-

قصيدة عن العلم لأحمد شوقي

قصيدة عن العلم لأحمد شوقي
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

قصيدة قم للمعلم وفه التبجيلا

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا

كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي

يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ

علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته ِ

وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ، تـارةً

صديء الحديدِ، وتارةً مصقولا

صديء الحديدِ، وتارةً مصقولا

صديء الحديدِ، وتارةً مصقولا

صديء الحديدِ، وتارةً مصقولا

صديء الحديدِ، وتارةً مصقولا

أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد

وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد

فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالـتا

عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

واليوم أصبحنـا بحـالِ طفولـةٍ

في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

من مشرقِ الأرضِ الشموسُ تظاهرتْ

ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

يا أرضُ مذ فقدَ المعلّـمُ نفسَه

بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا

بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا

بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا

بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا

بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا

ذهبَ الذينَ حموا حقيقـةَ عِلمهم

واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

في عالَـمٍ صحبَ الحيـاةَ مُقيّداً

بالفردِ ، مخزوماً بـه ، مغلولا

بالفردِ ، مخزوماً بـه ، مغلولا

بالفردِ ، مخزوماً بـه ، مغلولا

بالفردِ ، مخزوماً بـه ، مغلولا

بالفردِ ، مخزوماً بـه ، مغلولا

صرعتْهُ دنيـا المستبدّ كما هَوَتْ

من ضربةِ الشمس الرؤوس ذهولا

من ضربةِ الشمس الرؤوس ذهولا

من ضربةِ الشمس الرؤوس ذهولا

من ضربةِ الشمس الرؤوس ذهولا

من ضربةِ الشمس الرؤوس ذهولا

سقراط أعطى الكـأس وهي منيّةٌ

شفتي مُحِبٍّ يشتهي التقبيـلا

شفتي مُحِبٍّ يشتهي التقبيـلا

شفتي مُحِبٍّ يشتهي التقبيـلا

شفتي مُحِبٍّ يشتهي التقبيـلا

شفتي مُحِبٍّ يشتهي التقبيـلا

عرضوا الحيـاةَ عليه وهي غباوة

فأبى وآثَرَ أن يَمُوتَ نبيـلا

فأبى وآثَرَ أن يَمُوتَ نبيـلا

فأبى وآثَرَ أن يَمُوتَ نبيـلا

فأبى وآثَرَ أن يَمُوتَ نبيـلا

فأبى وآثَرَ أن يَمُوتَ نبيـلا

إنَّ الشجاعةَ في القلوبِ كثيرةٌ

ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا

ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا

ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا

ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا

ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا

إنَّ الذي خلـقَ الحقيقـةَ علقماً

لم يُخـلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا

لم يُخـلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا

لم يُخـلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا

لم يُخـلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا

لم يُخـلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا

ولربّما قتلَ الغـرامُ رجالَـها

قُتِلَ الغرامُ ، كم استباحَ قتيلا

قُتِلَ الغرامُ ، كم استباحَ قتيلا

قُتِلَ الغرامُ ، كم استباحَ قتيلا

قُتِلَ الغرامُ ، كم استباحَ قتيلا

قُتِلَ الغرامُ ، كم استباحَ قتيلا

أوَ كلُّ من حامى عن الحقِّ اقتنى

عندَ السَّـوادِ ضغائناً وذخولا

عندَ السَّـوادِ ضغائناً وذخولا

عندَ السَّـوادِ ضغائناً وذخولا

عندَ السَّـوادِ ضغائناً وذخولا

عندَ السَّـوادِ ضغائناً وذخولا

لو كنتُ أعتقدُ الصليـبَ وخطبَهُ

لأقمتُ من صَلْبِ المسيحِ دليلا

لأقمتُ من صَلْبِ المسيحِ دليلا

لأقمتُ من صَلْبِ المسيحِ دليلا

لأقمتُ من صَلْبِ المسيحِ دليلا

لأقمتُ من صَلْبِ المسيحِ دليلا

أمعلّمي الوادي وساسـة نشئـهِ

والطابعين شبابَـه المأمـولا

والطابعين شبابَـه المأمـولا

والطابعين شبابَـه المأمـولا

والطابعين شبابَـه المأمـولا

والطابعين شبابَـه المأمـولا

والحامليـنَ إذا دُعـوا ليعلِّمـوا

عبءَ الأمانـةِ فادحـاً مسؤولا

عبءَ الأمانـةِ فادحـاً مسؤولا

عبءَ الأمانـةِ فادحـاً مسؤولا

عبءَ الأمانـةِ فادحـاً مسؤولا

عبءَ الأمانـةِ فادحـاً مسؤولا

وَنِيَتْ خُطـَى التعليمِ بعـد محمّدٍ

ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا

ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا

ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا

ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا

ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا

كانت لنا قَدَمٌ إليـهِ خفيفـةٌ

ورَمَتْ بدنلوبٍ فكان الفيـلا

ورَمَتْ بدنلوبٍ فكان الفيـلا

ورَمَتْ بدنلوبٍ فكان الفيـلا

ورَمَتْ بدنلوبٍ فكان الفيـلا

ورَمَتْ بدنلوبٍ فكان الفيـلا

حتّى رأينـا مصـر تخطـو إصبعاً

في العِلْمِ إنْ مشت الممالكُ ميلا

في العِلْمِ إنْ مشت الممالكُ ميلا

في العِلْمِ إنْ مشت الممالكُ ميلا

في العِلْمِ إنْ مشت الممالكُ ميلا

في العِلْمِ إنْ مشت الممالكُ ميلا

تلك الكفـورُ وحشـوها أميّةٌ

من عهدِ خوفو لم تَرَ القنديـلا

من عهدِ خوفو لم تَرَ القنديـلا

من عهدِ خوفو لم تَرَ القنديـلا

من عهدِ خوفو لم تَرَ القنديـلا

من عهدِ خوفو لم تَرَ القنديـلا

تجدُ الذين بـنى المسلّـةَ جـدُّهم

لا يُحسـنونَ لإبرةٍ تشكيلا

لا يُحسـنونَ لإبرةٍ تشكيلا

لا يُحسـنونَ لإبرةٍ تشكيلا

لا يُحسـنونَ لإبرةٍ تشكيلا

لا يُحسـنونَ لإبرةٍ تشكيلا

ويُدَلّـلون إذا أُريـدَ قِيادُهـم

كالبُهْمِ تأنسُ إذ ترى التدليلا

كالبُهْمِ تأنسُ إذ ترى التدليلا

كالبُهْمِ تأنسُ إذ ترى التدليلا

كالبُهْمِ تأنسُ إذ ترى التدليلا

كالبُهْمِ تأنسُ إذ ترى التدليلا

يتلـو الرجـالُ عليهمُ شهواتـهم

فالناجحون أَلَذُّهـم ترتيـلا

فالناجحون أَلَذُّهـم ترتيـلا

فالناجحون أَلَذُّهـم ترتيـلا

فالناجحون أَلَذُّهـم ترتيـلا

فالناجحون أَلَذُّهـم ترتيـلا

الجهـلُ لا تحيـا عليـهِ جماعـةٌ

كيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا

كيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا

كيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا

كيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا

كيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا

واللـهِ لـولا ألسـنٌ وقرائـحٌ

دارتْ على فطنِ الشبابِ شمـولا

دارتْ على فطنِ الشبابِ شمـولا

دارتْ على فطنِ الشبابِ شمـولا

دارتْ على فطنِ الشبابِ شمـولا

دارتْ على فطنِ الشبابِ شمـولا

وتعهّـدتْ من أربعيـن نفوسـهم

تغزو القنـوط وتغـرسُ التأميلا

تغزو القنـوط وتغـرسُ التأميلا

تغزو القنـوط وتغـرسُ التأميلا

تغزو القنـوط وتغـرسُ التأميلا

تغزو القنـوط وتغـرسُ التأميلا

عرفتْ مواضعَ جدبـهم فتتابعـتْ

كالعيـنِ فَيْضَـاً والغمامِ مسيلا

كالعيـنِ فَيْضَـاً والغمامِ مسيلا

كالعيـنِ فَيْضَـاً والغمامِ مسيلا

كالعيـنِ فَيْضَـاً والغمامِ مسيلا

كالعيـنِ فَيْضَـاً والغمامِ مسيلا

تُسدي الجميلَ إلى البلادِ وتستحي

من أن تُكافـأَ بالثنـاءِ جميـلا

من أن تُكافـأَ بالثنـاءِ جميـلا

من أن تُكافـأَ بالثنـاءِ جميـلا

من أن تُكافـأَ بالثنـاءِ جميـلا

من أن تُكافـأَ بالثنـاءِ جميـلا

ما كـانَ دنلـوبٌ ولا تعليمـُه

عند الشدائـدِ يُغنيـانِ فتيـلا

عند الشدائـدِ يُغنيـانِ فتيـلا

عند الشدائـدِ يُغنيـانِ فتيـلا

عند الشدائـدِ يُغنيـانِ فتيـلا

عند الشدائـدِ يُغنيـانِ فتيـلا

ربُّوا على الإنصافِ فتيانَ الحِمـى

تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا

تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا

تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا

تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا

تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا

فهوَ الـذي يبني الطبـاعَ قـويمةً

وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا

وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا

وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا

وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا

وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا

ويقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـقٍ

ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا

ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا

ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا

ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا

ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا

وإذا المعلّمُ لم يكـنْ عدلاً مشى

روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا

روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا

روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا

روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا

روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا

وإذا المعلّمُ سـاءَ لحـظَ بصيـرةٍ

جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

وإذا أتى الإرشادُ من سببِ الهوى

ومن الغرور فسَمِّهِ التضـليلا

ومن الغرور فسَمِّهِ التضـليلا

ومن الغرور فسَمِّهِ التضـليلا

ومن الغرور فسَمِّهِ التضـليلا

ومن الغرور فسَمِّهِ التضـليلا

وإذا أصيـبَ القومُ في أخلاقِـهمْ

فأقـمْ عليهـم مأتماً وعـويلا

فأقـمْ عليهـم مأتماً وعـويلا

فأقـمْ عليهـم مأتماً وعـويلا

فأقـمْ عليهـم مأتماً وعـويلا

فأقـمْ عليهـم مأتماً وعـويلا

إنّي لأعذركم وأحسـب عبئـكم

من بين أعباءِ الرجـالِ ثقيـلا

من بين أعباءِ الرجـالِ ثقيـلا

من بين أعباءِ الرجـالِ ثقيـلا

من بين أعباءِ الرجـالِ ثقيـلا

من بين أعباءِ الرجـالِ ثقيـلا

وجدَ المساعـدَ غيرُكم وحُرِمتـمُ

في مصرَ عونَ الأمهاتِ جليـلا

في مصرَ عونَ الأمهاتِ جليـلا

في مصرَ عونَ الأمهاتِ جليـلا

في مصرَ عونَ الأمهاتِ جليـلا

في مصرَ عونَ الأمهاتِ جليـلا

وإذا النسـاءُ نشـأنَ في أُمّـيَّةٍ

رضـعَ الرجالُ جهالةً وخمولا

رضـعَ الرجالُ جهالةً وخمولا

رضـعَ الرجالُ جهالةً وخمولا

رضـعَ الرجالُ جهالةً وخمولا

رضـعَ الرجالُ جهالةً وخمولا

ليـسَ اليتيمُ من انتهى أبواهُ من

هـمِّ الحـياةِ، وخلّفاهُ ذليـلا

هـمِّ الحـياةِ، وخلّفاهُ ذليـلا

هـمِّ الحـياةِ، وخلّفاهُ ذليـلا

هـمِّ الحـياةِ، وخلّفاهُ ذليـلا

هـمِّ الحـياةِ، وخلّفاهُ ذليـلا

فأصـابَ بالدنيـا الحكيمـة منهما

وبحُسْنِ تربيـةِ الزمـانِ بديـلا

وبحُسْنِ تربيـةِ الزمـانِ بديـلا

وبحُسْنِ تربيـةِ الزمـانِ بديـلا

وبحُسْنِ تربيـةِ الزمـانِ بديـلا

وبحُسْنِ تربيـةِ الزمـانِ بديـلا

إنَّ اليتيمَ هـوَ الذي تلقـى لَـهُ

أمّاً تخلّـتْ أو أبَاً مشغـولا

أمّاً تخلّـتْ أو أبَاً مشغـولا

أمّاً تخلّـتْ أو أبَاً مشغـولا

أمّاً تخلّـتْ أو أبَاً مشغـولا

أمّاً تخلّـتْ أو أبَاً مشغـولا

مصـرٌ إذا ما راجعـتْ أيّامـها

لم تلقَ للسبتِ العظيمِ مثيـلا

لم تلقَ للسبتِ العظيمِ مثيـلا

لم تلقَ للسبتِ العظيمِ مثيـلا

لم تلقَ للسبتِ العظيمِ مثيـلا

لم تلقَ للسبتِ العظيمِ مثيـلا

البرلـمانُ غـداً يـمدّ رواقَـهُ

ظلاً على الوادي السعيدِ ظليلا

ظلاً على الوادي السعيدِ ظليلا

ظلاً على الوادي السعيدِ ظليلا

ظلاً على الوادي السعيدِ ظليلا

ظلاً على الوادي السعيدِ ظليلا

نرجو إذا التعليم حرَّكَ شجـوَهُ

إلاّ يكون َ على البـلاد بخيـلا

إلاّ يكون َ على البـلاد بخيـلا

إلاّ يكون َ على البـلاد بخيـلا

إلاّ يكون َ على البـلاد بخيـلا

إلاّ يكون َ على البـلاد بخيـلا

قل للشبابِ اليومَ بُورِكَ غرسكم

دَنتِ القطوفُ وذُلّـِلَتْ تذليـلا

دَنتِ القطوفُ وذُلّـِلَتْ تذليـلا

دَنتِ القطوفُ وذُلّـِلَتْ تذليـلا

دَنتِ القطوفُ وذُلّـِلَتْ تذليـلا

دَنتِ القطوفُ وذُلّـِلَتْ تذليـلا

حَيّـوا من الشهداءِ كلَّ مُغَيّـبٍ

وضعوا على أحجـاره إكليـلا

وضعوا على أحجـاره إكليـلا

وضعوا على أحجـاره إكليـلا

وضعوا على أحجـاره إكليـلا

وضعوا على أحجـاره إكليـلا

ليكونَ حـظَّ الحيّ من شكرانكم

جمَّـاً وحظّ الميتِ منه جزيـلا

جمَّـاً وحظّ الميتِ منه جزيـلا

جمَّـاً وحظّ الميتِ منه جزيـلا

جمَّـاً وحظّ الميتِ منه جزيـلا

جمَّـاً وحظّ الميتِ منه جزيـلا

لا يلمس الدستورُ فيكم روحَـه

حتّى يـرى جُنْديَّـهُ المجهـولا

حتّى يـرى جُنْديَّـهُ المجهـولا

حتّى يـرى جُنْديَّـهُ المجهـولا

حتّى يـرى جُنْديَّـهُ المجهـولا

حتّى يـرى جُنْديَّـهُ المجهـولا

ناشدتكم تلك الدمـاءَ زكيّـةً

لا تبعثـوا للبرلمـانِ جهـولا

لا تبعثـوا للبرلمـانِ جهـولا

لا تبعثـوا للبرلمـانِ جهـولا

لا تبعثـوا للبرلمـانِ جهـولا

لا تبعثـوا للبرلمـانِ جهـولا

فليسألنَّ عن الأرائـكِ سائـلٌ

أحملنَ فضـلاً أم حملنَ فُضـولا

أحملنَ فضـلاً أم حملنَ فُضـولا

أحملنَ فضـلاً أم حملنَ فُضـولا

أحملنَ فضـلاً أم حملنَ فُضـولا

أحملنَ فضـلاً أم حملنَ فُضـولا

إنْ أنتَ أطلعتَ الممثّلَ ناقصـاً

لم تلقَ عند كمالـه التمثيـلا

لم تلقَ عند كمالـه التمثيـلا

لم تلقَ عند كمالـه التمثيـلا

لم تلقَ عند كمالـه التمثيـلا

لم تلقَ عند كمالـه التمثيـلا

فادعوا لها أهلَ الأمانـةِ واجعلوا

لأولي البصائر منهُـمُ التفضيلا

لأولي البصائر منهُـمُ التفضيلا

لأولي البصائر منهُـمُ التفضيلا

لأولي البصائر منهُـمُ التفضيلا

لأولي البصائر منهُـمُ التفضيلا

إنَّ المُقصِّرَ قد يحول ولن تـرى

لجهالـةِ الطبـعِ الغبيِّ محيـلا

لجهالـةِ الطبـعِ الغبيِّ محيـلا

لجهالـةِ الطبـعِ الغبيِّ محيـلا

لجهالـةِ الطبـعِ الغبيِّ محيـلا

لجهالـةِ الطبـعِ الغبيِّ محيـلا

فلرُبَّ قولٍ في الرجالِ سمعتُـمُ

ثم انقضى فكأنـه ما قيـلا

ثم انقضى فكأنـه ما قيـلا

ثم انقضى فكأنـه ما قيـلا

ثم انقضى فكأنـه ما قيـلا

ثم انقضى فكأنـه ما قيـلا

ولكَمْ نصرتم بالكرامـة والـهوى

من كان عندكم هو المخـذولا

من كان عندكم هو المخـذولا

من كان عندكم هو المخـذولا

من كان عندكم هو المخـذولا

من كان عندكم هو المخـذولا

كَـرَمٌ وصَفْحٌ في الشبـابِ وطالمـا

كَرُمَ الشبابُ شمائلاً وميـولا

كَرُمَ الشبابُ شمائلاً وميـولا

كَرُمَ الشبابُ شمائلاً وميـولا

كَرُمَ الشبابُ شمائلاً وميـولا

كَرُمَ الشبابُ شمائلاً وميـولا

قوموا اجمعوا شُعَبِ الأُبُوَّةِ وارفعوا

صوتَ الشبابِ مُحبَّبَاً مقبولا

صوتَ الشبابِ مُحبَّبَاً مقبولا

صوتَ الشبابِ مُحبَّبَاً مقبولا

صوتَ الشبابِ مُحبَّبَاً مقبولا

صوتَ الشبابِ مُحبَّبَاً مقبولا

أدّوا إلى العـرشِ التحيّةَ واجعلـوا

للخالقِ التكبيرَ والتهليـلا

للخالقِ التكبيرَ والتهليـلا

للخالقِ التكبيرَ والتهليـلا

للخالقِ التكبيرَ والتهليـلا

للخالقِ التكبيرَ والتهليـلا

ما أبعـدَ الغايـاتِ إلاّ أنّنـي

أجِدُ الثباتَ لكم بهنَّ كفيـلا

أجِدُ الثباتَ لكم بهنَّ كفيـلا

أجِدُ الثباتَ لكم بهنَّ كفيـلا

أجِدُ الثباتَ لكم بهنَّ كفيـلا

أجِدُ الثباتَ لكم بهنَّ كفيـلا

فكِلُوا إلى اللهِ النجـاحَ وثابـروا

فاللهُ خيرٌ كافلاً ووكيـلا

فاللهُ خيرٌ كافلاً ووكيـلا

فاللهُ خيرٌ كافلاً ووكيـلا

فاللهُ خيرٌ كافلاً ووكيـلا

فاللهُ خيرٌ كافلاً ووكيـلا

قصيدة العلم والبر هذا مهرجانهما

العلم والبر هذا مهرجانهما

في ظل دار تناغى النجم أركانا

في ظل دار تناغى النجم أركانا

في ظل دار تناغى النجم أركانا

في ظل دار تناغى النجم أركانا

في ظل دار تناغى النجم أركانا

فقم إلى منبر التاريخ محتفلاً

فقد تضوّع كالعودين ريحانا

فقد تضوّع كالعودين ريحانا

فقد تضوّع كالعودين ريحانا

فقد تضوّع كالعودين ريحانا

فقد تضوّع كالعودين ريحانا

واجز الجزيل من المجهود تكرمة

واجز الجزيل من الموهوب شكرانا

واجز الجزيل من الموهوب شكرانا

واجز الجزيل من الموهوب شكرانا

واجز الجزيل من الموهوب شكرانا

واجز الجزيل من الموهوب شكرانا

في محفل نظمت دار الجلال به

نظم الفرائد أفراداً وأعيانا

نظم الفرائد أفراداً وأعيانا

نظم الفرائد أفراداً وأعيانا

نظم الفرائد أفراداً وأعيانا

نظم الفرائد أفراداً وأعيانا

لما تألف عقداً قال قائله

يصوغ للمحسنين الحمد تيجانا

يصوغ للمحسنين الحمد تيجانا

يصوغ للمحسنين الحمد تيجانا

يصوغ للمحسنين الحمد تيجانا

يصوغ للمحسنين الحمد تيجانا

أثاره الحق حتى قام ممتدحاً

كما أثار رسول الله حسانا

كما أثار رسول الله حسانا

كما أثار رسول الله حسانا

كما أثار رسول الله حسانا

كما أثار رسول الله حسانا

عز الشعوب بعلم تستقل به

يا ذل شعب عليه العلم قد هانا

يا ذل شعب عليه العلم قد هانا

يا ذل شعب عليه العلم قد هانا

يا ذل شعب عليه العلم قد هانا

يا ذل شعب عليه العلم قد هانا

فعلموا الناس إن رمتم فلاحهم

إن الفلاح قرين العلم مذ كانا

إن الفلاح قرين العلم مذ كانا

إن الفلاح قرين العلم مذ كانا

إن الفلاح قرين العلم مذ كانا

إن الفلاح قرين العلم مذ كانا

لا تُطر حيا ولا ميتا وإن كرما

حتى ترى لهما بالخلق إحسانا

حتى ترى لهما بالخلق إحسانا

حتى ترى لهما بالخلق إحسانا

حتى ترى لهما بالخلق إحسانا

حتى ترى لهما بالخلق إحسانا

ليس الغِنى لفتى الأقوام منبهة

إذا المكارم لم ترفع له شانا

إذا المكارم لم ترفع له شانا

إذا المكارم لم ترفع له شانا

إذا المكارم لم ترفع له شانا

إذا المكارم لم ترفع له شانا

وإن أبرك مال أنت تاركه

مال تُورِّثه قوماً وأوطانا

مال تُورِّثه قوماً وأوطانا

مال تُورِّثه قوماً وأوطانا

مال تُورِّثه قوماً وأوطانا

مال تُورِّثه قوماً وأوطانا

سل الأُلى ضيع الضيعات وارثهم

هل يملكون ببطن الأرض فدانا

هل يملكون ببطن الأرض فدانا

هل يملكون ببطن الأرض فدانا

هل يملكون ببطن الأرض فدانا

هل يملكون ببطن الأرض فدانا

قل للسراة المنوفيين لا برحوا

للفضل أهلاً وللخيرات عنوانا

للفضل أهلاً وللخيرات عنوانا

للفضل أهلاً وللخيرات عنوانا

للفضل أهلاً وللخيرات عنوانا

للفضل أهلاً وللخيرات عنوانا

يا أفضل الناس في الإيثار سابقة

وأحسن الناس في الإحسان بنيانا

وأحسن الناس في الإحسان بنيانا

وأحسن الناس في الإحسان بنيانا

وأحسن الناس في الإحسان بنيانا

وأحسن الناس في الإحسان بنيانا

وهبتمو هِبة للعلم ما تركت

بالبائسين ولا الأيتام حرمانا

بالبائسين ولا الأيتام حرمانا

بالبائسين ولا الأيتام حرمانا

بالبائسين ولا الأيتام حرمانا

بالبائسين ولا الأيتام حرمانا

قلدتمو المعهد المشكور عارفة

لم يألها لكم التعليم عرفانا

لم يألها لكم التعليم عرفانا

لم يألها لكم التعليم عرفانا

لم يألها لكم التعليم عرفانا

لم يألها لكم التعليم عرفانا

يد على العلم يمضى في إذاعتها

حتى تسير بها الأجيال ركبانا

حتى تسير بها الأجيال ركبانا

حتى تسير بها الأجيال ركبانا

حتى تسير بها الأجيال ركبانا

حتى تسير بها الأجيال ركبانا

بيضاء في يومه خضراء في غده

إذا هي انبسطت في الأرض أفنانا

إذا هي انبسطت في الأرض أفنانا

إذا هي انبسطت في الأرض أفنانا

إذا هي انبسطت في الأرض أفنانا

إذا هي انبسطت في الأرض أفنانا

قصائد عن العلم لشعراء آخرين

سهري لتنقيح العلوم ألذ لي

يقول الإمام الشافعي:

سَهَري لِتَنقيحِ العُلومِ أَلَذُّ لي

مِن وَصلِ غانِيَةٍ وَطيبِ عِناقِ

مِن وَصلِ غانِيَةٍ وَطيبِ عِناقِ

مِن وَصلِ غانِيَةٍ وَطيبِ عِناقِ

مِن وَصلِ غانِيَةٍ وَطيبِ عِناقِ

مِن وَصلِ غانِيَةٍ وَطيبِ عِناقِ

وَصَريرُ أَقلامي عَلى صَفَحاتِها

أَحلى مِنَ الدَوكاءِ وَالعُشّاقِ

أَحلى مِنَ الدَوكاءِ وَالعُشّاقِ

أَحلى مِنَ الدَوكاءِ وَالعُشّاقِ

أَحلى مِنَ الدَوكاءِ وَالعُشّاقِ

أَحلى مِنَ الدَوكاءِ وَالعُشّاقِ

وَأَلَذُّ مِن نَقرِ الفَتاةِ لِدَفِّها

نَقري لِأُلقي الرَملَ عَن أَوراقي

نَقري لِأُلقي الرَملَ عَن أَوراقي

نَقري لِأُلقي الرَملَ عَن أَوراقي

نَقري لِأُلقي الرَملَ عَن أَوراقي

نَقري لِأُلقي الرَملَ عَن أَوراقي

وَتَمايُلي طَرَباً لِحَلِّ عَويصَةٍ

في الدَرسِ أَشهى مِن مُدامَةِ ساقِ

في الدَرسِ أَشهى مِن مُدامَةِ ساقِ

في الدَرسِ أَشهى مِن مُدامَةِ ساقِ

في الدَرسِ أَشهى مِن مُدامَةِ ساقِ

في الدَرسِ أَشهى مِن مُدامَةِ ساقِ

وَأَبيتُ سَهرانَ الدُجى وَتَبِيتُهُ

نَوماً وَتَبغي بَعدَ ذاكَ لِحاقي

نَوماً وَتَبغي بَعدَ ذاكَ لِحاقي

نَوماً وَتَبغي بَعدَ ذاكَ لِحاقي

نَوماً وَتَبغي بَعدَ ذاكَ لِحاقي

نَوماً وَتَبغي بَعدَ ذاكَ لِحاقي

بقوة العلم تقوى شوكة الأمم

يقول محمود سامي البارودي:

بِقُوَّةِ الْعِلْمِ تَقْوَى شَوْكَةُ الأُمَمِ

فَالْحُكْمُ فِي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ

فَالْحُكْمُ فِي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ

فَالْحُكْمُ فِي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ

فَالْحُكْمُ فِي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ

فَالْحُكْمُ فِي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ

كَمْ بَيْنَ مَا تَلْفِظُ الأَسْيَافُ مِنْ عَلَقٍ

وَبَيْنَ مَا تَنْفُثُ الأَقْلامُ مِنْ حِكَمِ

وَبَيْنَ مَا تَنْفُثُ الأَقْلامُ مِنْ حِكَمِ

وَبَيْنَ مَا تَنْفُثُ الأَقْلامُ مِنْ حِكَمِ

وَبَيْنَ مَا تَنْفُثُ الأَقْلامُ مِنْ حِكَمِ

وَبَيْنَ مَا تَنْفُثُ الأَقْلامُ مِنْ حِكَمِ

لَوْ أَنْصَفَ النَّاسُ كَانَ الْفَضْلُ بَيْنَهُمُ

بِقَطْرَةٍ مِنْ مِدَادٍ لا بِسَفْكِ دَمِ

بِقَطْرَةٍ مِنْ مِدَادٍ لا بِسَفْكِ دَمِ

بِقَطْرَةٍ مِنْ مِدَادٍ لا بِسَفْكِ دَمِ

بِقَطْرَةٍ مِنْ مِدَادٍ لا بِسَفْكِ دَمِ

بِقَطْرَةٍ مِنْ مِدَادٍ لا بِسَفْكِ دَمِ

فَاعْكِفْ عَلَى الْعِلْمِ تَبْلُغْ شَأْوَ مَنْزِلَةٍ

فِي الْفَضْلِ مَحْفُوفَةٍ بِالْعِزِّ وَالْكَرَمِ

فِي الْفَضْلِ مَحْفُوفَةٍ بِالْعِزِّ وَالْكَرَمِ

فِي الْفَضْلِ مَحْفُوفَةٍ بِالْعِزِّ وَالْكَرَمِ

فِي الْفَضْلِ مَحْفُوفَةٍ بِالْعِزِّ وَالْكَرَمِ

فِي الْفَضْلِ مَحْفُوفَةٍ بِالْعِزِّ وَالْكَرَمِ

فَلَيْسَ يَجْنِي ثِمَارَ الْفَوْزِ يَانِعَةً

مِنْ جَنَّةِ الْعِلْمِ إِلَّا صَادِقُ الْهِمَمِ

مِنْ جَنَّةِ الْعِلْمِ إِلَّا صَادِقُ الْهِمَمِ

مِنْ جَنَّةِ الْعِلْمِ إِلَّا صَادِقُ الْهِمَمِ

مِنْ جَنَّةِ الْعِلْمِ إِلَّا صَادِقُ الْهِمَمِ

مِنْ جَنَّةِ الْعِلْمِ إِلَّا صَادِقُ الْهِمَمِ