والشراء من المرابي

يجوز البيع والشراء من المرابين من السلع التي ليس لها علاقة بالربا؛ لأنّ معاملات البيع والشراء من المسلم قربة وطاعة لله -تعالى-، وفيها إعانةٌ على البر والتقوى، وإن كان المشتري أو البائع يتعاملا بالربا لا يعني تحريم كلّ معاملاتهما، بل يكون إثم الربا على آخذه، ودليل ذلك قول عائشة -رضي الله عنها-: (اشْتَرَى رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- طَعاماً مِن يَهُودِيٍّ بنَسِيئَةٍ*، ورَهَنَهُ دِرْعاً له مِن حَدِيدٍ).[٣٣][٣٤]

التوبة من الربا

تتحقّق التوبة النصوح بالإقلاع عن الذنب كلياً، والندم على ما فات من التقصير وارتكاب الذنوب والمعاصي، مع العزم على عدم العودة إليها أبداً،[٣٥] ويشترط لقبول توبة المرابي بالإضافة إلى شروط التوبة الصادقة أن يردّ المال الذي أخذه زيادةً إلى صاحبه دون مماطلةٍ إن كان موسراً، لقول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَطْلُ* الغَنِيِّ ظُلْمٌ)،[٣٦] وإذا مرت فترةً من الزمن ولم يعرف المرابي الشخص الذي أخذ منه الربا، فعلى آكل الربا التائب أن يبحث عنه، فإن عجز عن معرفة مكانه فيتصدق بالمال.[٣٧]

الطرق المشروعة للتخلص من الربا

شرع الإسلام طرقاً للتخلّص من الربا، وفتَح أبواباً لتحقيق مصلحة المسلم، وحفظ كرامته، وقضاء حوائجه، وازدهار عمله وإنتاجه، ومن تلك الطرق:[٣٨]

______________________________________________________________________________

الهامش

المراجع

  1. ↑ د.وهبة الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته (الطبعة الرابعة)، سورية - دمشق: دار الفكر، صفحة 697، جزء 5. بتصرّف.
  2. ↑ د. سعيد القحطاني، الربا - أضراره وآثاره في ضوء الكتاب والسنة، الرياض: مطبعة سفير، صفحة 7. بتصرّف.
  3. ↑ "تعريف و معنى فضل في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 18-11-2019. بتصرّف.
  4. ↑ د. وهبة الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته (الطبعة الرابعة)، سوريا - دمشق: دار الفكر، صفحة 385، جزء 5. بتصرّف.
  5. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبادة بن الصامت، الصفحة أو الرقم: 1587، صحيح.
  6. ↑ حسين شواط، عبد الحق حميش (20-11-2013)، "ربا الفضل"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 15-11-2019. بتصرّف.
  7. ↑ "ما هي حكمة تحريم ربا الفضل؟ وما هي أشكاله المعاصرة؟"، www.islamweb.net،14-1-2018 ، اطّلع عليه بتاريخ 17-11-2019. بتصرّف.
  8. ↑ الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، كتاب مجلة البحوث الإسلامية، صفحة 194-195، جزء 66. بتصرّف.
  9. ↑ مجموعة من المؤلفين، كتاب مجلة البحوث الإسلامية، صفحة 195، جزء 66. بتصرّف.
  10. ↑ سورة آل عمران، آية: 130.
  11. ↑ مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: دار السلاسل، صفحة 57-59، جزء 22. بتصرّف.
  12. ↑ حسين شواط، عبد الحق حميش (27-11-2013)، "ربا النسيئة"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 16-11-2019. بتصرّف.
  13. ↑ د. وهبة الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته (الطبعة الرابعة)، سورية - دمشق: دار الفكر، صفحة 359، جزء 5. بتصرّف.
  14. ^ أ ب دبيان الدبيان، المعاملات المالية أصالة ومعاصرة (الطبعة الثانية)، الرياض - السعودية: مكتبة الفهد الوطنية، صفحة 61-70، جزء 11. بتصرّف.
  15. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 1598، صحيح.
  16. ↑ محمد التويجري (2009)، موسوعة الفقه الإسلامي (الطبعة الأولى)، السعودية: بيت الأفكار الدولية، صفحة 479، جزء 3. بتصرّف.
  17. ↑ حمود التويجري، الصارم البتار للإجهاز على من خالف الكتاب والسنة والإجماع والآثار (الطبعة الأولى)، الرياض: الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، صفحة 25-26. بتصرّف.
  18. ↑ سورة البقرة، آية: 278-279.
  19. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 2766، صحيح.
  20. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 1598، صحيح.
  21. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 1218، صحيح.
  22. ↑ حمود التويجري، الصارم البتار للإجهاز على من خالف الكتاب والسنة والإجماع والآثار (الطبعة الأولى)، الرياض: الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ، صفحة 41. بتصرّف.
  23. ↑ حسين المغربي (2007)، البدرُ التمام شرح بلوغ المرام (الطبعة الأولى)، المغرب: دار هجر، صفحة 165-167، جزء 6. بتصرّف.
  24. ↑ مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: دار السلاسل، صفحة 59-60، جزء 22. بتصرّف.
  25. ↑ مجموعة من المؤلفين، كتاب مجلة البحوث الإسلامية، صفحة 213-214، جزء 66. بتصرّف.
  26. ^ أ ب محمد التويجري (2009)، الموسوعة الفقية الكويتية (الطبعة الأولى)، الرياض: دار الأفكار الدولية، صفحة 474-475، جزء 3. بتصرّف.
  27. ↑ مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: دار السلاسل، صفحة 55، جزء 22. بتصرّف.
  28. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبادة بن الصامت، الصفحة أو الرقم: 1587، صحيح.
  29. ↑ ديبان الديبان (1432 هـ)، كتاب المعاملات المالية أصالة ومعاصرة (الطبعة الثانية)، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، صفحة 151-152، جزء 11. بتصرّف.
  30. ↑ ديبان الديبان (1432 هـ)، المعاملات المالية أصالة ومعاصرة (الطبعة الثانية)، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، صفحة 171-172، جزء 11. بتصرّف.
  31. ^ أ ب علي أبو البصل (20-1-2016)، "مناقشة مسألة علة الربا عند الفقهاء"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 16-11-2019. بتصرّف.
  32. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن معمر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 1592، صحيح.
  33. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 2251، صحيح.
  34. ↑ محمد التويجري (2009)، موسوعة الفقه الإسلامي (الطبعة الأولى)، الكويت: بيت الأفكار الدولية، صفحة 490، جزء 3. بتصرّف.
  35. ↑ محمد صالح المنجد (02-04-2018)، "شروط التوبة النصوح ، ومعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم الندم توبة ؟"، islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 19-11-2019. بتصرّف.
  36. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 2288، صحيح.
  37. ↑ مجموعة من المؤلفين، مجلة البحوث الإسلامية، صفحة 233-234، جزء 66. بتصرّف.
  38. ↑ صالح السدلان، رسالة في الفقه الميسر (الطبعة الأولى)، المملكة العربية السعودية: وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، صفحة 107-108. بتصرّف.
  39. ↑ " تعريف ومعنى البر في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-11-2019. بتصرّف.
  40. ↑ محمد بن العثيمين، شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 17، جزء 4. بتصرّف.
  41. ↑ د. علي عبد القادر عثمان (18-09-2010)، "استحلال الحرام وتحريم الحلال بسلطان الرضا"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 17-11-2019. بتصرّف.
  42. ↑ "تعريف كل من الكافر والفاسق والمنافق والعاصي"، www.islamweb.net، 18-2-2010 م، اطّلع عليه بتاريخ 19-11-2019. بتصرّف.
  43. ↑ أ. د. علي أبو البصل (20-1-2016)، "مناقشة مسألة علة الربا عند الفقهاء"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 28-11-2019.
  44. ↑ عبد الله بن عبد الرحمن التميمي (2003)، توضيح الأحكام من بلوغ المرام (الطبعة 5)، مكّة المكرّمة : مكتَبة الأسدي،، صفحة 392، جزء 4.
  45. ^ أ ب محمد بن محمد الرعينى الحطاب (1992)، مواهب الجليل في شرح مختصر خليل (الطبعة 3)، عمان – المملكة الأردنية الهاشمية: دار الفكر، صفحة 346، جزء 4. بتصرّف.
  46. ↑ الخطيب الشربيني (1994)، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج (الطبعة الأولى)، صفحة 364-365، جزء 2. بتصرّف.
  47. ↑ " شرح الحديث رقم 8149"، www.dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 17-11-2019. بتصرّف.
  48. ↑ "شرح حديث: "مطل الغني ظلم""، www.islamweb.net، 14-12-2015، اطّلع عليه بتاريخ 20-11-2019. بتصرّف.
  49. ↑ "المقصود بالقرض الحسن وبيان فضله"، www.islamweb.net، 17-3-2011، اطّلع عليه بتاريخ 16-11-2019. بتصرّف.
  50. ↑ "من هو ابن السبيل الذي يعطى من الزكاة"، islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 17-11-2019. بتصرّف.