أين يوجد فيتامين د في الفواكه والخضار طب 21 الشاملة

أين يوجد فيتامين د في الفواكه والخضار طب 21 الشاملة

فيتامين د

يختلف فيتامين د عن غيره من الفيتامينات بأنّه يعمل كالهرمونات عند امتصاصه في الجسم، ويُطلَق عليه مُسمّى فيتامين الشمس؛ حيث إنّ أشعّة الشمس تُعدّ من أفضل مصادره، كما أنّ هناك نوعين من فيتامين د؛ هما فيتامين د2، وفيتامين د3، ومن الجدير بالذكر أنّ فيتامين د3 هو الشكل الطبيعيّ الذي ينتجه الجسم عند التعرّض للشمس، كما أنّه الأكثر فاعليّة، ويمكن القول إنّ هذا الفيتامين يُصنّف من مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الدهون، أي أنّه يُفضّل تناوله مع الأطعمة الدهنيّة حتى يستطيع الجسم امتصاصه، ولذلك فإنّ الأشخاص الذين يعانون من سوء امتصاص الدهون عادةً ما يكونون عُرضةً لنقص هذا الفيتامين، ومن الجدير بالذكر أنّ المصادر الغذائيّة غير كافية لتلبية حاجة الجسم من فيتامين د؛ ولذلك فإنّ التعرّض للشمس، وأخذ المكمّلات الغذائيّة هي الخيار الأفضل، وعادةً ما يحتاج الأشخاص المصابون بالسمنة، أو الذين لا يتعرّضون للشمس، أو الأشخاص ذوو البشرة الداكنة إلى تناول مكمّلات فيتامين د لتلبية حاجاتهم منه.[1]

فيتامين د في الفواكه والخضار

هناك عددٌ قليل من المصادر الغذائيّة لفيتامين د، إلّا أنّ الفواكه والخضار لا تحتوي على هذا الفيتامين؛ باستثناء الفطر الذي يُعدّ المصدر النباتي الوحيد له؛ حيث إنّه يُكوّن فيتامين د2 عند تعرّضه للشمس؛ ولذلك فإنّ أنواع الفطر البريّة تعدّ مصدراً جيّداً لهذا الفيتامين، وقد يصل مُحتوى بعض أنواعه إلى 2300 وحدة دوليّة لكلّ 100 غرام، أي ما يعادل أربعة أضعاف الحاجة اليوميّة الموصى بها، إلّا أنّ الأنواع التجاريّة عادةً ما تنمو في أماكن مُظلمة ولذلك فإنّها تحتوي على كمياتٍ قليلةٍ من فيتامين د، لكنّ بعض الأصناف يتمّ معاملتها بالأشعة فوق البنفسجيّة ويمكن أن تحتوي على 130-450 وحدة دوليّة من فيتامين د، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ هنالك مصادر غذائيّة أخرى غنيّة بهذا الفيتامين، ونذكر منها ما يأتي:[2]

حاجة الجسم من فيتامين د

يُبيّن الجدول الآتي الكميّة الموصى بها من فيتامين د لتلبيّة احتياجات الجسم اليوميّة منه وِفقَ الفئة العُمريّة:[3]

الفئة العُمريّة
الكميّة الموصى بها (وحدة دوليّة/ اليوم)
الرُّضّع 0-12 شهر
400
الأشخاص 1-70 سنة
600
الأشخاص فوق سنّ 70
800

فوائد فيتامين د

يقدّم فيتامين د العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، وفيما يأتي أهمّ هذه الفوائد:[4]

المراجع

  1. ↑ Jamie Ludwig (2-1-2018), "Everything You Need to Know About Vitamin D: Functions, Sources, Possible Benefits, and More"، www.everydayhealth.com, Retrieved 25-11-2018. Edited.
  2. ↑ Taylor Jones (12-9-2018), "9 Healthy Foods That Are High in Vitamin D"، www.healthline.com, Retrieved 25-11-2018. Edited.
  3. ↑ "Vitamin D", www.mayoclinic.org, Retrieved 25-11-2018. Edited.
  4. ↑ Megan Ware (13-11-2017), "What are the health benefits of vitamin D?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-11-2018. Edited.