هل الإقامة من شروط الصلاة
الإقامة في الصلاة
الإقامة في الصلاة تعني التلفظ بألفاظ معينة إعلاماً بدخول وقت الصلاة للحاضرين المتأهبين لافتتاح الصلاة، وتكون الإقامة لصلاة الفروض فقط، أما السنن والنوافل من قيام ليل وتهجد وضحى وشروق فلا إقامة لها، واتفقت المذاهب الأربعة الحنفية والحنبلية والشافعية والمالكية على ألفاظ الإقامة نفسها، وعلى نفس الترتيب، فيما كان الاختلاف بسيطاً حول تكرار اللفظ أو إفراده، والجدير بالذكر أنّ الإقامة إذا قالها الإمام في صلاة الجماعة فتسقط عن الكل، أما إذا كان العبد يصلي بمفرده فعليه أن يذكر الإقامة.
هل الإقامة شرط من شروط الصلاة
أجمع الفقهاء أنّ حكم الإقامة في صلاة الفرض هو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، بينما تصح الصلاة بدونها، وهذا لا يعني أن يتعمد المسلم تركها، فإن تركها متعمداً فقد أساء؛ لأنها من شعائر الإسلام الظاهرة.
نص إقامة الصلاة
قبل البدء بصلاة الفرض بتكبيرة الإحرام ينوي العبد صلاة كذا ركعة لله تعالى، ثم يبدأ الإقامة فيقول: (اللَّهُ أَكْبرُ، اللَّهُ أَكْبرُ أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، أشهَدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ ، أشهدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ، حيَّ على الصَّلاةِ ، حيَّ على الصَّلاةِ ، حيَّ على الفلاحِ ، حيَّ على الفلاحِ ، قد قامَتِ الصَّلاةُ ، قد قامتِ الصَّلاةُ ، اللَّهُ أَكْبرُ، اللَّهُ أَكْبرُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ) [سنن النسائي]
شروط الصلاة
فرض الله سبحانه وتعالى الصلاة على المسلم البالغ العاقل، فيما دعا المسلمين إلى البدء بتعليم أبنائهم الصلاة من سن سبع سنين، وشروط الصلاة هي واحدة بغض النظر عن الجنس أو العمر، وهي ليست جزءاً من الصلاة، لكنها لازمة لصحتها، وتتمثل في ما يأتي:
- الطهارة: تشمل طهارة الجسم من البول، والغائط، والبراز، ودم الحيض والنفاس للنساء، وطهارة الثياب من كل نجس قد يعلق بهم، وطهارة البدن؛ أي الوضوء، وأخيراً طهارة المكان المنوي إقامة الصلاة فيه.
- العلم بدخول وقت الصلاة: يكون ذلك بالاستدلال على الشمس، أو الاعتماد على شيخ عالم، وأما اليوم فهناك المآذن في المساجد، والأذان المرفوع من بعض وسائل الإعلام.
- ستر العورة: عورة الرجل في الصلاة هي عورته في غيرها، وتشمل ما بين السرة والركبة، أما عورة المرأة في الصلاة فهي عورتها على الرجال الأجانب، وتعني جميع البدن ما عدا الوجه والكفين.
- التوجه نحو القبلة: والقبلة المقصود بها هنا هي مكة المكرمة.
سنن الصلاة
- دعاء الاستفتاح، فيقول المصلي: (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك)
- الأذان، فيعيد ما يقول المؤذن ثم يقول: (اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آتِ محمداً الوسيلة والفضيلة، والدرجة العالية الرفيعة، وابعثه اللهم مقاماً محموداً الذي وعدته، إنك لا تخلف الميعاد) [صحيح]
- الإقامة.
- قول آمين بعد الانتهاء من قراءة الفتحة، وآمين بمعنى استجب يا رب.
- قراءة جزء قصير من السورة بعد الفاتحة، فقد رُوي أنّ النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك عندما سمع بكاء طفل يريد أمه، فقرأ قصار السور، وأوجز رأفة بالطفل الباكي.
- الاستغفار في الركوع والسجود بعد التسبيح ثلاثاً.