كيف تتخلص من وسوسة الشيطان
كيفية التخلص من وساوس الشيطان
يجب على المسلم أن يلتزم بأوامر الرسول صلى الله عليه وسلم للتخلص من وساوس الشيطان، وذلك بعدم الاسترتسال مع وساوسه، والإعراض عنها، والاستعاذة بالله تعالى وقول: (آمنت بالله)، والانشغال عن ذلك الوسواس بذكر الله تعالى ودعائه، والصلاة على الرسول عليه السلام، والمبادرة إلى قطعها والانشغال عنها بأمر آخر، كتلاوة القرآن والأعمال الصالحة، كما أنّ الدعاء سبب في دفع كيد الشيطان، والثبات على الحق، وذلك إضافة إلى التمسك بكتاب الله تعالى وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، فهو سبيل إلى مغفرة الله، وإزالة وساوس الشيطان.[1]
ما هي وسوسة الشيطان
تعدّ وسوسة الشيطان الخواطر غير المستقرة، والتي اجتلبتها الشبهة والتي تدفع بواسطة الإعراض عنها، فالشيطان ينزغ بين الناس، ويذكرهم بما كان ليزيد الفرقة بينهم، ويشعل العداوة والبغضاء، ومن الوسوسة أيضاً ما يبيثه الشيطان في خُلد المصلي أو المتوضأ، مما يجعل المسلم يفوته الكثير في وضوئه، ويستمر في اتباع الشيطان شيئاً فشيئاً حتّى يفسد عليه دينه، فعلى المسلم أن يكون في أشد الحذر من الشيطان وليقطع صلته به، كما أنّ الشيطان من خلال وسوسته يهوّن على المسلم أمر المعصية، ويجعل الذنب الكبير صغير في عيونهم،[2] قال تعالى: (إِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)،[3] وتعني ينزغنك أي يصيبنك عند الغضب وسوسة تأمرك بما لا يحل، وفي الآية أمر الله تعالى بالاستعاذة من الشيطان، والاستعاذة تعني طلب النجاة من ذلك بالاستعانة بالله، فلا يتسعيذ الإنسان إلّا بالله تعالى.[2]
مضار وسوسة الشيطان
من مضار وسوسة الشيطان ما يأتي:[4]
- الطريق إلى الشك، والشك كفر.
- السبيل إلى بغض الناس، فالناس تنفر من صاحب الوسواس.
- الصرف عن إكمال العبادات، وإشغال الفكر.
- السبب في تشديد المسلم على نفسه، فيدخل بهذا التشديد في المحظور.
- وصول بعض الحالات إلى الهلوسة ثمّ الجنون.
المراجع
- ↑ " وساوس شيطانية ، أسبابها ، وطرق علاجها"، الإسلام سؤال وجواب، 25-6-2010، اطّلع عليه بتاريخ 10-2-2018. بتصرّف.
- ^ أ ب يحيى بن موسى الزهراني، "الوسوسة وعلاجها"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 10-2-2018. بتصرّف.
- ↑ سورة فصلت، آية: 36.
- ↑ فؤاد بن يوسف أبو سعيد (25-2-2014)، "تحذير الناس من وسوسة الوسواس الخناس"، شبكة الألوكة ، اطّلع عليه بتاريخ 10-2-2018. بتصرّف.