كيفية دمج الألوان
كيفيّة دمج الألوان
يوجد عدّة طرق لمزج الألوان سواء أكانت بطريقة الإضافة أم الطرح، ومنها ما يلي:[1]
الدمج بين الألوان الأساسيّة والثانويّة
تنتج الألوان الثانويّة بمزج الألوان الأساسيّة، حيث يوجد في الطبيعة ثلاثة ألوان رئيسة هي: الأحمر، والأصفر، والأزرق، وينتج اللون البرتقالي من مزج اللونين الأحمر والأصفر، أمّا مزج اللونين الأحمر والأزرق فينتج عنهما اللون البنفسجي، ومن مزج اللونين الأزرق والأصفر ينتج اللون الأخضر.[1]
بالإمكان مزج الألوان الأساسيّة مع الثانويّة للحصول على ألوان تتوسط بينهما، مثل مزج الأصفر مع البرتقالي والذي يطعي لوناً برتقاليّاً مصفراً، ومزج الأزرق مع البنفسجي ويعطي بنفسجياً مزرقاً، ومزج الأخضر مع الأصفر والذي يعطي أخضراً مصفراً.[1]
كما يمكن مزج الألوان الثانويّة مع بعضها البعض لتعطي ألواناً ثلاثيّة، مثل مزج الأخضر مع البرتقالي والذي يُنتج اللون البني، أمّا مزج اللونين البنفسجي والبرتقالي فيعطي اللون القرميدي، ومن مزج اللونين البنفسجي والأخضر ينتج لون الأردواز.[1]
باستطاعة الشخص المزج بين الألوان الثلاث الأساسيّة للحصول على اللون البني بخلط نسب متساوية من كل منهما، وينتج اللون الأسود من مزج الأزرق مع البني، أما بخصوص اللون الأبيض فلا يمكن إنتاجه من دمج الألوان بسبب امتصاصه للأطوال الموجيّة وعدم عكسه لأيّ منها.[1]
الدمج للحصول على ألوان أفتح أو أغمق
يتمّ في هذه الطريقة دمج الألوان مع اللون الأبيض لتفتيحها، ومثال عليها دمج الأحمر مع الأبيض للحصول على اللون الوردي، أو دمج الأسود مع الألوان لجعلها أغمق، أو دمج الأبيض والأسود سوياً مع اللون مما يجعله باهتاً.[1]
دمج الألوان
دمج الألوان هي عمليّة خلط الألوان للحصول على لون جديد، إمّا عن طريق الإضافة أو الطرح، ويقصد بالإضافة دمج الألوان ذات الأطوال الموجيّة المختلفة لإنتاج أطوال موجيّة جديدة، بينما يقصد بطريقة الطرح إضافة الألوان إلى بعضها البعض مثل مزج الدهانات والأصباغ، مما لا يضيف أيّة أطوال موجيّة جديدة، بل يقوم كل لون بامتصاص الأطوال الموجيّة الملائمة له من اللون الآخر، وعكس الأطوال الموجيّة غير الممتصّة من كلا اللونين.[2]
نصائح في دمج الألوان
تعدّ عمليّة دمج الألوان عملية مربكة للبعض، وخاصة المبتدئين، لذا هنالك بعض النصائح التي تقدّم الفوائد في هذا المجال:[3]
- يمكن الحصول على عدد من الألوان الثانويّة من الألوان الأساسيّة الثلاث وهي كما تمّ ذكرها سابقاً الأحمر، والأرزق، والأصفر.
- تعبّر الألوان عن العلاقات، فمن خلال رسم اللوحات باستخدام الألوان المنسجمة والمتناغمة يتمّ الحصول على لوحات جميلة قد لا تمثّل الواقع الحقيقي.
- يمكن تغميق اللون بإضافة نقطة من اللون الأزرق إلى اللون الأبيض، بينما يلزم كميّة كبيرة من اللون الأبيض لتفتيحها.
- تعدّ الألوان الغامقة ذات تأثير أكبر من الفاتحة والشفافة، خصوصاً عند دمجها مع الألوان الأخرى.
- يمكن عند دمج لونين معاً عدم خلطهما جيداً وبشكل مبالغ ليعطي لوناً أكثر تشويقاً.
- يمكن الحصول على لون معيّن ناتج عن دمج عدّة ألوان بعدّة طرق للحصول عليه بأكثر من درجة مثل اللون البني الذي يمكن الحصول عليه من دمج اللونين الأصفر والبنفسجي، أو اللونين الأحمر والأخضر، أو اللونين البرتقالي والأزرق.
المراجع
- ^ أ ب ت ث ج ح "How to Mix Colors", www.wikihow.com, Retrieved 10-12-2018. Edited.
- ↑ "Additive and Subtractive Color Mixing", isle.hanover.edu, Retrieved 10-12-2018. Edited.
- ↑ Marion Boddy-Evans (6-3-2018), "Top Color Mixing Tips for Artists"، www.thoughtco.com, Retrieved 10-12-2018. Edited.