ما هي فدية الصيام طب 21 الشاملة

ما هي فدية الصيام طب 21 الشاملة

الإسلام

يُعدّ الإسلام دين يسرٍ لا دين عسرٍ، ومن تيسيرِه أن جُعل للّذين يَعجزون عن أداء بعض الفرائض لسببٍ مشروع كالمرض والسفر وغير ذلك مَخارج يَخرجون من خلالها من دائرة الإثم والعقوبة، وقد فرَّق الإسلام بناءً على ذلك من يَترك الفريضة لسببٍ ما عَمّن يَتركها تعدّياً أو تقصيراً منه.

الصيام

شُرع التسهيل كما تمّ التوضيح في بعض العبادات نتيجة ظروفٍ محدّدة بيّنها الشرع، ومن بين هذه العبادات الصيام؛ فقد شَرَع الإسلام للمُسافر، والمريض، والحائض، والنفساء، والمُرضع، والرجل والمرأة العجوزين الإفطار في رمضان، وجعل على المُستطيع منهم ضرورة القضاء، وعلى العاجز الفدية، فما هي فدية الصيام؟ وعلى من تجب؟ وما هي حالاتها؟

فدية الصيام

تعريف الفدية لغةً واصطلاحاً

تعريف الصيام لغةً واصطلاحاً

يُعرّف الصوم في اللغة بالإمساك، أمّا الصوم في الاصطلاح فيُعرّف بأنّه تَعبُّد المُسلم المُكلّف البالغ العاقل لله سبحانه وتعالى بالإمساك عن المأكل، والمشرب، وسائر المُفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس، مع استِحضار نيّة الصوم بشروطٍ مَخصوصة.[4]

على من تكون فدية الصيام

ذَهب الفُقهاء إلى إباحة الفطر في رَمضان لثلاثة أصناف على أن يقوم أصحابها بإخراج فدية الصيام، وهذه الأصناف هي:[5]

مقدار فدية الصيام

الفرق بين الفدية والكفارة في الصيام

المراجع

  1. ↑ سورة البقرة، آية: 184.
  2. ↑ "تعريف ومعنى فدية"، معاني، اطّلع عليه بتاريخ 19-6-2017. بتصرّف.
  3. ↑ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - الكويت (1427هـ)، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الأولى)، مصر: مطابع دار الصفوة، صفحة 65، جزء 32. بتصرّف.
  4. ↑ د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني، فضائل الصيام وقيام صلاة التراويح - مفهوم، وفوائد، وفضائل، وخصائص (الطبعة -)، السعودية: مطبعة سفير، صفحة 5-6. بتصرّف.
  5. ^ أ ب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - الكويت (1427هـ)، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الأولى)، مصر: دار الصفوة، صفحة 66-67، جزء 32. بتصرّف.
  6. ↑ سورة الحج، آية: 78.
  7. ^ أ ب ت سورة البقرة، آية: 184.
  8. ↑ أبو مالك كمال بن السيد سالم (2003)، صحيح فقه السنة وأدلته وتوضيح مذاهب الأئمة، مصر: المكتبة التوفيقية، صفحة 1124-125، جزء 2. بتصرّف.
  9. ↑ حسام الدين عفانة (27-6-2014)، "الفرق بين الفدية والكفارة"، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 19-6-2017. بتصرّف.
  10. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 6709، صحيح.