علاج البهاق طب 21 الشاملة

علاج البهاق طب 21 الشاملة

البُهاق

البُهاق (بالإنجليزية: Vitiligo) مرض يُصيب الجلد ويؤدّي إلى فُقدان الصّبغة الجلديّة، فتظهر بُقع بيضاء غير مُتشابهة الحجم تنتشر في مُختلف أنحاء الجسم، تنتج هذه البقع عن موت الخلايا الصبغيّة (الميلانينيّة) أو توقّفها عن العمل، حيث تُحدّد هذه الخلايا لون الشّعر والبشرة والعيون، وقد يُؤثّر البُهاق على الأغشية المُخاطيّة داخل الفم والأنف، إلّا أنّ الجلد يكون طبيعيّاً في باقي خصائصه، وقد يُصيب البُهاق جميع أنواع البشرة في مُختلف الأعمار والأجناس والأعراق، لكنّه قد يبدو أكثر وضوحاً عند أصحاب البشرة الدّاكنة.[١] ومن الجدير بالذّكر أنّ مرض البُهاق ليس مُعدٍ أو خطيراً، لكنّه يُقلّل من ثقة المُصابين بأنفسهم، فقد يعاني المُصابين من الاكتئاب، إذ يُلازم البُهاق مُعظم الحالات المُصابة به طوال العمر، لذا يجب معرفة كيفيّة التّعامل معه.[٢]

اعتماداً على نوع البُهاق تُغطّي البقع البيضاء على الجسم كالآتي:[٣]

أسباب الإصابة بالبُهاق

ما زال المُسبِّب الرّئيس لمرض البُهاق مجهولاً، ولكن يعتقد الباحثون أنّ بعض العوامل قد تُساهم في الأصابة بالبُهاق، منها:

أعراض الإصابة بالبُهاق

غالباً ما تظهر الأعراض قبل سنّ 20، ويُعدّ فُقدان لون الجلد وظهور البقع الفاتحة أو البيضاء هو العلامة الرّئيسة للإصابة بالبُهاق، وتظهر هذه البقع في بداية المرض على المناطق المُعرّضة للشّمس، مثل: اليدين، والذّراعين، والقدمين، والوجه، والشّفاه، وقد تظهر أعراض أُخرى على المُصاب، منها:[٣]

مُضاعفات البُهاق

يزيد البُهاق من خطر التعرّض لكل ممّا يأتي:[٥]

أمور يُحبَّذ فعلها قبل الذهاب إلى الطبيب المختص

يستطيع المريض جمع بعض المعلومات التي تُساعده في التّحضير لموعده مع الطّبيب:[٦]

أسئلة قد يسألها الطبيب المختص لمريض البُهاق

من الأسئلة التي قد تُراود مريض البُهاق ما يأتي:[٦]

الاختبارات التشخيصية

قد يقوم الطّبيب بمجموعة من الاختبارات لاستبعاد وجود أمراض جلديّة أُخرى، مثل: التهاب الجلد أو الصدفيّة، وقد يستخدم الطّبيب مصباحاً خاصّاً لتسليط الأشعّة فوق البنفسجيّة على الجلد للتحقّق من الإصابة بالبُهاق، أو قد يتمّ أخذ عيّنة صغيرة (خُزعة) من الجلد المُصاب، أوسحب عيّنة من الدّم للفحوصات المخبريّة، وفي بعض الأحيان قد يتمّ فحص العيون للتحقّق من وجود التهاب القزحيّة، أو فحص السّمع لأنّ المُصابين بالبُهاق يزيد خطر تعرّضهم لفُقدان السّمع.[٧]

العلاج الطبي للبُهاق

تتوفّر الكثير من العلاجات التي قد تُساعد على استراجع لون الجلد المُصاب، أو مُساواة لون البشرة، ويعتمد علاج البُهاق على عدد البقع البيضاء، ومدى انتشارها، والعلاج الذي يُفضّله المريض. وتختلف نتائج العلاج من مريض إلى آخر، ولا يمكن توقُّع هذه النّتائج، فبعض العلاجات لها آثار جانبيّة خطيرة، وقد تستغرق عدّة أشهر لظهور النّتائج، ويمكن أن تفشل بعض هذه العلاجات في علاج البهاق.[٨]

الأدوية

لا يمكن لأي دواء إيقاف عمليّة فقدان الخلايا الصبغيّة، ولكن يمكن أن تُستخدَم بعض الأدوية وحدها أو مع العلاج الضوئيّ لتحسين مظهر جلد المُصاب.

الجراحة

يكمُن الهدف الأساسيّ للجراحة بمُساواة لون البشرة واستعادة اللّون الحقيقيّ لها، وتكون الجراحة علاجاً مُناسباً إذا لم ينجح العلاج بالأدوية أو الأشعّة، ويمكن إجراء الجراحة بالتّرافُق مع العلاجات السّابقة.

الطب البديل

يجب مراجعة الطّبيب قبل استخدام العلاج بالطّب البديل للتأكّد من عدم تفاعلها مع العلاجات الطبيّة للبُهاق.

المراجع

  1. ↑ "Vitligo Definition", Mayo Clinic, Retrieved 2016-9-23. Edited.
  2. ↑ "VITILIGO: OVERVIEW", American academy of dermatology, Retrieved 2016-9-23. Edited.
  3. ^ أ ب "Vitligo Symptoms", Mayo Clinic, Retrieved 2016-9-23. Edited.
  4. ↑ "What Causes Vitiligo?", National institute of Arthritis and musculoskeletal and skin diseases, Retrieved 2016-9-23. Edited.
  5. ↑ "Vitligo Complications", Mayo Clinic, Retrieved 2016-9-23. Edited.
  6. ^ أ ب "Preparing for your appointment", Mayo Clinic, Retrieved 2016-9-23. Edited.
  7. ↑ "Tests and diagnosis", Mayo Clinic, Retrieved 2016-9-23. Edited.
  8. ↑ "Treatments and drugs", Mayo Clinic, Retrieved 2016-9-23. Edited.
  9. ↑ "Comparing Nigella sativa Oil and Fish Oil in Treatment of Vitiligo", US National Library of Medicine,National Institutes of Health, Retrieved 2016-9-23. Edited.
  10. ↑ "Effectiveness of oral Ginkgo biloba in treating limited, slowly spreading vitiligo.", US National Library of Medicine ,National Institutes of Health, Retrieved 2016-9-23. Edited.
  11. ↑ "Improvement of vitiligo after oral treatment with vitamin B12 and folic acid and the importance of sun exposure.", US National Library of Medicine,National Institutes of Health, Retrieved 2016-9-23. Edited.