-

أشعار الحب والرومانسية

أشعار الحب والرومانسية
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

الحب والرومانسية

الحب هو المشاعر والعواطف والأحاسيس التي تتولد بين شخصين، الحب عبارة عن طير يحلق في أحضان السماء، الحب أن يستند أحد الطرفين على الآخر، أن يشعر معه بالأمان، بالدفء والحنان، وقد عبر الكثير من الشعراء عن عواطفهم ومشاعرهم للمحبوبة بالشعر وهنا نعرض لكم بعض قصائد الحب والرومانسية.

حب وما كان في الصبا جهلا

جبران خليل جبران شاعر وكاتب ورسام لبناني وهو أحد شعراء المهجر ولد عام 1883م، وتوفي عام 1931م، ومن أجمل قصائده في الحب القصيدة الآتية:[1]

حب وما كان في الصبا جهلا

بكر يدعو فلم تقل مهلا

بكر يدعو فلم تقل مهلا

بكر يدعو فلم تقل مهلا

بكر يدعو فلم تقل مهلا

بكر يدعو فلم تقل مهلا

أهل الهوى من أجاب دعوته

ومن عصى ليس للهوى أهلا

ومن عصى ليس للهوى أهلا

ومن عصى ليس للهوى أهلا

ومن عصى ليس للهوى أهلا

ومن عصى ليس للهوى أهلا

هل تبهج المرء نعمة حصلت

ما لم يكن مبهجا بها أهلا

ما لم يكن مبهجا بها أهلا

ما لم يكن مبهجا بها أهلا

ما لم يكن مبهجا بها أهلا

ما لم يكن مبهجا بها أهلا

هل يطلب المجد من مآزقه

من لم تشجعه مقلة نجلا

من لم تشجعه مقلة نجلا

من لم تشجعه مقلة نجلا

من لم تشجعه مقلة نجلا

من لم تشجعه مقلة نجلا

يا نجل يعقوب حق همته

على العلى أن ترى له نجلا

على العلى أن ترى له نجلا

على العلى أن ترى له نجلا

على العلى أن ترى له نجلا

على العلى أن ترى له نجلا

أبوك أسرى الرجال في بلد

ما زال فيه مقامه الأعلى

ما زال فيه مقامه الأعلى

ما زال فيه مقامه الأعلى

ما زال فيه مقامه الأعلى

ما زال فيه مقامه الأعلى

وأنت ما أنت في الحمى حسبا

وأنت من أنت بالحجى فضلا

وأنت من أنت بالحجى فضلا

وأنت من أنت بالحجى فضلا

وأنت من أنت بالحجى فضلا

وأنت من أنت بالحجى فضلا

طبك برء وفيك معرفة

بالنفس تشفي الضمير معتلا

بالنفس تشفي الضمير معتلا

بالنفس تشفي الضمير معتلا

بالنفس تشفي الضمير معتلا

بالنفس تشفي الضمير معتلا

إن تبدإ الأمر تنهه وإذا

وليت أمرا كفيت من ولى

وليت أمرا كفيت من ولى

وليت أمرا كفيت من ولى

وليت أمرا كفيت من ولى

وليت أمرا كفيت من ولى

ولا ترى الخوف إن تظننه

سواك أمنا ولا ترى البخلا

سواك أمنا ولا ترى البخلا

سواك أمنا ولا ترى البخلا

سواك أمنا ولا ترى البخلا

سواك أمنا ولا ترى البخلا

تبذل لا عابسا ولا برما

بطيب نفس يضاعف البدلا

بطيب نفس يضاعف البدلا

بطيب نفس يضاعف البدلا

بطيب نفس يضاعف البدلا

بطيب نفس يضاعف البدلا

ما ألطف النجدة الجميلة من

جميل وجه لبى وما اعتلا

جميل وجه لبى وما اعتلا

جميل وجه لبى وما اعتلا

جميل وجه لبى وما اعتلا

جميل وجه لبى وما اعتلا

رائف زين الشباب حسبك أن

أحرزت ما لم يحرز فتى قبلا

أحرزت ما لم يحرز فتى قبلا

أحرزت ما لم يحرز فتى قبلا

أحرزت ما لم يحرز فتى قبلا

أحرزت ما لم يحرز فتى قبلا

فكن ونجلاء فرقدي أفق

يهل فيه الوفاء ما هلا

يهل فيه الوفاء ما هلا

يهل فيه الوفاء ما هلا

يهل فيه الوفاء ما هلا

يهل فيه الوفاء ما هلا

وطاولا بالزكاء أصلكما

أكرم بفرع يطاول الأصلا

أكرم بفرع يطاول الأصلا

أكرم بفرع يطاول الأصلا

أكرم بفرع يطاول الأصلا

أكرم بفرع يطاول الأصلا

أليوم تستقبلان سعدكما

وبابه النضر عاقد فألا

وبابه النضر عاقد فألا

وبابه النضر عاقد فألا

وبابه النضر عاقد فألا

وبابه النضر عاقد فألا

باب من الزهر فادخلاه إلى

فردوس هذي الحياة واحتلا

فردوس هذي الحياة واحتلا

فردوس هذي الحياة واحتلا

فردوس هذي الحياة واحتلا

فردوس هذي الحياة واحتلا

أهدت إليه الرياض زنبقها

والورد والياسمين والفلا

والورد والياسمين والفلا

والورد والياسمين والفلا

والورد والياسمين والفلا

والورد والياسمين والفلا

وأودع الشعر فيه زينته

من كل ضرب بحسنه أدلى

من كل ضرب بحسنه أدلى

من كل ضرب بحسنه أدلى

من كل ضرب بحسنه أدلى

من كل ضرب بحسنه أدلى

بكل بت ألقت فواصله

في كل عقد مخضوضر فصلا

في كل عقد مخضوضر فصلا

في كل عقد مخضوضر فصلا

في كل عقد مخضوضر فصلا

في كل عقد مخضوضر فصلا

وكل لفظف طي نابتة

كالروح في جسم بهجة حلا

كالروح في جسم بهجة حلا

كالروح في جسم بهجة حلا

كالروح في جسم بهجة حلا

كالروح في جسم بهجة حلا

باب على المالكين عز وعن

حقكما قد إخاله قلا

حقكما قد إخاله قلا

حقكما قد إخاله قلا

حقكما قد إخاله قلا

حقكما قد إخاله قلا

يا حسن عرس عيون شاهده

لم تر في غابر له مثلا

لم تر في غابر له مثلا

لم تر في غابر له مثلا

لم تر في غابر له مثلا

لم تر في غابر له مثلا

عاهد فيه الصفاء ذا كلف

جارى مناه وشاور النبلا

جارى مناه وشاور النبلا

جارى مناه وشاور النبلا

جارى مناه وشاور النبلا

جارى مناه وشاور النبلا

آثر حوراء نافست أدبا

خير العذارى وراجحت عقلا

خير العذارى وراجحت عقلا

خير العذارى وراجحت عقلا

خير العذارى وراجحت عقلا

خير العذارى وراجحت عقلا

تنابهت عن لداتها خلقا

وشابهت أبدع الدمى شكلا

وشابهت أبدع الدمى شكلا

وشابهت أبدع الدمى شكلا

وشابهت أبدع الدمى شكلا

وشابهت أبدع الدمى شكلا

توافق النعت واسمها فدعا

بالسحر في العين من دعا نجلا

بالسحر في العين من دعا نجلا

بالسحر في العين من دعا نجلا

بالسحر في العين من دعا نجلا

بالسحر في العين من دعا نجلا

ورب عين لولا تعففها

لامتلأت حومة الهوى قتلى

لامتلأت حومة الهوى قتلى

لامتلأت حومة الهوى قتلى

لامتلأت حومة الهوى قتلى

لامتلأت حومة الهوى قتلى

لله ذاك الوجه المورد ما

أصبى وذاك الوقار ما أحلى

أصبى وذاك الوقار ما أحلى

أصبى وذاك الوقار ما أحلى

أصبى وذاك الوقار ما أحلى

أصبى وذاك الوقار ما أحلى

قد كان في دولة البلاغة من

يصول فرحا وهكذا ظلا

يصول فرحا وهكذا ظلا

يصول فرحا وهكذا ظلا

يصول فرحا وهكذا ظلا

يصول فرحا وهكذا ظلا

كلامه رق مبتغاه سما

نظامه دق فكره جلا

نظامه دق فكره جلا

نظامه دق فكره جلا

نظامه دق فكره جلا

نظامه دق فكره جلا

ولا يجارى في المفصحين إذا

قال خطابا أو خط أو أعلى

قال خطابا أو خط أو أعلى

قال خطابا أو خط أو أعلى

قال خطابا أو خط أو أعلى

قال خطابا أو خط أو أعلى

ما زال يأتي بكل رائعة

وعزمه في البديع ما كلا

وعزمه في البديع ما كلا

وعزمه في البديع ما كلا

وعزمه في البديع ما كلا

وعزمه في البديع ما كلا

إذا توخى الثناء أكمله

وإن توخى الهجاء ما خلى

وإن توخى الهجاء ما خلى

وإن توخى الهجاء ما خلى

وإن توخى الهجاء ما خلى

وإن توخى الهجاء ما خلى

حديثه لا يمل من طرب

إذا حديث من غيره ملا

إذا حديث من غيره ملا

إذا حديث من غيره ملا

إذا حديث من غيره ملا

إذا حديث من غيره ملا

هو الصديق الأصفى لصاحبه

وهو الصدوق الأوفى لدى الجلى

وهو الصدوق الأوفى لدى الجلى

وهو الصدوق الأوفى لدى الجلى

وهو الصدوق الأوفى لدى الجلى

وهو الصدوق الأوفى لدى الجلى

فيا عروسين باقترانهما

يجتمع الصون والندى شملا

يجتمع الصون والندى شملا

يجتمع الصون والندى شملا

يجتمع الصون والندى شملا

يجتمع الصون والندى شملا

ويا شريكي صبابة وصبي

هما هما العمر أو هما أغلى

هما هما العمر أو هما أغلى

هما هما العمر أو هما أغلى

هما هما العمر أو هما أغلى

هما هما العمر أو هما أغلى

خير دعائي مهنئا لكما

عيشا سعيدين وازكوا نسلا

عيشا سعيدين وازكوا نسلا

عيشا سعيدين وازكوا نسلا

عيشا سعيدين وازكوا نسلا

عيشا سعيدين وازكوا نسلا

يا ما أنت وحشني وروحي فيك

أحمد شوقي كاتب وشاعر مصري، وهو من أعظم شعراء العصر الحديث ولقبوه بأمير الشعراء لذلك، ولد وتوفي في مصر عام (1868م-1932م)، ومن قصائده في الحب والرومانسية:[2]

يا ما أنت وحشني وروحي فيك

يا مئانس قلبي لمين أشكيك

أشكيك للِّى قادر يهديك

ويبلغ الصابر أمله

أنا حالى في بعدك لم يرضيك

كان عقلك فين لما حبيت

ولغير منصف ودّك ودّيت

تنوى الهجران ولقاك حنيت

يا قلب أنت معمول لك إيه

هو سحرى جرى وإلا انجنّيت

كيد العوازل كايدني

بس إسمع شوف

دا انت مالكني من قلبي

والاّ بالمعروف

حبك كواني تعالى شوف

سَتر العذول دايما مكشوف

وأنا بالصبر أبلغ أملي

يا ما نسمع بكره وبعده نشوف

كتاب الحب

نزار قباني شاعر سوري ودوبلوماسي معاصر، لقب بشاعر المرأة، ومن أجمل القصائد التي أهداها إلى زوجته ومحبوبته بلقيس القصيدة الآتية:[3]

ما دمت يا عصفورتي الخضراء

حبيبتي

إذن فإن في السماء

تسألني حبيبتي

ما الفرق بيني وما بين السما

الفرق ما بينكما

أنك إن ضحكت يا حبيبتي

أنسى السماء

الحب يا حبيبتي

قصيدة جميلة مكتوبة على القمر

الحب مرسوم على جميع أوراق الشجر

الحب منقوش على

ريش العصافيروحبات المطر

لكن أي امرأة في بلدي

إذا أحبت رجلا

ترمى بخمسين حجر

حين أن سقطت في الحب

تغيرت

تغيرت مملكة الرب

صار الدجى ينام في معطفي

وتشرق الشمس من الغرب

يا رب قلبي لم يعد كافيا

لأن من أحبها تعادل الدنيا

غيره

فضع بصدري واحدا

يكون في مساحة الدنيا

مازلت تسألني عن عيد ميلادي

سجل لديك إذن ما أنت تجهله

تاريخ حبك لي تاريخ ميلادي

لو خرج المارد من قمقمه

وقال لي لبيك

دقيقة واحدة لديك

تختار فيها كل ما تريده

من قطع الياقوت والزمرد

لاخترت عينيك بلا تردد

ذات العينين السوداوين

ذات العينين الصاحيتين الممطرتين

لا أطلب أبداً من ربي

إلا شيئين

أن يحفظ هاتين العينين

ويزيد بأيامي يومين

كي أكتب شعرا

في هاتين اللؤلؤتين

لو كنت يا صديقتي

بمستوى جنوني

رميت ما عليك من جواهر

وبعت ما لديك من أساور

ونمت في عيوني

عدي على أصابع اليدين ما يأتي

فأولاًحبيبتي أنت

وثانياً حبيبتي أنت

وثالثا حبيبتي أنت

ورابعا وخامسا

وسادسا وسابعا

وثامنا وتاسعا

حبيبتي أنت

وعاشرا

قصائد عن حب قديم

محمود درويش شاعر فلسطيني ارتبط اسمه بشعر الثورة والوطن، وهو أحد أشهر الذين ساهموا بتطوير الشعر العربي الحديث، وقام محمود درويش بمزج شعره في حبه للوطن بالحب للمحبوبة، ومن أجمل قصائده في الحب ما يأتي:[4]

على الأنقاض وردتُنا

ووجهانا على الرملِ

إذا مرّتْ رياحُ الصيفِ

أشرعنا المناديلا

على مهل على مهلِ

وغبنا طيَّ أغنيتين كالأسرى

نراوغ قطرة الطّل

تعالي مرة في البال

يا أُختاه

إن أواخر الليلِ

تعرّيني من الألوان والظلّ

وتحميني من الذل

وفي عينيك يا قمري القديم

يشدُّني أصلي

إلى إغفاءةٍ زرقاء

تحت الشمس والنخلِ

بعيداً عن دجى المنفى

قريبا من حمى أهلي

تشهّيتُ الطفوله فيكِ

مذ طارت عصافيرُ الربيعِ

تجرّدَ الشجرُ

وصوتك كان يا ماكان

يأتيني

من الآبار أحياناً

وأحياناً ينقِّطه لي المطُر

نقيا هكذا كالنارِ

كالأشجار كالأشعار ينهمرُ

تعالي

كان في عينيك شيء أشتهيهِ

وكنتُ أنتظرُ

وشدّيني إلى زنديكِ

شديني أسيراً

منك يغتفُر

تشهّيت الطفولة فيك

مذ طارت

عصافير الربيع

تجرّد الشجرُّ

ونعبر في الطريق

مكبَّلين

كأننا أسرى

يدي لم أدر أم يدُكِ

احتست وجعاً

من الأخرى

ولم تطلق كعادتها

بصدري أو بصدرك

سروة الذكرى

كأنّا عابرا دربٍ

ككلّ الناس

إن نظرا

فلا شوقاً

ولا ندماً

ولا شزرا

ونغطس في الزحام

لنشتري أشياءنا الصغرى

ولم نترك لليلتنا

رماداً يذكر الجمرا

وشيء في شراييني

يناديني

لأشرب من يدك

ترمّد الذكرى

ترجّلَ مرةً كوكب

وسار على أناملنا

ولم يتعبْ

وحين رشفتُ عن شفتيك

ماء التوت

أقبل عندها يشربْ

وحين كتبتُ عن عينيك

نقّط كل ما أكتب

وشاركنا وسادتنا

وقهوتنا

وحين ذهبتِ

لم يذهب

لعلي صرت منسياً

لديك

كغيمة في الريح

نازلة إلى المغربْ

ولكني إذا حاولتُ

أن أنساك

حطّ على يدي كوكبْ

لك المجدُ

تجنّحَ في خيالي

من صداك

السجنُ و القيدُ

أراك استندتُ

إلى وسادٍ

مهرةً تعدو

أحسكِ في ليالي البرد

شمساً

في دمي تشدو

أسميك الطفوله

يشرئبّ أمامي النهدُ

أسميكِ الربيع

فتشمخ الأعشاب و الوردُ

أسميك السماء

فتشمت الأمطار و الرعدُ

لك المجدُ

فليس لفرحتي بتحيُّري

حدُّ

وليس لموعدي وعدُ

لك المجدُ

وأدركَنا المساءُ

وكانت الشمسُ

تسرّح شعرها في البحرْ

وآخر قبلة ترسو

على عينيّ مثل الجمرْ

خذي مني الرياح

وقّبليني

لآخر مرة في العمر

وأدركها الصباحُ

وكانت الشمسُ

تمشط شعرها في الشرقْ

لها الحنّاء والعرسُ

وتذكرة لقصر الرق

خذي مني الأغاني

واذكريني

كلمحْ البرقْ

وأدركني المساء

وكانت الأجراسْ

تدق لموكب المسبية الحسناءْ

وقلبي بارد كالماسْ

وأحلامي صناديقٌ على الميناء

خذي مني الربيع

وودّعيني

المراجع

  1. ↑ جبران خليل جبران، "حب وما كان في الصبا جهلا"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-18.
  2. ↑ أحمد شوقي، "يا ما أنت وحشنيى وروحي فيك"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-18.
  3. ↑ نزار قباني، كتاب الحب، صفحة 1-10.
  4. ↑ محمود درويش، "قصائد عن حب قديم"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-18.