ما هو ترتيب الأنبياء طب 21 الشاملة

ما هو ترتيب الأنبياء طب 21 الشاملة

أخوّة الأنبياء

لقد اصطفى الله تعالى الأنبياء من ذرية آدم عليه السلام، وبعثهم للدعوة إلى دين واحد وهو الإسلام، فقد جمعتهم رابطة الأخوة الإيمانية، بالإضافة إلى رابطة الرسالة، مصداقاً لما رواه أبو هريرة -رضي الله- عنه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (أنا أَوْلى النَّاسِ بعيسى ابنِ مريمَ في الدُّنيا والآخِرةِ، والأنبياءُ إخوةٌ لِعَلَّاتٍ، أمَّهاتُهم شتَّى ودِينُهم واحد)،[1] وقد فسر الحافظ ابن حجر المقصود بإخوة الأنبياء، حيث قال: (الأنبياء إخوة لعلاّت، والعلاّت بفتح المهملة: الضرائر، وأصله أنّ من تزوّج امرأةً ثم تزوج أخرى كأنه عَلّ منها، والعَلَل: الشرب بعد الشرب، وأولاد العلاّت: الإخوة من الأب)، ويدل تشبيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الأنبياء بالإخوة من أب واحد وأمهات مختلفات على اشتراكهم من جهة واختلافهم من جهة آخرى، وفي الحقيقة أن الاشتراك بين الأنبياء هو دعوتهم جميعاً لتوحيد الله تعالى، وإفراده سبحانه بالعبادة، وأما الاختلاف بينهم فالمقصود منه تعدد الشرائع واختلافها، وتنوعها.[2]

الترتيب الزمني للأنبياء

ذكر الله تعالى في القرآن الكريم خمسة وعشرين نبياً ورسولاً، وقد ورد ذكر ثمانية عشر منهم في سياق واحد، حيث قال الله تعالى: (وَتِلكَ حُجَّتُنا آتَيناها إِبراهيمَ عَلى قَومِهِ نَرفَعُ دَرَجاتٍ مَن نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ * وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ كُلًّا هَدَينا وَنوحًا هَدَينا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ داوودَ وَسُلَيمانَ وَأَيّوبَ وَيوسُفَ وَموسى وَهارونَ وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ* وَزَكَرِيّا وَيَحيى وَعيسى وَإِلياسَ كُلٌّ مِنَ الصّالِحينَ*وَإِسماعيلَ وَاليَسَعَ وَيونُسَ وَلوطًا وَكُلًّا فَضَّلنا عَلَى العالَمينَ)،[3] وقد ورد ذكر آدم، وهود، وذا الكفل، وصالح، وشعيب، وإدريس، ومحمد عليهم الصلاة والسلام جميعاً في مواضع متفرقة من القرآن الكريم، وقد اختلف العلماء في نبوة الخضر، ويوشع بن نون الذي خلف موسى عليه السلام، وفي الحقيقة أن ثمة أنبياء ورسلاً أكثر من ذلك، إلا أن الله تعالى لم يقصص في كتابه الحكيم أسماءهم، مصداقاً لقوله تعالى: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ)،[4] وقد بين أهل العلم التسلسل الزمني للأنبياء من لدن أبي البشر آدم عليه السلام إلى خاتم الأنبباء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي بيان ترتيب الأنبياء زمنياً:[5]

ابتلاء الأنبياء

كانت حياة الأنبياء مليئةً بالابتلاءت، كما وضح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذلك حين وصفهم بأنهم أشد الناس بلاءً، فيوسف -عليه السلام- ابتلاه الله تعالى بالجمال العجيب، الذي عرضه لفتنة شهوة زوجة العزيز، حيث قال تعالى: (وَراوَدَتهُ الَّتي هُوَ في بَيتِها عَن نَفسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبوابَ وَقالَت هَيتَ لَكَ قالَ مَعاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبّي أَحسَنَ مَثوايَ إِنَّهُ لا يُفلِحُ الظّالِمونَ)،[13] وتعرض موسى عليه السلام والمؤمنين معه من بني إسرائيل لابتلاء فرعون، وكان صبرهم على ما وجدوه يمثل نجاحهم في الابتلاء، حيث قال تعالى: (وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ)،[14] وأما محمد -صلى الله عليه وسلم- فقد تعرض لجميع أنواع الابتلاءات، فقد صبر على التعذيب، والاضطهاد، والتكذيب، والإيذاء، والسخرية، والتجويع، وعلى إيذاء أصحابه رضي الله عنهم، وصبر على قتال الكفار في الكثير من المواقف ومنها يوم أحد ويوم الخندق، وصبر على وفاة أبنائه، وعلى الجوع، والمرض، والفقر، وابتُلي كذلك بالتمكين، والقوة، والسلطان والمنعة، والحكم، إلّا أنّه نجح في التعامل مع كل أنواع الابتلاءات.[15]

المراجع

  1. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 3443 ، صحيح.
  2. ↑ "أخوّة الأنبياء"، articles.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 14-10-2018. بتصرّف.
  3. ↑ سورة الأنعام، آية: 83-86.
  4. ↑ سورة غافر، آية: 78.
  5. ↑ "التسلسل الزمني لبعثة الأنبياء والرسل عليهم السلام"، islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 2-10-2018. بتصرّف.
  6. ↑ رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن أبي أمامة الباهلي، الصفحة أو الرقم: 6190 ، أخرجه في صحيحه.
  7. ↑ سورة الأعراف، آية: 69.
  8. ↑ سورة هود، آية: 71.
  9. ↑ سورة الكهف، آية: 60.
  10. ↑ سورة ص، آية: 48.
  11. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 3442 ، صحيح.
  12. ↑ سورة الأحزاب، آية: 40.
  13. ↑ سورة يوسف، آية: 23.
  14. ↑ سورة البقرة، آية: 49.
  15. ↑ "ابتلاءات بعض الأنبياء و الرسل في القرآن الكريم"، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 15-10-2018. بتصرّف.