-

أشعار روعة

أشعار روعة
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

أشعار روعة عن العشق

  • يقول الشاعر أبو نواس:

أَضرَمتَ نارَ الحُبِّ في قَلبي

ثُمَّ تَبَرَّأتَ مِنَ الذَنبِ

ثُمَّ تَبَرَّأتَ مِنَ الذَنبِ

ثُمَّ تَبَرَّأتَ مِنَ الذَنبِ

ثُمَّ تَبَرَّأتَ مِنَ الذَنبِ

ثُمَّ تَبَرَّأتَ مِنَ الذَنبِ

حَتّى إِذا لَجَّجتُ بَحرَ الهَوى

وَطَمَّتِ الأَمواجِ في قَلبي

وَطَمَّتِ الأَمواجِ في قَلبي

وَطَمَّتِ الأَمواجِ في قَلبي

وَطَمَّتِ الأَمواجِ في قَلبي

وَطَمَّتِ الأَمواجِ في قَلبي

أَفشَيتُ سِرّي وَتَناسيتَني

ما هاكَذا الإِنصافُ يا حِبّي

ما هاكَذا الإِنصافُ يا حِبّي

ما هاكَذا الإِنصافُ يا حِبّي

ما هاكَذا الإِنصافُ يا حِبّي

ما هاكَذا الإِنصافُ يا حِبّي

هَبنِيَ لا أَسطيعُ دَفعَ الهَوى

عَنّي أَما تَخشى مِنَ الرَبِّ

عَنّي أَما تَخشى مِنَ الرَبِّ

عَنّي أَما تَخشى مِنَ الرَبِّ

عَنّي أَما تَخشى مِنَ الرَبِّ

عَنّي أَما تَخشى مِنَ الرَبِّ

  • يقول الشاعر ابن الفارض:

نسخْتُ بِحَبّي آية العِشْقِ من قبلي

فأهْلُ الهوى جُندي وحكمي على الكُلّ

فأهْلُ الهوى جُندي وحكمي على الكُلّ

فأهْلُ الهوى جُندي وحكمي على الكُلّ

فأهْلُ الهوى جُندي وحكمي على الكُلّ

فأهْلُ الهوى جُندي وحكمي على الكُلّ

وكلُّ فَتىً يهوى فإنّي إمَامُهُ

وإني بَريءٌ من فَتىً سامعِ العَذْلِ

وإني بَريءٌ من فَتىً سامعِ العَذْلِ

وإني بَريءٌ من فَتىً سامعِ العَذْلِ

وإني بَريءٌ من فَتىً سامعِ العَذْلِ

وإني بَريءٌ من فَتىً سامعِ العَذْلِ

ولي في الهوى عِلْمٌ تَجِلّ صفاتُهُ

ومن لم يُفَقّهه الهوى فهْو في جهل

ومن لم يُفَقّهه الهوى فهْو في جهل

ومن لم يُفَقّهه الهوى فهْو في جهل

ومن لم يُفَقّهه الهوى فهْو في جهل

ومن لم يُفَقّهه الهوى فهْو في جهل

ومن لم يكنْ في عِزّةِ الحبِّ تائهاً

بِحُبّ الذي يَهوى فَبَشّرْهُ بالذّل

بِحُبّ الذي يَهوى فَبَشّرْهُ بالذّل

بِحُبّ الذي يَهوى فَبَشّرْهُ بالذّل

بِحُبّ الذي يَهوى فَبَشّرْهُ بالذّل

بِحُبّ الذي يَهوى فَبَشّرْهُ بالذّل

إذا جادَ أقوامٌ بمالٍ رأيْتَهُمْ

يَجودونَ بالأرواحِ مِنْهُمْ بِلا بُخل

يَجودونَ بالأرواحِ مِنْهُمْ بِلا بُخل

يَجودونَ بالأرواحِ مِنْهُمْ بِلا بُخل

يَجودونَ بالأرواحِ مِنْهُمْ بِلا بُخل

يَجودونَ بالأرواحِ مِنْهُمْ بِلا بُخل

وإن أودِعوا سِراً رأيتَ صُدورهم

قُبوراً لأسرارٍ تُنَزّهُ عن نَقلِ

قُبوراً لأسرارٍ تُنَزّهُ عن نَقلِ

قُبوراً لأسرارٍ تُنَزّهُ عن نَقلِ

قُبوراً لأسرارٍ تُنَزّهُ عن نَقلِ

قُبوراً لأسرارٍ تُنَزّهُ عن نَقلِ

وإن هُدّدوا بالهَجْرِ ماتوا مَخافَةً

وإن أوعِدوا بالقَتْلِ حنّوا إلى القتل

وإن أوعِدوا بالقَتْلِ حنّوا إلى القتل

وإن أوعِدوا بالقَتْلِ حنّوا إلى القتل

وإن أوعِدوا بالقَتْلِ حنّوا إلى القتل

وإن أوعِدوا بالقَتْلِ حنّوا إلى القتل

لَعَمري هُمُ العُشّاقُ عندي حقيقةً

على الجِدّ والباقون منهم على الهَزْل

على الجِدّ والباقون منهم على الهَزْل

على الجِدّ والباقون منهم على الهَزْل

على الجِدّ والباقون منهم على الهَزْل

على الجِدّ والباقون منهم على الهَزْل

أشعار رائعة عن الصبر

  • يقول الشاعر أحمد شوقي:

شأنك والدمع والبكاء

لا تدخر في الشؤون ماء

لا تدخر في الشؤون ماء

لا تدخر في الشؤون ماء

لا تدخر في الشؤون ماء

لا تدخر في الشؤون ماء

لا تذكر الصبر في مصاب

تجاوز الصبر والعزاء

تجاوز الصبر والعزاء

تجاوز الصبر والعزاء

تجاوز الصبر والعزاء

تجاوز الصبر والعزاء

لا خير في الصبر والتأسى

إذا هما عارضا الوفاء

إذا هما عارضا الوفاء

إذا هما عارضا الوفاء

إذا هما عارضا الوفاء

إذا هما عارضا الوفاء

أبكى الأخلاء في ديار

من أنسهم أصبحت خلاء

من أنسهم أصبحت خلاء

من أنسهم أصبحت خلاء

من أنسهم أصبحت خلاء

من أنسهم أصبحت خلاء

من حق إخوانك القدامى

أن تسقى العهد والإخاء

أن تسقى العهد والإخاء

أن تسقى العهد والإخاء

أن تسقى العهد والإخاء

أن تسقى العهد والإخاء

إن البكى فاسترح إليه

يصرف للراحة العناء

يصرف للراحة العناء

يصرف للراحة العناء

يصرف للراحة العناء

يصرف للراحة العناء

من خلق الحزن كان أحرى

أن يخلق الدمع والبكاء

أن يخلق الدمع والبكاء

أن يخلق الدمع والبكاء

أن يخلق الدمع والبكاء

أن يخلق الدمع والبكاء

تبارك الله من طبيب

قد خلق الداء والدواء

قد خلق الداء والدواء

قد خلق الداء والدواء

قد خلق الداء والدواء

قد خلق الداء والدواء

رب خليل بكيت أرجو

لحقه بالبكى قضاء

لحقه بالبكى قضاء

لحقه بالبكى قضاء

لحقه بالبكى قضاء

لحقه بالبكى قضاء

ولو يردّ القضاءَ دمع

لحولت أدمعي القضاء

لحولت أدمعي القضاء

لحولت أدمعي القضاء

لحولت أدمعي القضاء

لحولت أدمعي القضاء

ومثل عبد اللطيف يُبكى

ويتبع الذكر والثناء

ويتبع الذكر والثناء

ويتبع الذكر والثناء

ويتبع الذكر والثناء

ويتبع الذكر والثناء

فتى كلدن القنا اهتزازا

ومرهفات الظُبى مضاء

ومرهفات الظُبى مضاء

ومرهفات الظُبى مضاء

ومرهفات الظُبى مضاء

ومرهفات الظُبى مضاء

صوّره الله صالحات

وصاغ أجزاءه حياء

وصاغ أجزاءه حياء

وصاغ أجزاءه حياء

وصاغ أجزاءه حياء

وصاغ أجزاءه حياء

وزاده ما حبا أباه

متانة الدين والإباء

متانة الدين والإباء

متانة الدين والإباء

متانة الدين والإباء

متانة الدين والإباء

وأضلعا لا تقاس طهرا

بها الغوادي ولا نقاء

بها الغوادي ولا نقاء

بها الغوادي ولا نقاء

بها الغوادي ولا نقاء

بها الغوادي ولا نقاء

ما كان قسّا ولا زيادا

ولا بسحر البيان جاء

ولا بسحر البيان جاء

ولا بسحر البيان جاء

ولا بسحر البيان جاء

ولا بسحر البيان جاء

لكن إذا قام قال صدقا

وجانب الزور والرياء

وجانب الزور والرياء

وجانب الزور والرياء

وجانب الزور والرياء

وجانب الزور والرياء

سبحان من قاته غدوا

وكف عن قوته عشاء

وكف عن قوته عشاء

وكف عن قوته عشاء

وكف عن قوته عشاء

وكف عن قوته عشاء

ومن أتانا بالشمس صبحا

ومن تولى بها مساء

ومن تولى بها مساء

ومن تولى بها مساء

ومن تولى بها مساء

ومن تولى بها مساء

يالكِ دنيا لذّت نعيما

للقوم واستعذبت بلاء

للقوم واستعذبت بلاء

للقوم واستعذبت بلاء

للقوم واستعذبت بلاء

للقوم واستعذبت بلاء

إذا أنتهينا منها تساوى

ماسرّ من حالها وساء

ماسرّ من حالها وساء

ماسرّ من حالها وساء

ماسرّ من حالها وساء

ماسرّ من حالها وساء

الطفل يحبو إليك حبا

والشيخ يمشى لك انحناء

والشيخ يمشى لك انحناء

والشيخ يمشى لك انحناء

والشيخ يمشى لك انحناء

والشيخ يمشى لك انحناء

إليك عبداللطيف دمعا

ألَّفت منثوره رثاء

ألَّفت منثوره رثاء

ألَّفت منثوره رثاء

ألَّفت منثوره رثاء

ألَّفت منثوره رثاء

قوافيا كنت تشتهيها

واليوم تبدى لها جفاء

واليوم تبدى لها جفاء

واليوم تبدى لها جفاء

واليوم تبدى لها جفاء

واليوم تبدى لها جفاء

كم قمت من موقف لمصر

وكنت من دونها وقاء

وكنت من دونها وقاء

وكنت من دونها وقاء

وكنت من دونها وقاء

وكنت من دونها وقاء

ونبت عنها في مجلسيها

نيابة كانت الغناء

نيابة كانت الغناء

نيابة كانت الغناء

نيابة كانت الغناء

نيابة كانت الغناء

ألست من فتية شِهام

سنّوا المحاماة والرماء

سنّوا المحاماة والرماء

سنّوا المحاماة والرماء

سنّوا المحاماة والرماء

سنّوا المحاماة والرماء

فتاهم بالشباب ضحى

ما أعظم الذبح والفداء

ما أعظم الذبح والفداء

ما أعظم الذبح والفداء

ما أعظم الذبح والفداء

ما أعظم الذبح والفداء

ومات أبطالهم جياعا

في غير أوطانهم ظِماء

في غير أوطانهم ظِماء

في غير أوطانهم ظِماء

في غير أوطانهم ظِماء

في غير أوطانهم ظِماء

ولو أرادوا متاع دنيا

لأدركوا الحكم والثراء

لأدركوا الحكم والثراء

لأدركوا الحكم والثراء

لأدركوا الحكم والثراء

لأدركوا الحكم والثراء

قضية الحق منذ قامت

لم تأل أركانَها بناء

لم تأل أركانَها بناء

لم تأل أركانَها بناء

لم تأل أركانَها بناء

لم تأل أركانَها بناء

تحذو على مصطفى وتبنى

جيلا من الحق أقوياء

جيلا من الحق أقوياء

جيلا من الحق أقوياء

جيلا من الحق أقوياء

جيلا من الحق أقوياء

شرعتمو للشباب دينا

كدينهم بيِّنا سواء

كدينهم بيِّنا سواء

كدينهم بيِّنا سواء

كدينهم بيِّنا سواء

كدينهم بيِّنا سواء

لما أتيم به جعلتم

رأس تعاليمه الجلاء

رأس تعاليمه الجلاء

رأس تعاليمه الجلاء

رأس تعاليمه الجلاء

رأس تعاليمه الجلاء

جمعتم مصر ثم سرتم

فكنتم الجمع واللواء

فكنتم الجمع واللواء

فكنتم الجمع واللواء

فكنتم الجمع واللواء

فكنتم الجمع واللواء

وما عرفتم لغير مصر

وغير أحبابها ولاء

وغير أحبابها ولاء

وغير أحبابها ولاء

وغير أحبابها ولاء

وغير أحبابها ولاء

لم تمسحوا للعميد رأسا

ولا نفضتم له حذاء

ولا نفضتم له حذاء

ولا نفضتم له حذاء

ولا نفضتم له حذاء

ولا نفضتم له حذاء

وعابثٍ بالرفات يبنى

حوادث الأمس كيف شاء

حوادث الأمس كيف شاء

حوادث الأمس كيف شاء

حوادث الأمس كيف شاء

حوادث الأمس كيف شاء

يقول كنتم للترك حزبا

وعاهلِ الترك أولياء

وعاهلِ الترك أولياء

وعاهلِ الترك أولياء

وعاهلِ الترك أولياء

وعاهلِ الترك أولياء

ويشهد الله ما أتيتم

إلا هدى الرأى والدهاء

إلا هدى الرأى والدهاء

إلا هدى الرأى والدهاء

إلا هدى الرأى والدهاء

إلا هدى الرأى والدهاء

داريتمو في سبيل مصر

سيادة أصبحت هباء

سيادة أصبحت هباء

سيادة أصبحت هباء

سيادة أصبحت هباء

سيادة أصبحت هباء

سيروا إلى الله فهو أولى

بكم وأوفى لكم جزاء

بكم وأوفى لكم جزاء

بكم وأوفى لكم جزاء

بكم وأوفى لكم جزاء

بكم وأوفى لكم جزاء

لا غبن بالحق إن ذهبتم

فان للفكرة البقاء

فان للفكرة البقاء

فان للفكرة البقاء

فان للفكرة البقاء

فان للفكرة البقاء

  • ويقول الشاعر اللواح:

أحسن عزاك فخير الصبر في الجزع

إِذا جرى الصبر مجرى الصبر في الجزع

إِذا جرى الصبر مجرى الصبر في الجزع

إِذا جرى الصبر مجرى الصبر في الجزع

إِذا جرى الصبر مجرى الصبر في الجزع

إِذا جرى الصبر مجرى الصبر في الجزع

إياك تحزن فالمحزون يرفل في

ثوب من الذل منشوراً على الهلع

ثوب من الذل منشوراً على الهلع

ثوب من الذل منشوراً على الهلع

ثوب من الذل منشوراً على الهلع

ثوب من الذل منشوراً على الهلع

وفوض الأمر للباري بعضك بما

فوضت أجراً وأجر الموت والوجع

فوضت أجراً وأجر الموت والوجع

فوضت أجراً وأجر الموت والوجع

فوضت أجراً وأجر الموت والوجع

فوضت أجراً وأجر الموت والوجع

فما لحي دوام لو بقي زمناً

بمثل ما قد نعى عند البغاة نعي

بمثل ما قد نعى عند البغاة نعي

بمثل ما قد نعى عند البغاة نعي

بمثل ما قد نعى عند البغاة نعي

بمثل ما قد نعى عند البغاة نعي

فإن مثلك لم يحزن على أحد

لكن عليك فلا تأمن من الصرع

لكن عليك فلا تأمن من الصرع

لكن عليك فلا تأمن من الصرع

لكن عليك فلا تأمن من الصرع

لكن عليك فلا تأمن من الصرع

واحذر مفاجأة للموت غائلة

واحذر مقامك بين الهول والفزع

واحذر مقامك بين الهول والفزع

واحذر مقامك بين الهول والفزع

واحذر مقامك بين الهول والفزع

واحذر مقامك بين الهول والفزع

فالموت قنطرة والكل عابرها

والفرق ما بين أهل الجهل والورع

والفرق ما بين أهل الجهل والورع

والفرق ما بين أهل الجهل والورع

والفرق ما بين أهل الجهل والورع

والفرق ما بين أهل الجهل والورع

إن السعيد الذي يلقى المصائب في

جيش من الصبر شهم القلب مجتمع

جيش من الصبر شهم القلب مجتمع

جيش من الصبر شهم القلب مجتمع

جيش من الصبر شهم القلب مجتمع

جيش من الصبر شهم القلب مجتمع

يا أحمد يا وحيد الدهر كن جبلا

على الحوادث صلدا غير منصدع

على الحوادث صلدا غير منصدع

على الحوادث صلدا غير منصدع

على الحوادث صلدا غير منصدع

على الحوادث صلدا غير منصدع

فما ضجيعك بدعا في الفراق ولا

هذا التفرق معدوداً من البدع

هذا التفرق معدوداً من البدع

هذا التفرق معدوداً من البدع

هذا التفرق معدوداً من البدع

هذا التفرق معدوداً من البدع

هون عليك فهذي حرة نزلت

بمنزل في جوار اللَه ممتنع

بمنزل في جوار اللَه ممتنع

بمنزل في جوار اللَه ممتنع

بمنزل في جوار اللَه ممتنع

بمنزل في جوار اللَه ممتنع

في صرة من صفايا الحور تخدمها

ومن ملائكة الرحمن في جمع

ومن ملائكة الرحمن في جمع

ومن ملائكة الرحمن في جمع

ومن ملائكة الرحمن في جمع

ومن ملائكة الرحمن في جمع

حتى تعانقها في السرمدي غدا

في راس قصر من الفردوس مرتفع

في راس قصر من الفردوس مرتفع

في راس قصر من الفردوس مرتفع

في راس قصر من الفردوس مرتفع

في راس قصر من الفردوس مرتفع

أروع الأشعار عن الأم

  • يقول محمود درويش:

أحنُّ إلى خبز أمي

وقهوة أُمي

ولمسة أُمي..

وتكبر فيَّ الطفولةُ

يوماً على صدر يومِ

وأعشَقُ عمرِي لأني

إذا مُتُّ

أخجل من دمع أُمي

خذيني، إذا عدتُ يوماً

وشاحاً لهُدْبِكْ

وغطّي عظامي بعشب

تعمَّد من طهر كعبك

وشُدّي وثاقي..

بخصلة شعر..

بخيطٍ يلوَّح في ذيل ثوبك..

عساني أصيرُ إلهاً

إلهاً أصيرْ.

إذا ما لمستُ قرارة قلبك

ضعيني إذا ما رجعتُ

وقوداً بتنور ناركْ...

وحبل غسيل على سطح دارك

لأني فقدتُ الوقوف

بدون صلاة نهارك

هَرِمْتُ فردّي نجوم الطفولة

حتى أُشارك

صغار العصافير

درب الرجوع ...

لعُشِّ انتظارِك

  • يقول الشاعر كريم معتوق:

أوصى بك اللهُ ما أوصت بك الصُحفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

مــا قــلتُ والله يـا أمـي بـقـافــيـةٍ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

يَخضرُّ حقلُ حروفي حين يحملها

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

والأمُ مـدرسـةٌ قـالوا وقـلتُ بـهـا

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

هـا جـئتُ بالشعرِ أدنيها لقافيتي

كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ

كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ

كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ

كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ

كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ

إن قلتُ في الأمِ شعراً قامَ معتذراً

ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ

ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ

ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ

ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ

ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ

من أجمل الأشعار في العتاب

  • يقول الشاعر ابن الساعاتي:

أيا هاجري لا تجعل الهجر سنَّةً

وإن كنت لا ترجو ثوابي فخف إثمي

وإن كنت لا ترجو ثوابي فخف إثمي

وإن كنت لا ترجو ثوابي فخف إثمي

وإن كنت لا ترجو ثوابي فخف إثمي

وإن كنت لا ترجو ثوابي فخف إثمي

يميل الصبا عني بقلبك والصَّبا

بقدّك من لي لو يثقَّف بالضمِ

بقدّك من لي لو يثقَّف بالضمِ

بقدّك من لي لو يثقَّف بالضمِ

بقدّك من لي لو يثقَّف بالضمِ

بقدّك من لي لو يثقَّف بالضمِ

فعطفاً على جسمي النَّحيل فاه

يمتُّ إلى أجفان عينيك بالسُّقمِ

يمتُّ إلى أجفان عينيك بالسُّقمِ

يمتُّ إلى أجفان عينيك بالسُّقمِ

يمتُّ إلى أجفان عينيك بالسُّقمِ

يمتُّ إلى أجفان عينيك بالسُّقمِ

وما قلت بدرُ التم مثلك عادلاً

ولكنني قابلت ظلمك بالظلمِ

ولكنني قابلت ظلمك بالظلمِ

ولكنني قابلت ظلمك بالظلمِ

ولكنني قابلت ظلمك بالظلمِ

ولكنني قابلت ظلمك بالظلمِ

  • ويقول أيضاً:

لنا صديق نأى وأزورَّ جانبه

قد أوجعتني يدي مما أعاتبه

قد أوجعتني يدي مما أعاتبه

قد أوجعتني يدي مما أعاتبه

قد أوجعتني يدي مما أعاتبه

قد أوجعتني يدي مما أعاتبه