-

طريقة لعبة الطاولة

طريقة لعبة الطاولة
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

لعبة الطاولة

وتسمّى أيضاً لعبة طاولة الزهر، أو المحبوسة، أو الشيش بيش، أو لعبة النرد، وذلك لأنّها تُلتعب بواسطة حجر النرد، حيث تعتبر من الألعاب الشهيرة، والمسلّية، والمنشرة في جميع أنحاء البلاد، خاصّة بلاد فارس، وبلاد الشرق الأوسط، حيث ترجع أصولُها إلى ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد.

تتكوّن هذه اللعبة من صندوق خشبيّ مزخرف ومطعّم بأصداف جميلة ملوّنة، وأقراص دائريّة مصنوعة من الخشب أو العاج، أو البلاستيك، والملوّنة بلونين: اللون الأسود، واللون الأبيض أو الأحمر، وعدد أقراصها خمسة عشر قرصاً، بالإضافة إلى حجريْ نرد سداسيّي الشكل، حيث تُلعب بواسطة لاعبيْن، ويكونُ بحوزةِ كلّ لاعب خمسةَ عشرَ قرصاً بلونٍ واحد، وحجر نرد.

طريقة لعبة الطاولة

يؤدّيها لاعبان، فهي لعبة مكوّنة من صندوق خشبيّ مقسّم إلى خاناتٍ على شكل مثلّثات، ثمثّلُ كلّ خانة رقماً، ويقوم كلّ لاعب بأخذ خمس عشرة من القطع الخشبيّة ذات لون واحد، ويقوم بترتيبها على الخانات المقسّمة، حيث يضع قطعتيْن في الخانة رقم 24، و خمس قطع في الخانة رقم 13، وثلاث قطع في الخانة رقم 8، وخمس قطع في الخانة رقم 6، وكذلك اللاعب الآخر يقوم بترتيب قطعه على أرقام الخانات نفسها ولكن من الجهة المعاكسة، بعدها يبدأ اللعب.

يقوم كلاهما برمي حجر النرد، ومَن يحصل على الرقم الأعلى يبدأ باللعب أولاً، حيث يقوم بتحريك الأقراص بعكس عقارب الساعة، وبناءً على الرقم الذي حصل عليه عندما ألقى بحجر النرد على الطاولة، أي تحريك الأقراص الموجودة على الرقم 24 إلى الرقم 1 أي الخانة 1، حيث يتناوب كلّ لاعب على رمي حجر النرد لتحريك أقراصه.

يقوم كلُّ لاعب بتحريك أقراصه حسْب الرقم الذي حصل عليه من حجر النرد، حيث يمكن لكلّ لاعب تحريك قطعتين مختلفتين عند كل إلقاءة لحجر النرد، حيث يمكنه وضع قطعة واحدة على هذه النقاط المفتوحة، وهي:

  • النقطة خالية.
  • نقطة أخرى يوجد بها قطع للاعب الآخر.
  • نقطة أخرى يوجد بها قطعة واحدة فقط من قطع اللاعب الآخر.

إذا توقّف أحد اللاعبين على إحدى هذه النقاط، والتي تسمّى القطعة غير المحميّة، يقوم بإرسال قطعة اللاعب الآخر إلى منطقة الحاجز، فإنها سوف تبقى على الحاجز إلى أن يقوم صاحبها باللعب مرّة أخرى لاستردادها، وذلك بتحريك حجر النرد مرة أخرى، وحصوله على رقم النقطة المفتوحة نفسها التي في جهة اللاعب الآخر، فإذا لم يتمكّن فقد خسر اللعبة.