-

أشعار حب قصيرة جداً

أشعار حب قصيرة جداً
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

أشعار جميلة في حب الأم

  • يقول الشاعر محمود درويش:

أحنُّ إلى خبز أمي

وقهوة أُمي

ولمسة أُمي..

وتكبر فيَّ الطفولةُ

يوماً على صدر يومِ

وأعشَقُ عمرِي لأني

إذا مُتُّ

أخجل من دمع أُمي

خذيني، إذا عدتُ يوماً

وشاحاً لهُدْبِكْ

وغطّي عظامي بعشب

تعمَّد من طهر كعبك

وشُدّي وثاقي..

بخصلة شعر..

بخيطٍ يلوَّح في ذيل ثوبك..

عساني أصيرُ إلهاً

إلهاً أصيرْ.

إذا ما لمستُ قرارة قلبك

  • يقول الشاعر كريم معتوق:

أوصى بك اللهُ ما أوصت بك الصُحفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

مــا قــلتُ والله يـا أمـي بـقـافــيـةٍ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

يَخضرُّ حقلُ حروفي حين يحملها

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

والأمُ مـدرسـةٌ قـالوا وقـلتُ بـهـا

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

هـا جـئتُ بالشعرِ أدنيها لقافيتي

كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ

كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ

كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ

كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ

إن قلتُ في الأمِ شعراً قامَ معتذراً

ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ

ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ

ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ

ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ

أشعار قصيرة رائعة في الحب

  • يقول الشاعر ابن الفارض:

زِدْني بفَرْطِ الحُبّ فيك تَحَيّرا

وارْحَمْ حشىً بلَظَى هواكَ تسعّرا

وارْحَمْ حشىً بلَظَى هواكَ تسعّرا

وارْحَمْ حشىً بلَظَى هواكَ تسعّرا

وارْحَمْ حشىً بلَظَى هواكَ تسعّرا

وارْحَمْ حشىً بلَظَى هواكَ تسعّرا

وإذا سألُتكَ أن أراكَ حقيقةً

فاسمَحْ ولا تجعلْ جوابي لن تَرى

فاسمَحْ ولا تجعلْ جوابي لن تَرى

فاسمَحْ ولا تجعلْ جوابي لن تَرى

فاسمَحْ ولا تجعلْ جوابي لن تَرى

فاسمَحْ ولا تجعلْ جوابي لن تَرى

يا قلبُ أنتَ وعدَتني في حُبّهمْ

صَبراً فحاذرْ أن تَضِيقَ وتَضجرا

صَبراً فحاذرْ أن تَضِيقَ وتَضجرا

صَبراً فحاذرْ أن تَضِيقَ وتَضجرا

صَبراً فحاذرْ أن تَضِيقَ وتَضجرا

صَبراً فحاذرْ أن تَضِيقَ وتَضجرا

إنَّ الغرامَ هوَ الحياةُ فمُتْ بِهِ

صَبّاً فحقّك أن تَموتَ وتُعذرا

صَبّاً فحقّك أن تَموتَ وتُعذرا

صَبّاً فحقّك أن تَموتَ وتُعذرا

صَبّاً فحقّك أن تَموتَ وتُعذرا

صَبّاً فحقّك أن تَموتَ وتُعذرا

  • يقول الشاعر حمد بن خليفة أبو شهاب:

أرى الشعر إلا فيك تزهو سطوره

وينساب من فرط السرور نميره

وينساب من فرط السرور نميره

وينساب من فرط السرور نميره

وينساب من فرط السرور نميره

وينساب من فرط السرور نميره

فأنت له يا قرة العين واحة

يحف بها روض تهادى غديره

يحف بها روض تهادى غديره

يحف بها روض تهادى غديره

يحف بها روض تهادى غديره

يحف بها روض تهادى غديره

فإن حلقت ألفاظه وتألقت

معانيه فالحب الجميل أميره

معانيه فالحب الجميل أميره

معانيه فالحب الجميل أميره

معانيه فالحب الجميل أميره

معانيه فالحب الجميل أميره

يوجهه للبيّنات فيرتوي

من المنهل العذب المصفى شعوره

من المنهل العذب المصفى شعوره

من المنهل العذب المصفى شعوره

من المنهل العذب المصفى شعوره

من المنهل العذب المصفى شعوره

  • يقول الشاعر محمود درويش:

تشهّيتُ الطفوله فيكِ

مذ طارت عصافيرُ الربيعِ

تجرّدَ الشجرُ

وصوتك كان، يا ماكان

يأتيني

من الآبار أحياناً

و أحياناً ينقِّطه لي المطُر

نقيا هكذا كالنارِ

كالأشجار.. كالأشعار ينهمرُ

تعالي

كان في عينيك شيء أشتهيهِ

و كنتُ أنتظرُ

و شدّيني إلى زنديكِ

شديني أسيراً

منك يغتفُر

تشهّيت الطفولة فيك

مذ طارت

عصافير الربيع

تجرّد الشجرُّ!

*يقول الشاعر أبو نواس:

أَضرَمتَ نارَ الحُبِّ في قَلبي

ثُمَّ تَبَرَّأتَ مِنَ الذَنبِ

ثُمَّ تَبَرَّأتَ مِنَ الذَنبِ

ثُمَّ تَبَرَّأتَ مِنَ الذَنبِ

ثُمَّ تَبَرَّأتَ مِنَ الذَنبِ

ثُمَّ تَبَرَّأتَ مِنَ الذَنبِ

حَتّى إِذا لَجَّجتُ بَحرَ الهَوى

وَطَمَّتِ الأَمواجِ في قَلبي

وَطَمَّتِ الأَمواجِ في قَلبي

وَطَمَّتِ الأَمواجِ في قَلبي

وَطَمَّتِ الأَمواجِ في قَلبي

وَطَمَّتِ الأَمواجِ في قَلبي

أَفشَيتُ سِرّي وَتَناسيتَني

ما هاكَذا الإِنصافُ يا حبّي

ما هاكَذا الإِنصافُ يا حبّي

ما هاكَذا الإِنصافُ يا حبّي

ما هاكَذا الإِنصافُ يا حبّي

ما هاكَذا الإِنصافُ يا حبّي

هَبنِيَ لا أَسطيعُ دَفعَ الهَوى

عَنّي أَما تَخشى مِنَ الرَبِّ

عَنّي أَما تَخشى مِنَ الرَبِّ

عَنّي أَما تَخشى مِنَ الرَبِّ

عَنّي أَما تَخشى مِنَ الرَبِّ

عَنّي أَما تَخشى مِنَ الرَبِّ

  • يقول الشاعر المعتمد بن عباد:

لِلَّهِ دَرُّ الحُبِّ ماذا يَصنَعُ

يَعنو لَهُ مَلِكُ الزَمانِ وَيَخضَعُ

يَعنو لَهُ مَلِكُ الزَمانِ وَيَخضَعُ

يَعنو لَهُ مَلِكُ الزَمانِ وَيَخضَعُ

يَعنو لَهُ مَلِكُ الزَمانِ وَيَخضَعُ

يَعنو لَهُ مَلِكُ الزَمانِ وَيَخضَعُ

لِلحُبِّ سُلطانٌ عَظيمٌ شانُهُ

مَهما يَقُل قَولاً فَقَلبي يَسمَعُ

مَهما يَقُل قَولاً فَقَلبي يَسمَعُ

مَهما يَقُل قَولاً فَقَلبي يَسمَعُ

مَهما يَقُل قَولاً فَقَلبي يَسمَعُ

مَهما يَقُل قَولاً فَقَلبي يَسمَعُ

إِن يغرِ بِالهِجرانِ مالِكُ مُهجَتي

أُقبِل إِلَيهِ بِحالَتي أَتَضَرَّعُ

أُقبِل إِلَيهِ بِحالَتي أَتَضَرَّعُ

أُقبِل إِلَيهِ بِحالَتي أَتَضَرَّعُ

أُقبِل إِلَيهِ بِحالَتي أَتَضَرَّعُ

أُقبِل إِلَيهِ بِحالَتي أَتَضَرَّعُ

ماذا اِنتَفَعتُ بِحالَتي عِندَ الهَوى

حالُ الهَوى أَبَداً أَجَلُّ وَأَرفَعُ

حالُ الهَوى أَبَداً أَجَلُّ وَأَرفَعُ

حالُ الهَوى أَبَداً أَجَلُّ وَأَرفَعُ

حالُ الهَوى أَبَداً أَجَلُّ وَأَرفَعُ

حالُ الهَوى أَبَداً أَجَلُّ وَأَرفَعُ

أجمل أشعار نزار قباني في الحب

تلومني الدنيا إذا أحببته

كأني أنا خلقت الحب واخترعته

كأنني على خدود الورد قد رسمته

.. كأنني أنا التي

للطير في السماء قد علمته

وفي حقول القمح قد زرعته

.. وفي مياه البحر قد ذوبته

.. كأنني أنا التي

كالقمر الجميل في السماء قد علقته

.. تلومني الدنيا إذا

.. سميت من أحب .. أو ذكرته

.. كأنني أنا الهوى

.. وأمه .. وأخته

من حيث ما انتظرته

.. مختلف عن كل ما عرفته

مختلف عن كل ما قرأته

.. وكل ما سمعته

.. لو كنت أدري

أنه نوع من الإدمان .. ما أدمنته

.. لو كنت أدري أنه

باب كثير الريح، ما فتحته

.. لو كنت أدري أنه

عود من الكبريت، ما أشعلته

هذا الهوى أعنف حب عشته

  • ويقول أيضاُ:

يا سيدتي:

كنت أهم امرأةٍ في تاريخي

قبل رحيل العام.

أنت الآن.. أهم امرأةٍ

بعد ولادة هذا العام..

أنت امرأةٌ لا أحسبها بالساعات وبالأيام.

أنت امرأةٌ..

صنعت من فاكهة الشعر..

ومن ذهب الأحلام..

أنت امرأةٌ.. كانت تسكن جسدي

قبل ملايين الأعوام..

يا سيدتي:

يالمغزولة من قطنٍ وغمام.

يا أمطاراً من ياقوتٍ..

يا أنهاراً من نهوندٍ..

يا غابات رخام..

يا من تسبح كالأسماك بماء القلب..

وتسكن في العينين كسرب حمام.

لن يتغير شيءٌ في عاطفتي..

في إحساسي..

في وجداني.. في إيماني..

فأنا سوف أظل على دين الإسلام..

  • ويقول أيضا:

الحب يا حبيبتي

قصيدةٌ جميلةٌ مكتوبةٌ على القمر

الحب مرسومٌ على جميع أوراق الشجر

الحب منقوشٌ على ريش العصافير

وحبات المطر

لكن أي امرأةٍ في وطني

إذا أحبت رجلاً

ترمى بخمسين حجر

  • ويقول أيضاً:

حدثٌ تاريخيٌ من أحداث الكون

وعرسٌ للأزهار وللأعشاب.

وحيٌ ينزل.. أو لا ينزل..

طفلٌ يولد.. أو لا يولد..

برقٌ يلمع.. أو لا يلمع..

قمرٌ يطلع أو لا يطلع..

من بين الأهداب.

نصٌ مسماريٌ،

فينيقيٌ،

سريانيٌ،

فرعونيٌ،

هندوكيٌ،

نصٌ لم يكتب في أي كتاب.

حبك..

وقتٌ بين السلم، وبين الحرب

أسوأ من حرب الأعصاب.

حبك.. سردابٌ سحريٌ

فيه ملايين الأبواب.

فإذا ما أفتح باباً..

يغلق باب..

يهطل من شفتي الشهد،

وإذا غازلتك يوماً، يا سيدتي

يقتلني الأعراب...

قصائد قصيرة في حب المحبوبة

  • يقول الشاعر المكزون السنجاري:

أَخلَصتُ في الحُبِّ وَيا حَبَّذا

إِن قَبلَ المَحبوبُ إِخلاصي

إِن قَبلَ المَحبوبُ إِخلاصي

إِن قَبلَ المَحبوبُ إِخلاصي

إِن قَبلَ المَحبوبُ إِخلاصي

إِن قَبلَ المَحبوبُ إِخلاصي

وَرُحتُ مِن وَجدي بِهِ طائِعُ

الطائِعِ فيهِ عاصي العاصي

الطائِعِ فيهِ عاصي العاصي

الطائِعِ فيهِ عاصي العاصي

الطائِعِ فيهِ عاصي العاصي

الطائِعِ فيهِ عاصي العاصي

أُقصي عَلى سَلوانِهِ خِلّ

لِيَ الداني صَبَّهُ القاصي

لِيَ الداني صَبَّهُ القاصي

لِيَ الداني صَبَّهُ القاصي

لِيَ الداني صَبَّهُ القاصي

لِيَ الداني صَبَّهُ القاصي

  • يقول الشاعر ابن الفارض:

نسخْتُ بِحَبّي آية العِشْقِ من قبلي

فأهْلُ الهوى جُندي وحكمي على الكُلّ

فأهْلُ الهوى جُندي وحكمي على الكُلّ

فأهْلُ الهوى جُندي وحكمي على الكُلّ

فأهْلُ الهوى جُندي وحكمي على الكُلّ

فأهْلُ الهوى جُندي وحكمي على الكُلّ

وكلُّ فَتىً يهوى فإنّي إمَامُهُ

وإني بَريءٌ من فَتىً سامعِ العَذْلِ

وإني بَريءٌ من فَتىً سامعِ العَذْلِ

وإني بَريءٌ من فَتىً سامعِ العَذْلِ

وإني بَريءٌ من فَتىً سامعِ العَذْلِ

وإني بَريءٌ من فَتىً سامعِ العَذْلِ

ولي في الهوى عِلْمٌ تَجِلّ صفاتُهُ

ومن لم يُفَقّهه الهوى فهْو في جهل

ومن لم يُفَقّهه الهوى فهْو في جهل

ومن لم يُفَقّهه الهوى فهْو في جهل

ومن لم يُفَقّهه الهوى فهْو في جهل

ومن لم يُفَقّهه الهوى فهْو في جهل

ومن لم يكنْ في عِزّةِ الحبِّ تائهاً

بِحُبّ الذي يَهوى فَبَشّرْهُ بالذّل

بِحُبّ الذي يَهوى فَبَشّرْهُ بالذّل

بِحُبّ الذي يَهوى فَبَشّرْهُ بالذّل

بِحُبّ الذي يَهوى فَبَشّرْهُ بالذّل

بِحُبّ الذي يَهوى فَبَشّرْهُ بالذّل

إذا جادَ أقوامٌ بمالٍ رأيْتَهُمْ

يَجودونَ بالأرواحِ مِنْهُمْ بِلا بُخل

يَجودونَ بالأرواحِ مِنْهُمْ بِلا بُخل

يَجودونَ بالأرواحِ مِنْهُمْ بِلا بُخل

يَجودونَ بالأرواحِ مِنْهُمْ بِلا بُخل

يَجودونَ بالأرواحِ مِنْهُمْ بِلا بُخل

  • يقول الشاعر أبو نواس:

في الحُبِّ رَوعاتٌ وَتَعذيبُ

وَفيهِ يا قَومُ الأَعاجيبُ

وَفيهِ يا قَومُ الأَعاجيبُ

وَفيهِ يا قَومُ الأَعاجيبُ

وَفيهِ يا قَومُ الأَعاجيبُ

وَفيهِ يا قَومُ الأَعاجيبُ

مَن لَم يَذُق حُبّاً فَإِنّي امرُؤ

عِندي مِنَ الحُبِّ تَجاريبُ

عِندي مِنَ الحُبِّ تَجاريبُ

عِندي مِنَ الحُبِّ تَجاريبُ

عِندي مِنَ الحُبِّ تَجاريبُ

عِندي مِنَ الحُبِّ تَجاريبُ

عَلامَةُ العاشِقِ في وَجهِهِ

هَذا أَسيرُ الحُبِّ مَكتوبُ

هَذا أَسيرُ الحُبِّ مَكتوبُ

هَذا أَسيرُ الحُبِّ مَكتوبُ

هَذا أَسيرُ الحُبِّ مَكتوبُ

هَذا أَسيرُ الحُبِّ مَكتوبُ

وَلِلهَوى فِيَّ صَيودٌ عَلى

مَدرَجَةِ العُشّاقِ مَنصوبُ

مَدرَجَةِ العُشّاقِ مَنصوبُ

مَدرَجَةِ العُشّاقِ مَنصوبُ

مَدرَجَةِ العُشّاقِ مَنصوبُ

مَدرَجَةِ العُشّاقِ مَنصوبُ

حَتّى إِذا مَرَّ مُحِبٌّ بِهِ

وَالحَينُ لِلإِنسانِ مَجلوبُ

وَالحَينُ لِلإِنسانِ مَجلوبُ

وَالحَينُ لِلإِنسانِ مَجلوبُ

وَالحَينُ لِلإِنسانِ مَجلوبُ

وَالحَينُ لِلإِنسانِ مَجلوبُ

قالَ لَهُ وَالعَينُ طَمّاحَةٌ

يَلهو بِهِ وَالصَبرُ مَغلوبُ

يَلهو بِهِ وَالصَبرُ مَغلوبُ

يَلهو بِهِ وَالصَبرُ مَغلوبُ

يَلهو بِهِ وَالصَبرُ مَغلوبُ

يَلهو بِهِ وَالصَبرُ مَغلوبُ

لَيسَ لَهُ عَيبٌ سِوى طيبِهِ

وَبِأَبي مَن عَيبُهُ الطيبُ

وَبِأَبي مَن عَيبُهُ الطيبُ

وَبِأَبي مَن عَيبُهُ الطيبُ

وَبِأَبي مَن عَيبُهُ الطيبُ

وَبِأَبي مَن عَيبُهُ الطيبُ

يَسُبُّ عِرضي وَأَقي عِرضَهُ

كَذالِكَ المَحبوبُ مَسبوبُ

كَذالِكَ المَحبوبُ مَسبوبُ

كَذالِكَ المَحبوبُ مَسبوبُ

كَذالِكَ المَحبوبُ مَسبوبُ

كَذالِكَ المَحبوبُ مَسبوبُ