-

حكم في العلم

حكم في العلم
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكم في العلم

  • قد يضع العلم حدوداً للمعرفة، لكنه لا يجب أن يضع حدوداً للخيال.
  • التلميذ إنسان يتعلم، والمجاز إنسان ينسى.
  • العلم ملجأ العالم، والغابة ملجأ النمر
  • لا تطلب العلم رياء، ولا تتركه حياء.
  • العلم عبارة عن طريقة للتفكير أكثر من كونه قالباً جامداً للمعرفة.
  • العلم أكبر من أن يحاط به، فخذوا من كل شيء أحسنه.
  • من يخش السؤال يخجل من التعلم.
  • اغد عالماً أو متعلماً، ولا تغد إمّعة بين ذلك.
  • العلم يبنى بيوت لا أساس لها والجهل يهدم بيوت العز والشرف.
  • لا ينال العلم براحة الجسم.
  • ما نتعلمه في المهد يبقى حتى اللحد.
  • أول العلم الصمت، والثاني الاستماع، والثالث الحفظ، والرابع العمل، والخامس نشره.
  • العلم هو الترياق المضاد للتسمم بالجهل والخرافات.
  • العلم في الصغر كالنقش على الحجر.
  • الأخلاق أولاً ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد والحكومات والجماهير.
  • تغذية الفكر هي شمس ثانية بالنسبة إلى المتعلمين.
  • إن نشر العلم كفيل بطردهم كما يطرد النور الخفافيش.
  • من لم يتعلم في صغره لم يتقدم في كبره.

كلمات عن العلم

  • الفن يثير القلق، والعلم يطمئن.
  • العلم لا يصنع الحقيقة إنه يكتشفها فقط.
  • لن يستطيع العلم الحديث اختراع مهدئ للأعصاب أفضل من الكلمة اللطيفة التي تقال في اللحظة المناسبة.
  • نحن نتعلم لكي نعمل.
  • العلم المادي أضاء لنا البيت، ولكنه لم يضئ لنا عقولنا.
  • كلما كبرت السنبلة انحنت، وكلما ازداد علم العالم تواضع.
  • اثنان لا يشبعان: طالب علم وطالب مال.
  • الحكم علم وخبرة ومقدرة لا نفى أو سجن أو اعتقال.
  • مهما كان العلم مؤلماً، فلن يكون أشد ألماً من الجهل.
  • العلم يؤتى ولا يأتي.
  • حيثما تكون الجهالة نعيماً فمن الحماقة أن تكون حكيماً.
  • تعلموا العلم وعلموه الناس وتعلموا الوقار والسكينة وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه ولا تكونوا جبارة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم.
  • العلم إن لم ينفعك لم يضرك.
  • العلم ليس سوى إعادة ترتيب لتفكيرك اليومي.
  • احذر من العلم الزائف، فهو أخطر من الجهل.
  • العلم هو دواء لسموم الخرافات.

أجمل ما قيل عن العلم

  • إذا كانت الراحة في الجهل بالشيء، كان التعب في العلم بالشيء، وكم علم لو بدا لنا لكان فيه شقاء عيشنا، وكم جهل لو ارتفع منا لكان فيه هلاكنا.
  • الجاهل يؤكد والعالم يشك والعاقل يتروى.
  • العلم قد وجد علاجاً لمعظم الشرور، ولكن لم يعثر عليه لأسوأ شر: اللامبالاة من البشر.
  • كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع.
  • النجاح لا يحتاج إلى كثير من العلم، ولكنه يحتاج إلى الحكمة.
  • من عمل على غير علم كان ما يفسد أكثر مما يصلح.
  • إن التدريس فن لا علاقة له بكمية العلم التي يختزنها المدرس.
  • ذا العلم حقيق أن لا يَعدَمَ في كل خطب حيلة، وإن ذا الجهل خليق أن لا يجد في أي خطب حيلة.
  • لا يصلح العلم إلا بثلاث: تعهد ما تحفظ، وتعلم ما تجهل، ونشر ما تعلم.
  • العلم لا ينمو من خلال الأجوبة المسكتة وإنما من خلال الأجوبة التي تثير مزيداً من الأسئلة.
  • كل شيء يرخص إذا كثر إلا العلم، فإنه إذا كثر غلا.
  • قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به.
  • الاختبار والعلم يصقلان العبقرية ولكن لا يقومان مقامها.
  • العلم هو الخير والجهل هو الشر.
  • نصف العلم أخطر من الجهل.
  • ففز بعلم تعش حيا به أبداً، الناس موتى وأهل العلم أحياء.
  • يضيع العلم بين اثنين الحياء والكبر.
  • علمني كيف أصطاد ولا تعطني سمكة كل يوم.
  • إذا لم يمنع العلم صاحبه من الانحدار كان جهل ابن البادية علماً خيراً من علمه.

شعر عن العلم

  • يقول الشاعر وديع عقل:

قُل لذي العلم إذا رام العُلى

إن مجد العلم في أن تعملا

إن مجد العلم في أن تعملا

إن مجد العلم في أن تعملا

إن مجد العلم في أن تعملا

إن مجد العلم في أن تعملا

ليس رب العلم من قال أنا

إن رب العلم من قد فعلا

إن رب العلم من قد فعلا

إن رب العلم من قد فعلا

إن رب العلم من قد فعلا

إن رب العلم من قد فعلا

إن طلبت المثل الأعلى له

تلقَ في بولس ذاك المثلا

تلقَ في بولس ذاك المثلا

تلقَ في بولس ذاك المثلا

تلقَ في بولس ذاك المثلا

تلقَ في بولس ذاك المثلا

عالمٌ آلى على همته

أن تطيق العبء مهما ثقلا

أن تطيق العبء مهما ثقلا

أن تطيق العبء مهما ثقلا

أن تطيق العبء مهما ثقلا

أن تطيق العبء مهما ثقلا

وأنبرى في جهده منطلقاً

ينكر للراحة يقصي المللا

ينكر للراحة يقصي المللا

ينكر للراحة يقصي المللا

ينكر للراحة يقصي المللا

ينكر للراحة يقصي المللا

يرسل النور لنا من ذهنه

حبذا النور الذي منه انجلى

حبذا النور الذي منه انجلى

حبذا النور الذي منه انجلى

حبذا النور الذي منه انجلى

حبذا النور الذي منه انجلى

هو نور الحقِّ في تاريخنا

وهو نور العدل في شرع العلى

وهو نور العدل في شرع العلى

وهو نور العدل في شرع العلى

وهو نور العدل في شرع العلى

وهو نور العدل في شرع العلى

لا تقولوا مات سمعانينا

إننا نبصر ذاك الرجلا

إننا نبصر ذاك الرجلا

إننا نبصر ذاك الرجلا

إننا نبصر ذاك الرجلا

إننا نبصر ذاك الرجلا

إننا نبصره في بولسٍ ماثلاً

يدهش أحلام المللا

يدهش أحلام المللا

يدهش أحلام المللا

يدهش أحلام المللا

يدهش أحلام المللا

بتصانيفٍ على آياتها نزل

الروح المنيرُ الرُسلا

الروح المنيرُ الرُسلا

الروح المنيرُ الرُسلا

الروح المنيرُ الرُسلا

الروح المنيرُ الرُسلا

راسخاتٌ كلما ناطحها

عاصف ناطح منها جبلا

عاصف ناطح منها جبلا

عاصف ناطح منها جبلا

عاصف ناطح منها جبلا

عاصف ناطح منها جبلا

هي في لبنان مجدٌ خالدٌ

يلتوي عن وجهه عادي البلا

يلتوي عن وجهه عادي البلا

يلتوي عن وجهه عادي البلا

يلتوي عن وجهه عادي البلا

يلتوي عن وجهه عادي البلا

عز مارونُ ببانيها فقد

جدد البالي واحيى الأملا

جدد البالي واحيى الأملا

جدد البالي واحيى الأملا

جدد البالي واحيى الأملا

جدد البالي واحيى الأملا

وجفا الدنيا ولم يسلك إلى

غير وجه اللَه منها سبلا

غير وجه اللَه منها سبلا

غير وجه اللَه منها سبلا

غير وجه اللَه منها سبلا

غير وجه اللَه منها سبلا

وتراه اسداً في علمه

وتراه في تقاه حملا

وتراه في تقاه حملا

وتراه في تقاه حملا

وتراه في تقاه حملا

وتراه في تقاه حملا

وتراه للمداجي علقماً

وتراه للمصافي عسلا

وتراه للمصافي عسلا

وتراه للمصافي عسلا

وتراه للمصافي عسلا

وتراه للمصافي عسلا

ربّ فردٍ كان في أفعاله

كابن عبودِ يُضاهي جحفلا

كابن عبودِ يُضاهي جحفلا

كابن عبودِ يُضاهي جحفلا

كابن عبودِ يُضاهي جحفلا

كابن عبودِ يُضاهي جحفلا

  • يقول الإمام الشافعي:

لن يبلُغَ العلمَ جميعاً أحدٌ

لا ولَوْ حاوَلَهُ ألفَ سنَهْ

لا ولَوْ حاوَلَهُ ألفَ سنَهْ

لا ولَوْ حاوَلَهُ ألفَ سنَهْ

لا ولَوْ حاوَلَهُ ألفَ سنَهْ

لا ولَوْ حاوَلَهُ ألفَ سنَهْ

إنما العلْمُ عَمِيقٌ بحرُهُ فخذوا

من كل شيءٍ أحسنه

من كل شيءٍ أحسنه

من كل شيءٍ أحسنه

من كل شيءٍ أحسنه

من كل شيءٍ أحسنه

لا خَيرَ في حَشْوِ الكَلا

ابن عم ابن عم أخي عمِّ أبيهِ

ابن عم ابن عم أخي عمِّ أبيهِ

ابن عم ابن عم أخي عمِّ أبيهِ

ابن عم ابن عم أخي عمِّ أبيهِ

ابن عم ابن عم أخي عمِّ أبيهِ

صلر مالُ المتوفَّى كاملاً

باجتماعِ القولِ لا مرية فيهِ

باجتماعِ القولِ لا مرية فيهِ

باجتماعِ القولِ لا مرية فيهِ

باجتماعِ القولِ لا مرية فيهِ

باجتماعِ القولِ لا مرية فيهِ

  • يقول الإمام الشافعي:

رَأَيْتَ العِلْمَ صَاحِبُهُ كَرِيم

ولو ولدتهُ آباءٌ لئامُ

ولو ولدتهُ آباءٌ لئامُ

ولو ولدتهُ آباءٌ لئامُ

ولو ولدتهُ آباءٌ لئامُ

ولو ولدتهُ آباءٌ لئامُ

وليسَ يزالُ يرفعهُ إلى أن

يُعَظِّمَ أمرَهُ القَومُ الكِرامُ

يُعَظِّمَ أمرَهُ القَومُ الكِرامُ

يُعَظِّمَ أمرَهُ القَومُ الكِرامُ

يُعَظِّمَ أمرَهُ القَومُ الكِرامُ

يُعَظِّمَ أمرَهُ القَومُ الكِرامُ

وَيَتَّبِعُونَهُ فِي كُلِّ حَالٍ كراعي

الضأنِ تتبعهُ السَّوامُ

الضأنِ تتبعهُ السَّوامُ

الضأنِ تتبعهُ السَّوامُ

الضأنِ تتبعهُ السَّوامُ

الضأنِ تتبعهُ السَّوامُ

فَلَولاَ العِلْمُ مَا سَعِدَتْ رِجَالٌ

ولا عرفُ الحلالُ ولا الحرامُ

ولا عرفُ الحلالُ ولا الحرامُ

ولا عرفُ الحلالُ ولا الحرامُ

ولا عرفُ الحلالُ ولا الحرامُ

ولا عرفُ الحلالُ ولا الحرامُ